ما هي طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك وما اسبابها

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 15:02
ما هي طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك وما اسبابها

ما هي طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك ؟، حيث ينتج العضو التناسلي الأنثوي إفرازات بانتظام من أجل تنظيف نفسه والحفاظ على البيئة الحمضية الصحية والضرورية له، حيث أنه عضو نظيف للغاية يعتني بنفسه بعد الحيض وأيضًا بعد الجماع عن طريق إفراز السوائل، ويحتوي على غدد تنتج هذه السوائل من أجل تطهير ومنع تكون البكتيريا، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، وبيان الأسباب المرضية وغير المرضية لرائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك، كذلك الإجابة حول بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

الرائحة المهبلية

من أكثر الأمور إحراجاً للمرأة، والتي يمكن أن تسبب ضغوطاً نفسية، وفي نفس الوقت تشعر المرأة بالحرج نتيجة وجود إفرازات ورائحة مهبلية قوية، بما في ذلك رائحة تشبه رائحة السمك، رغم أنه من الطبيعي أن تلاحظ المرأة رائحة طفيفة من المهبل، ولكن عندما تكون هذه الرائحة قوية، فقد تكون علامة على الصحة الأساسية المشاكل التي تحدث مع هذه الرائحة فما حقيقة هذه المسألة[1] إنّ رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك هي رائحة مهبلية تستدعي زيارة الطبيب، خاصةً إذا تزامنت مع مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل الحكة وحرقان في الصدر، وذلك لتحديد السبب ووضع خطة علاج مناسبة.[2]

شاهد ايضًا: علاج الافرازات البيضاء واسباب الافرازات المهبلية ودلالات الوانها

علاج رائحة المهبل مثل السمك

تتنوع الخيارات العلاجية لعلاج رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك، ومن الجدير بالذكر أنّ علاج هذه الرائحة في بعض الحالات يستدعي زيارة الطبيب لعلاج المسبب في ذلك، ومن أبرز طرق العلاج ما يلي:

الطرق طبية لعلاج رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك

تُعالج رائحة المهبل الكريهة بناءً على السبب الكامن وراءها، ومن أكثر الأسباب شيوعًا التهاب المهبل الجرثومي ، والذي يتم علاجه بالمضادات الحيوية التالية:[3][4]

  • تينيدازول: يعطى تينيدازول لعلاج التهاب المهبل الجرثومي وداء المشعرات، ويؤخذ عن طريق الفم ويفضل تناوله مع الطعام لأنه يسبب عدم الراحة في المعدة ويسبب آلام في المعدة، وأعراض جانبية أخرى مثل الفم والغثيان، ويجب مراجعة الطبيب فورًا إذا كان ذلك يسبب تنميلًا في الأطراف أو نوبات صرع أو تغيير في طبيعة السوائل المهبلية.
  • الميترونيدازول: يتوفر الميترونيدازول في أشكال جرعات عديدة، بما في ذلك الأشكال الموضعية مثل الهلام أو الأشكال الجهازية مثل الحبوب، كما أن استخدامه عن طريق الفم يسبب آثارًا جانبية متعلقة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان والغثيان وآلام في البطن ويمكن التغلب عليها ومدمني الكحول. المواد المحظورة أثناء المعالجة.
  • الكليندامايسين: يستخدم موضعياً ككريم مهبلي أو كتحميل موضعي، ويمكن أن يسبب استخدامه آثاراً جانبية مثل آلام الظهر، وحرقان في المهبل، والغثيان، والحكة، وتورم المهبل، والإمساك، ويمكن أن يسبب الصداع، وظهور بقع بيضاء في الفم، ويجب إبلاغ الطبيب إذا تسبب في حدوث طفح جلدي أو إسهال مائي أو دموي، أو ظهور طفح جلدي أو بثور على الجلد، أو صعوبة في التنفس وألم في المعدة، تُعطى التحاميل كجرعة واحدة في اليوم على مدار ثلاثة أيام، وقد يكون الكريم مخصصًا لاستخدام واحد أو أكثر حسب الحالة.

شاهد أيضًا: اسباب الافرازات الشفافه وطرق الوقاية من الافرازات المهبلية

الطرق المنزلية العلاجية والوقائية لرائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك

يمكن أن تساعد الطرق التالية في التخلص من الرائحة المهبلية السيئة، لكنها لا تحل محل الحاجة إلى العلاج والقضاء على سبب الرائحة المهبلية السيئة، ومن هذه الطرق:[6]

  • استخدام الزيوت العطرية: يمكن استخدام الزيوت العطرية الطبيعية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا، ويمكن وضع بضع قطرات منها على المهبل بعد تخفيفها بزيت ناقل، ولكن لا توجد أبحاث كافية حول فعاليتها، ويجب إيقافها عند تسبب تهيج المهبل أو تفاقم الأعراض.
  • اختيار الملابس الداخلية المناسبة: احرصي على اختيار أقمشة قطنية 100٪ للمس منطقة المهبل، ويساعد القطن على التخلص من الرطوبة التي تعطل مستويات البكتيريا المهبلية عن طريق امتصاص العرق والرطوبة الزائدة.
  • تنظيف منطقة المهبل: يجب الحرص على تنظيف منطقة المهبل والتأكد من استخدام منتجات خاصة غير كيميائية وغير معطرة نظرًا للتغير في درجة الحموضة في منطقة المهبل، لا يمكن استخدام قطع الصابون الخفيفة إلا على المنطقة الخارجية.
  • استخدام نقع خل التفاح: يساعد خل التفاح على التخلص من البكتيريا، ويمكن صنعه بوضع كوب أو اثنين من خل التفاح في ماء الاستحمام الساخن ونقع منطقة المهبل فيه لمدة لا تزيد عن عشرون دقيقة، وتجدر الإشارة إلى أن الماء الساخن يؤثر على درجة حموضة منطقة المهبل.
  • لا تستخدمي المبردات الداخلية: استخدام المبردات الداخلية يسبب خللاً في كيمياء منطقة المهبل، لذلك من الأفضل استخدام المبردات الخارجية فقط دون محاولة إدخالها إلى المهبل.
  • توازن درجة الحموضة المهبلية: هناك منتجات بدون وصفة طبية تساعد على موازنة درجة الحموضة في منطقة المهبل، وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذا النوع من المنتجات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة مما يتطلب زيارة الطبيب.
  • شرب الماء: يساعد شرب الماء في الحفاظ على الترطيب العام للبشرة ويساعد على تحسين إفراز السوائل والتعرق الطبيعي مما يحسن صحة منطقة المهبل.

أسباب رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك

قد تنتج رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك عن أسباب مرضية وغير مرضية، وهي كما يلي:

الأسباب المرضية لرائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة المهبل تشبه رائحة السمك، بما في ذلك ما يلي:[3][4]

  • التهاب المهبل البكتيري: يعتبر التهاب المهبل البكتيري من أكثر الالتهابات المهبلية شيوعًا لدى النساء في سن 15-44 عامًا، وتحدث هذه العدوى نتيجة عدم التوازن الطبيعي في التوازن البيولوجي في المهبل، مما يتسبب في نمو البكتيريا المرضية في المنطقة بشكل مفرط و بلا حسيب ولا رقيب ينتج عن هذا رائحة مهبلية تشبه رائحة السمك، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى[2]

قد يزداد خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري نتيجة الجماع أو بسبب التغير في مستويات الهرمونات في الجسم، مثل ما يحدث أثناء انقطاع الطمث أو أثناء الحمل، بالإضافة إلى الطريقة المستخدمة لغسل هذه المنطقة أيضًا تلعب دورًا مهمًا في ظهور الالتهابات البكتيرية.

  • مرض التهاب الحوض: قد تلاحظ النساء المصابات بمرض التهاب الحوض رائحة تشبه رائحة السمك خاصة أثناء ممارسة الجنس، وقد تترافق مع نزيف مهبلي وقناتي فالوب أيضًا، وهذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات، خاصة إذا تكررت بشكل متكرر، منها حدوث الحمل خارج الرحم؛ بسبب صعوبة نقل البويضة الملقحة إلى الرحم عبر قناتي فالوب، بالإضافة إلى زيادة احتمال الإصابة بالعقم.[5]
  • أسباب أخرى: بالإضافة إلى الالتهابات البكتيرية، يمكن أن يتأثر المهبل بأنواع أخرى من العدوى التي يمكن أن تسبب رائحة السمك، مثل: داء المشعرات، والذي يحدث بسبب انتقال العدوى أثناء ممارسة الجنس وعدوى الخميرة المهبلية.

شاهد ايضًا: علاج هواء الرحم بالاعشاب واهم طرق للوقاية من غازات الرحم

الأسباب غير المرضية لرائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك

بالإضافة إلى الأسباب المرضية التي ذكرناها أعلاه، هناك مجموعة من الأسباب غير المرضية التي يمكن أن تسبب رائحة المهبل مشابهة لرائحة الأسماك، ومنها ما يلي:[3][4]

  • التعرق: من الطبيعي أن يحدث التعرق المهبلي عند التعرض للحرارة، أو أثناء ممارسة الرياضة، وقد يكون هذا التعرق مصحوبًا برائحة ، ولكن عندما تلاحظين رائحة قوية وكريهة، فمن الأفضل استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، واستبعاد الأسباب المرضية لهذه الرائحة.
  • حفائظ الحيض: أثناء الدورة الشهرية قد تواجه المرأة العديد من الروائح المختلفة في المهبل وفي بعض الأحيان تنسى أنها وضعت السدادات القطنية التي يمكن أن يسبب رائحة قوية وغير سارة.
  • إهمال النظافة الشخصية: في بعض الحالات قد يكون سبب هذه الرائحة قلة العناية بنظافة المنطقة، وفي هذه الحالة لا ترتبط الرائحة بالإفرازات المهبلية أو الحكة، ويمكن علاجها بسهولة في المنزل لكن الأفضل مراجعة الطبيب إذا كانت الرائحة نفاذة ولم تزول.
  • سوء التغذية: كنظام غذائي صحي متكامل يشمل المعادن وجميع الفيتامينات الهامة. يحافظ على توازن درجة الحموضة، مما يحافظ على صحة جيدة للجسم، في حين أنّ سوء التغذية يمكن أن يكون له تأثير سلبي على توازن مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم.

شاهد ايضًا: علاج هواء الرحم جابر القحطاني

أسئلة شائعة حول رائحة المهبل الكريهة

من الأسئلة الشائعة التي تطرحها المرأة عن رائحة المهبل الشبيه بالسمك نذكر ما يلي:

ما هي حالات رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك التي تحتاج لمراجعة الطبيب؟

يجب على المرأة التي تعاني من رائحة المهبل السمكية مراجعة الطبيب عند عدم زوال الرائحة رغم النصائح والعلاجات المنزلية المذكورة أعلاه، ويجب استشارة الطبيب إذا كانت هذه الرائحة مصحوبة بأعراض أخرى تدل على وجود التهاب مهبلي[6]

هل يجب أن تقلق المرأة من الرائحة الكريهة أثناء الحمل؟

يمكن أن تكون رائحة المهبل المشابهة لرائحة السمك أثناء الحمل علامة على وجود عدوى بكتيرية في المهبل، لذلك يجب أخذها في الاعتبار والتماس العناية الطبية الفورية للعلاج لتجنب المضاعفات مثل الولادة المبكرة[7]

شاهد ايضًا: ما هي اعراض ارتفاع هرمون الحليب عند النساء وما طرق علاجه

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك ؟، وتمّ بيان الأسباب المرضية وغير المرضية لصدور هذه الرائحة، والإجابة حول بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Vaginal odor , 2/27/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , 6 ways to get rid of vaginal odor , 2/27/2020
  3. ^ healthline.com , What You Need to Know If Your Vagina Has a Fishy Odor , 2/27/2020
  4. ^ flo.health , 8 Causes of Fishy Vaginal Odor and What to Do About It , 2/27/2020
  5. ^ mayoclinic.org , Pelvic inflammatory disease (PID) , 2/27/2020
  6. ^ plannedparenthood.org , Lately my vagina has a fishy smell, even after I clean it. What could it be? , 2/27/2020
  7. ^ parenting.firstcry.com , Vaginal Smell During Pregnancy – Causes & Remedies , 2/27/2020
1397 مشاهدة