عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية .. نموذج وصيغة عقد عمل سعودي

كتابة بلسم - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر 2020 , 10:11 - آخر تحديث : 9 نوفمبر 2020 , 09:11
عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية .. نموذج وصيغة عقد عمل سعودي

يُعرف أيّ عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية بأنه اتفاق مكتوب ما بين صاحب العمل والعامل، وهو الدليل الذي يصّف العمل وساعاته والراتب والمزايا الأخرى مثل الزيادات السنوية ويشرح جميع الحقوق والواجبات التي تحكم العلاقة ما بين الطرفين في عالم العمل وشروط وأحكام اتفاقية العمل وطريقة انهائها.

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية 

يحتوي عقد عمل موظف سعودي مدعوم من صندوق التنمية البشرية على عشرة بنود تتعلق بكل من: الوظيفة ومكان العمل ومدة العقد وفترة التجربة وواجبات طرفي العقد والأجر والمزايا وساعات العمل والراحة الأسبوعية والإجازات ونقل الطرف الثاني ونهاية الخدمة والأحكام العامة وأخيرًا نُسخ العقد.

نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من صندوق تنمية الموارد البشرية 

حرصت وزارة العمل والتنمية البشرية على استحقاق الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص جميع حقوقهم والقيام بواجباتهم اتجاه الشركات أو المنشآت أو المؤسسات المُوظّفة لهم، وانطلاقًا من هنا قررت وضع نموذج لعقد عمل سعودي الذي يُبيّن أهم البنود التي تحكم العلاقة دون ضيّاع لأيّة حقوق تتعلق بالطرفين.

وفي ترويسة العقد يتم ذكر تاريخ إبرام العقد وتحديد اليوم الموافق للتاريخ وذكر اسم المنشأة وعنوانها وأرقام الهواتف الخاصة بها وممثلها في العقد، كما يتم إدراج اسم الموظف وجنسه وجنسيته ورقم الهوية الوطنية وتاريخ إصدارها وعنوانه في التفصيل، ويمكن الاطلاع على نموذج عقد عمل سعودي ،كما هو مرفق في منصة مُعيّن “من هنا“.[1]

شروط عقد عمل سعودي مدعوم من التنمية 

قد يحتوي عقد العمل على شرط يتعلق بالعمالة الوافدة وضرورة توفير التصاريح اللازمة لتكون إقامتهم في المملكة العربية السعودية قانونية دون تعرضهم للمساءلة القانونية، ويكون تطبيق هذا الشرط بمنتهى البساطة والسهولة عبر المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية المعنية في استخراج تأشيرات من مكتب العمل وخلال دقائق معدودة ودون أيّ إهدار للوقت العناء والجهد وتكبّد العناء وهذا هو أساس رؤية السعودية 2030.

حالات إنهاء عقد عمل سعودي بمكافأة 

يحق فسخ العقد المدعوم من صندوق تنمية الموارد البشرية دون مكافأة أو إخطار الموظف بذلك بناءً على نص المادة (80) من نظام العمل مع إمكانية تقديم الموظف الاعتراض على الفسخ في بعض الحالات وهي كما يأتي:

  • اعتداء الموظف على صاحب العمل أو المدير، وعدم التزام الموظف بواجباته الجوهرية الواردة بالعقد و المّوكلة إليه.
  • قيام الموظف بسلوك سيء أو يُخلّ بالشرف و الأمانة.
  • قيام الموظف بأيّ عمل يهدف لإلحاق الأذى بالمنشأة وتكبيدها الخسائر مع ضرورة إبلاغ الجهات المختصة بالواقعة قبل انقضاء اربعة وعشرون ساعة على ذلك.
  • لجوء الموظف للتزوير من أجل الحصول على الوظيفة.
  • تعيّن الموظف تحت الاختبار.
  • تغيّب الموظف لمدة تزيد عن ثلاثين يومًا متفرقة أو خمسة عشر يومًا متاليًا دون إخطار المدير بذلك، مع ضرورة قيام الأخير بتقديم إنذار خطي قبل الاستغناء عن خدمات الموظف.
  • استغلال الموظف لمركزه الوظيفي في مصالحة الشخصيّة.
  • إفشاء الموظف لأسرار الشركة الصناعية أو التجارية التي يعمل بها.

حالات إنهاء عقد عمل سعودي بدون مكافأة 

يحق للموظف تركه العمل مع احتفاظه بجميع حقوقه النظامية حسب نص المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد وحسب الحالات الآتية:

  • عدم التزام  المنشأة بما ورد من حقوق وواجبات اتجاه الموظف.
  • وجود غشّ من قبل مدير المنشأة أو أي أحد من طرفة في عقد العمل وما يتعلق بشروطه.
  • قيام مدير المنشآة أو من يمثلها أو أحد من أسرته بإلحاق الأذى أو العنف أو القيام بما هو مُخلّ للآداب اتجاه الموظف أو أحد أفراد أسرته.
  • تعامل مدير المنشأة بالجور والظلم والإهانة مع الموظف.
  • تكليّف الموظف بأيّة أعمال تختلف عن جوهر ما ورد في عقد العمل و بدون رضاه.
  •  وجود خطر جسيّم في مقر العمل يهدد سلامة الموظف وبعلم مدير العمل دون اتخاذ إجراءات من قبل الأخير لازالته.
  • دفع مدير المنشأة الموظف من خلال تصرفاته الجائرة لأن يقدم استقالته بالظاهر وبالتالي انهاء العقد.

ساعات العمل والعمل الإضافي في السعودية 

لا يجوز للموظفين في المملكة العربية السعودية العمل لأكثر من ثماني ساعات يوميًا وبمجموع ساعات عمل اسبوعيًا لا تتجاوز الثماني والأربعين ساعة، ويكون الدوام في شهر رمضان المبارك لست ساعات يوميًا أيّ ستة وثلاثين ساعة اسبوعيًا. أما موظفي الأعمال المتقطعة فلا تتجاوز ساعات عملهم العشر ساعات أسبوعيًا والثماني ساعات خلال شهر رمضان المبارك، فيما يكون دوام العاملين في مجالات الأمن والحماية والحراسة والبوابين بحد أقصى يصل لعشرة ساعات وتُخفّض لثماني ساعات خلال شهر رمضان.

وبهذا فإنّ عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية يُحددّ كل من واجبات وحقوق الأطراف ويحكم العلاقة المشتركة ذات المصالح المتبادلة لكل منها ودون وقوع الجور والظلم على أيّ من الطرفين.

المراجع

  1. ^ mo3een.com , منصة معين , 8-11-2020
1973 مشاهدة