عدد صفحات المصحف الكريم

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 21 مايو 2020 , 13:05 - آخر تحديث : 21 مايو 2020 , 16:05
عدد صفحات المصحف الكريم

عدد صفحات المصحف الكريم كتاب الله الكريم ومعجزته العظيمة التي أنزلها على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليكن آخر الكتب السماوية وختامًا للرسالات وله شأن عظيمة عن رب العالمين، من يحرص على تلاوته يحبه الله ويرفع قدره وشأنه ومكانته في الدنيا والآخرة، فهو السبيل للجنة.

عدد صفحات المصحف

صفحات القرآن الكريم عددها تقريبًا ستمائة صفحة، كتاب من نور أرسله الله لرسوله الكريم في ليلة مباركة وجعل العبادة فيها خير من ألف شهر، وهذه بعض الحقائق المتعلقة بالقرآن الكريم:

  • تضم صفحات كتاب الله العزيز مائة وأربعة عشر سورة، بعضها سور مكية نزلت في مكة المكرمة والبعض الآخر سور مدنية نزل بها الوحي في المدينة المنورة.
  • سورة الكوثر هي أقصر سورة في القرآن الكريم، بينما تعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن.
  • هناك علوم كثيرة مرتبطة بالقرآن الكريم والتي يحرص الكثير من الناس على دراستها للاستفادة من أسرار كتاب الله ونيل المزيد من بركته، منها الفقه والتلاوة والتجويد وأحكام القراءة والتفسير.

اقرا ايضا: اسئلة دينية متنوعة لزيادة الوعي الديني

عدد اجزاء المصحف

  • المصحف الشريف هو أغلى كتاب يمكن أن يقرأه أي مسلم، كتاب ينير العقول وينعش القلوب بمحبة الله، يحتوي على ثلاثين جزءاً.
  • عدد صفحات المصحف الكريم  مقسمة إلى أجزاء ولكل جزء من أجزاء القرآن الكريم اسم معين وهو غالبًا اسم أول سورة في هذا الجزء.
    الجزء الأول يبدأ بـفاتحة الكتاب وينتهي بالآية رقم 141 من سورة البقرة التي تحتل الجزء الثاني بالكامل وتستكمل آياتها الكريمة في الجزء الثالث.
  • أما الجزء الأخير من القرآن الكريم هو الجزء الثلاثون الذي يسمى جزء ” عم ” الذي يحرص الكثير من الآباء على تحفيظه للأطفال الصغار لأنه يضم قِصار السور.
  • وبعد قراءة القرآن الكريم كاملاً والوصول للجزء الأخير يجب أن يقرأ المسلم دعاء ختم القرآن لتكتمل البركة ويحصل على الثواب كاملاً.

عدد ايات المصحف

بعد التعرف على عدد صفحات المصحف الكريم فإنه يجب معرفة أن عدد ايات المصحف الكريم فعددها 6348 آية ، وعدد حروفه 321250 حرفًا، أما عدد كلماته فهي 77200 كلمة، وكلمة اقرأ هي أول كلمة أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يتعبد في غار حراء.

وفيما يتعلق بأطول السور القرآنية فهي سورة البقرة التي يصل عدد آياتها إلى 286 آية، أما أقصرها فهي سورة الكوثر وعدد آياتها ثلاث آيات فقط.

شاهد أيضًا: ما هو فضل الاستغفار كما ورد في القران

عدد صفحات المصحف وعدد آياتها وسوره وأجزاءه معلومات هامة تناولتها السطور التالية ليتعرف عليها كل مسلم قارئ لكتاب الله ومتدبر لآياته ومعانيه، يلتمس من الله أن يكون شفيعًا له يوم القيامة.

676 مشاهدة