عقوبات التجمعات العمالية في السعودية

كتابة أسماء الخميس - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 15:05
عقوبات التجمعات العمالية في السعودية

يتساءل المواطنون والمقيمون عن عقوبات التجمعات العمالية التي اعتمدتها وزارة الداخلية السعودية، يومان يفصلنا عن تطبيق حظر التجوال الشامل في مدن ومناطق المملكة حيث سيتم فرضه يوم 30 رمضان 1441 هـ والذي يوافق 23 مايو 2020م حتى يوم 4 شوال 1441 هـ، ويرجع السبب وراء ذلك هو منع الاختلاط والتجمع بين المواطنين المعروف في الأعياد، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وعدم زيادة أعداد المصابين.

عقوبات التجمعات العمالية

تحرص الحكومة السعودية الممثلة في وزارة الداخلية على الحفاظ على سلامة مواطنيها ومقيمها وعدم تعرضهم لخطر الإصابة، وقد فرضت عقوبات التجمعات العمالية “وهو أي تجمع بين العمال داخل المنازل أو المباني تحت الإنشاء”، وجاءت العقوبات كالآتي:-

  • فرض غرامة 50 ألف ريال على المنشأة أو المسئول في المرة الأولى، و5 آلاف ريال للحضور أو المتسبب في ذلك، وإذا كانت المنشأة تابعة للقطاع الخاص فيتم إغلاقها لمدة 3 أشهر.
  • وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية يتم فرض غرامة قدرها 100 ألف ريال للمنشأة والمسؤول، و10 آلاف ريال للحضور أو المستبب في ذلك، وفي حالة تكرارها للمرة الثانية فيتم إغلاق المنشأة ستة أشهر.
  • أما في المرة الثالثة فيتم مضاعفة العقوبة وإحالة المسئول للنيابة العامة بالنسبة للمنشأة أو المسؤول، أما بالنسبة للحضور فيتم تحويلهم للنيابة العامة، وفي حالة كان المخالف من المقيمين فسيتم إبعاده من المملكة وعدم دخوله مرة ثانية وذلك بعد تطبيق العقوبة المقررة في حقه.

قدمنا لأجلك:- متى تنزل مخالفة حظر التجول في السعودية 1441

عقوبات التجمعات العائلية

اتخذت وزارة الداخلية عقوبات التجمعات العائلية وهي تجمع بين الأسر داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو الشاليهات لا تربطهم علاقة سكنية واحدة، وجاءت العقوبات كالآتي:-

  • يتم فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال في المرة الأولى مع إغلاق المنشأة في حالة كانت من القطاع الخاص سيتم إغلاقها 3 أشهر، والمتسبب في ذلك يتم توقيع غرامة قدرها 5000 ريال.
  • في حالة تكرارها للمرة الثانية تتضاعف الغرامة لتصل إلى 20 ألف ريال للمنشأة أو المسؤول مع إغلاق المنشأة في حالة كانت من القطاع الخاص سيتم إغلاقها 6 أشهر، و1000 ريال للمتسبب في ذلك أو الدعوة للحضور.
  • وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم مضاعفة العقوبة وإحالة المسؤول أو المنشأة للنيابة العامة، وإحالة المتسبب للنيابة العامة.

قد يهمك أيضاً:- خطوات الاعتراض على مخالفة حظر (منع) التجول بالسعودية

عقوبات المسؤولين عن التجمعات في السعودية

وقعت وزارة الداخلية عقوبات على المسؤولين عن التجمعات في السعودية، وقد حددتها من خلال إنفوجرافيك نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وقد ذكرنا هذه العقوبات في الفقرات السابقة.

شاهد أيضاً:- اجازة عيد الفطر 2020 السعودية

في الختام نكون تطرقنا إلة عقوبات التجمعات العائلية، وعقوبات التجمعات العمالية أثناء حظر التجوال، وعقوبات المسؤولين عن التجمعات في المملكة.

48 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!