عقوبات التجمعات العائلية في السعودية

عقوبات التجمعات العائلية في السعودية

تتخذ المملكة العربية السعودية إجراءات صارمة في فرض عقوبات التجمعات العائلية أثناء فترة حظر التجوال، حيث تهدف من وراء هذه العقوبات على المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين من تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا المستجد المعروف بـ “كوفيد -19” والذي تم على إثره فرض حظر التجوال في البلاد ومنع التنقل بين المدن والمناطق.

عقوبات التجمعات العائلية

فرضت وزارة الداخلية السعودية عقوبات على التجمعات العائلية وخاصةً مع اقتراب عيد الفطر المبارك، الذي يحرص فيه الأسر لا تريطهم علاقة سكنية واحدة على التجمع إما في المنازل أو المزارع أو الاستراحات، وقد يؤدي هذا إلى انتشار فيروس كورونا بين المواطنين وبالتالي تزداد أعداد المصابين.

وقد تضمنت لائحة عقوبات التجمعات العائلية على فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي في المرة الأولى، وفي حالة تكرارها للمرة الثانية تتضاعف الغرامة لتصل إلى 20000 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً:- مخالفة حظر التجول .. الاستعلام عن مخالفة حظر التجول

عقوبات التجمعات العمالية

كما حددت الوزارة عقوبات التجمعات العمالية “أي تجمع من فئة العمال بداخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء”، ففي حالة القيام بهذه التجمعات فسيتم فرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال على المنشأة أو المسئول وإذا كانت المنشأة تابعة للقطاع الخاص فيتم إغلاقها 3 أشهر، 5 آلاف ريال للحضور أو للدعوة للحضور أو التسبب في ذلك، أما في المرة الثانية فتتضاعف العقوبة لتصل 100 ألف ريال للمنشأة أو المسئول و10 آلاف للحضور أو الدعوة للحضور أو التسبب في ذلك.

وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فيتم مضاعفة العقوبة وإحالة كل من المسئول والحضور للنيابة العامة، وإذا كان المخالف من المقيمين فيتم ترحيله إلى بلاده ومنعه من دخول أراضي المملكة نهائياً بعد تنفيذ العقوبة الموقعة عليه.

قدمنا لأجلك:- متى يبدا الحظر الكامل في السعودية

ما هي عقوبة المسؤول عن التجمعات العائلية

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن عقوبة المسؤؤل عن التجمعات العائلية، فذكرت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” بان المسؤؤل على هذه التجمعات سيتم فرض غرامة مالية قدرها 5000 ريال سعودي، وفي حالة التكرار للمرة الثانية فتصل الغرامة 1000 ريال، أما في حالة التكرار للمرة الثالثة فيتم إحالة المسؤول إلى النيابة العامة وإغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة 6 أشهر.

قد يهمك أيضاً:- تطبيقات توصيل وقت الحظر (التطبيقات المصرح لها بالتوصيل)

في الختام نكون أوضحنا عقوبات التجمعات العائلية والتجمعات العمالية، وأيضاً عقوبة المسؤول عن التجمعات العائلية أثناء فترة حظر التجوال على البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *