علاج الغثيان للرجال واسبابه وطرق الوقاية من القيء عند الغثيان

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 5 يناير 2021 , 13:01
علاج الغثيان للرجال واسبابه وطرق الوقاية من القيء عند الغثيان

ما هي طرق علاج الغثيان للرجال ؟، حيث أنّ الغثيان يعد عرضًا شائعًا ينتج عن العديد من الأمراض، ويرتبط في الغالب بمشاكل المعدة والإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى هذه الأسباب الشائعة للغثيان هناك بعض الأسباب الأخرى غير المعروفة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بأسباب الغثيان عند الرجال، والوقاية من القيء في حالة حدوث الغثيان.

الغثيان

يشير مصطلح الغثيان إلى تلك الحالة التي تجعل الشخص يشعر بالحاجة إلى التقيؤ، وعادة ما يحدث هذا الإحساس قبل القيء والقيء، ولكن في بعض الحالات قد يعاني الناس من شعور دائم بالغثيان دون التقيؤ، ويتراوح إحساس الأشخاص الذين يعانون من الغثيان من شعور خفيف بعدم الراحة مع الإحساس بألم شديد وتشنجات، وغالبًا ما يكون هذا الإحساس مصحوبًا بإصفرار الجلد والشعور بالدوار، وبشكل عام قد يكون حدوث الغثيان نتيجة وجود حالة عرضية، بينما في حالات أخرى قد يكون مؤشرًا على حالة ومشكلة مشكلة صحية تتطلب العلاج.[1]

علاج الغثيان للرجال

يمكن علاج الغثيان عند الرجال بعدة طرق وفيما يلي تفصيل لذلك:

تغيير نمط الحياة

لا يتطلب الغثيان علاجًا في معظم الحالات، ولكن يمكن أن تساعد العلاجات أحيانًا في التخفيف منه، وفي هذا الصدد نقدم عددًا من النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل الغثيان،[3] بما في ذلك ما يلي:[4][5]

  • الاسترخاء، لأن فرط النشاط وقلة الراحة يمكن أن يجعل الغثيان أسوأ.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم بأخذ رشفات صغيرة من المشروبات الباردة أو الغازية أو الحمضية؛ مثل عصير الليمون مع الماء أو مشروب الزنجبيل أو شاي النعناع، ويمكن أيضًا استخدام محاليل الترطيب التي تؤخذ عن طريق الفم لمنع الجفاف.
  • تناول الأطعمة الخفيفة على المعدة ويوصى بتناول الأطعمة سهلة الهضم مثل الخبز المحمص وملفات تعريف الارتباط، انتقل تدريجيًا إلى حبوب الإفطار والأرز والفواكه والأطعمة أو الكربوهيدرات المملحة أو الغنية بالبروتين، وينصح الخبراء بتجنب تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة حتى مرت ست ساعات منذ أن تم تجفيف الشخص لآخر مرة.
  • تجنب الروائح القوية والمحفزات الأخرى التي يمكن أن تسبب الغثيان والقيء مثل روائح العطور والدخان والأماكن المزدحمة والبيئات الرطبة ورائحة الطعام ومضات الضوء والقيادة.
  • عدم شرب كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات.
  • تناول الطعام ببطء وبكميات قليلة على عدد الوجبات الإضافية، بالإضافة إلى تجنب الاستلقاء فور تناول الطعام.
  • صرف الانتباه عن الغثيان من خلال القيام بأنشطة معينة؛ مثل الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم. تجنب ارتداء الملابس الضيقة حول بطنك أو خصرك.
  • تجنب شد البطن أو الانحناء للأمام، لأن ذلك قد ينتج عن ممارسة أنشطة أو أوضاع معينة أثناء الحياة اليومية، ولكنه قد يؤدي إلى زيادة الضغط على المعدة وبالتالي زيادة في شدة أعراض الغثيان.[6]
  • الخروج لاستنشاق الهواء النقي لتقليل الشعور بالغثيان ويوصى أيضًا بالتنفس العميق، حيث أظهرت الأبحاث أن التنفس العميق بوتيرة بطيئة وثابتة يساعد في تقليل الغثيان، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الغثيان المشاركة في جلسات التأمل الذهني التي تساعدهم على التركيز على التحكم في تنفسهم.[6]
  • تناول أطعمة معينة ينصح النساء الحوامل اللواتي يعانين من غثيان الصباح بتناول البسكويت المقرمش في الصباح قبل الاستيقاظ.[7]

شاهد أيضًا: الصداع عند الاطفال مع الاستفراغ

العلاج الدوائي

يعتمد علاج الغثيان بشكل عام على السبب الرئيسي المسبب له، وفي معظم الحالات تزول هذه الحالة من تلقاء نفسها خاصة بعد القيء، وتشمل السيطرة على الغثيان إعطاء كميات كبيرة من السوائل للشخص المصاب، ولكن الحالات الشديدة قد تتطلب علاجًا طبيًا،[8] وتشمل الأدوية المتوفرة بدون وصفة طبية لتخفيف الغثيان:[3]

  • الأدوية التي تبطن البطانة الداخلية للمعدة وتعادل أحماضها مثل مضادات الحموضة سواء كانت سائلة أو قابلة للمضغ مثل البزموت سبساليسيلات، والفركتوز أو حمض الفوسفوريك، ومحاليل الجلوكوز.
  • الأدوية التي يُعتقد أنها تمنع المستقبلات في الدماغ والتي تحفز القيء أثناء الحركة وبالتالي تُستخدم لعلاج دوار الحركة أو الوقاية من، والتي تتضمن دواء ميكليزين ديمينهيدرينات أو هيدروكلوريد.
  • قد يصف الطبيب أنواعًا معينة من الأدوية التي تخفف من الغثيان إذا استمر، ولكن معظمها يمكن أن يسبب النعاس كأحد أهم الآثار الجانبية، ومن الجدير بالذكر أن يقوم الطبيب بتقييم الحالة بالنسبة للمرأة الحامل أو فيما يتعلق بمستقبل الحمل قبل استخدام أي من الأدوية لعلاج الغثيان، حتى تلك التي لا تتطلب وصفة طبية.[3]

أسباب الغثيان عند الرجال

تتراوح أسباب الغثيان من أسباب بسيطة إلى أسباب صحية أكثر خطورة، ومن بين أهم هذه الأسباب التي يمكن ان تؤدي إلى الغثيان عند الرجال ما يلي:

  • عدوى ارتجاع المريء: مثل حدوث ارتجاع المريء، وقد تؤدي حرقة المعدة أو تقرحات المعدة إلى خروج الطعام المبتلع إلى المعدة والانتقال إلى المريء في الأعلى مما يسبب الرغبة في القيء والغثيان.
  • التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية: يمكن لعدوى بكتيرية أو فيروسية في المعدة أن تسبب الشعور بالغثيان، وعلى سبيل المثال يمكن أن تؤدي البكتيريا التي تنتقل عن طريق الطعام إلى تسمم غذائي، وهو أحد أعراض الغثيان، كما قد يؤدي التعرض للعدوى في الأذن الوسطى إلى الغثيان.
  • استخدام بعض الأدوية: يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى تهيج المعدة والغثيان، ومن الأمثلة على ذلك علاجات العلاج الكيميائي التي تستخدم في علاج مرضى السرطان.
  • دوار الحركة ودوار البحر: يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات بدوخة وغثيان عند المشي عند المشي في البحر أو عند المشي على طريق وعر، وينتج ذلك عن إرسال رسائل للدماغ بعدم القيام بذلك، وعدم ربط الإحساس ببعضه البعض مما يؤدي إلى ظهور الأعراض المذكورة.
  • دوار الوضعة الانتيابي الحميد: يحدث هذا الدوار الحميد عندما يغير الشخص وضعية جسده.

شاهد أيضًا: افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

الوقاية من حدوث القيء في حالة الغثيان

من أبرز الطرق للوقاية من حدوث القيء عند التعرض التعرض للغثيان ما يلي:[9]

  • يمكن منع القيء المصاحب للغثيان عن طريق شرب كميات قليلة من السوائل السكرية لأنها تهدئ المعدة مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، باستثناء عصائر الحمضيات، لأنها تزيد من حموضة المعدة.
  • ويوصى بالاسترخاء في وضعية الجلوس أو الاستلقاء مدعومة بمسند ظهر نظرًا لأن الحركات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الغثيان وبالتالي قد يتقيأ المريض،
  • في حالة الأطفال يساعد السيطرة على الحمى المستمرة وأدوية السعال التقليل من خطر القيء والغثيان الناتج عن المرض.
  • كما يُنصح بتقليل عدد الوجبات الخفيفة للطفل وعدم تقديم المشروبات الغازية له، وعدم السماح له باللعب وتناول الطعام معًا في نفس الوقت مع تشجيعه على أخذ قسط من الراحة، وتناول الوجبات الخفيفة.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح ما هي طرق علاج الغثيان للرجال، وتمّ  كذلك التطرق إلى التعريف بأسباب الغثيان عند الرجال، والوقاية من القيء في حالة حدوث الغثيان.

المراجع

  1. ^ emedicinehealth.com , Symptoms and Signs: Nausea , 1/5/2020
  2. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , The prevalence of nausea in the community: psychological, social and somatic factors , 1/5/2020
  3. ^ drugs.com , Nausea , 1/5/2020
  4. ^ mayoclinic.org , Nausea and vomiting , 1/5/2020
  5. ^ nhs.uk , Feeling sick (nausea) , 1/5/2020
  6. ^ medicalnewstoday.com , What are the best ways to get rid of nausea? , 1/5/2020
  7. ^ medlineplus.gov , Nausea and Vomiting , 1/5/2020
  8. ^ everydayhealth.com , What Is Nausea? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention , 1/5/2020
  9. ^ my.clevelandclinic.org , Nausea & Vomiting: Care and Treatment , 1/5/2020
104 مشاهدة