علاقة العرقوب بالزواج

كتابة مفيدة محمد -
علاقة العرقوب بالزواج

علاقة العرقوب بالزواج، ما هي؟ وما هي الأمور التي يمكن للخاطب أن يفهمها من خلال النظر إلى عرقوب خطيبته، فتجعله يتقرب منها أكثر أو يبتعد عنها؟ وقد حلل الإسلام للخاطب النظر إلى خطيبته على أن يراعي الأحكام والحدود الشرعية التي اتفق عليها علماء الفقه، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى علاقة العرقوب بالزواج، بالإضافة إلى مجموعة من القواعد والأحكام العامة عن رؤية المخطوبة.

ما هو العرقوب عند المرأة

العرقوب عند المرأة هو الجزء من القدم الذي يفصل الساق عن القدم، والعرقوب ليس صفة خاصة بالنساء، بل إنه موجود أيضًا لدى الرجال، وللعرقوب أشكال مختلفة من أنثى إلى أخرى، ولكن بعض العادات والتقاليد تقول إن شكل العرقوب يمكن أن يوحي بالمعالم الجسدية الأخرى للمرأة، والتي لا يمكن للخاطب رؤيتها إلا بعد عقد النكاح، وبعد أن تصبح زوجته وفق الدين الإسلامي، وشرع الله في الأرض.

علاقة العرقوب بالزواج

كما ذكر سابقًا، فإن العرقوب هو جزء من القدمين وهو الجزء الخلفي الواصل بين قدم المرأة وساقها، وللعرقوب أشكال مختلفة، فبعض السيدات يتمتعن بعرقوب ممتلئ، بينما تتمتع بعضهن بعرقوب طويل ونحيل، ويمكن أن يتغير شكل عرقوب المرأة مع تغير شكل الجسد، وتقول بعض الأفكار التي تم توارثها عن الأجداد بأن شكل العرقوب يمكن أن يحدد شكل المناطق الحساسة من المرأة ولذلك فإن بعض الرجال يفضلون المرأة ذات العرقوب الناعم الممتلئ على المرأة التي تمتلك عرقوبًا نحيلًا.

شاهد أيضًا: ماذا يحب الرجل في المرأة قبل الزواج

شكل العرقوب عند المرأة ودلالته

أباح الله للخاطب المسلم النظرة الشرعية إلى خطيبته ضمن حدود الدين والشرع، ووضع لذلك ضوابط محددة، وبينما اتفق علماء بعض المذاهب على أن نظرة المسلم على قدمي خطيبته جائزة، وهي من الطرق التي يمكن أن تقربها منها أكثر، وقد جاء في بعض التفسيرات الخاصة بشكل العرقوب المعلومات التالية وهي معلومات غير مؤكدة، لكنها متوارثة عبر الأجيال، حتى وإن كان بها جانب من الصحة، والله أعلم في صحة ذلك، ومن أشكال عرقوب المرأة:

  • العرقوب الممتلئ الناعم والقصير وهو دلالة على أن جسد المرأة والمنطقة الخاصة ممتلئة، كما أنه دلالة على أن شخصية المرأة مرحة وهي صفات يحبها الرجل في زوجته.
  • العرقوب النحيل والطويل يدل على أن المرأة تملك جسدًا نحيلًا ومنطقة نحيلة وضيقة، كما أنه دليل على أن المرأة جدية في حياتها، وتبحث عن الأمور العقلانية.
  • العرقوب العريض دلالة على أن المرأة تحب زوجها بشكل كبير وسيكون سعيدًا معها.

ما معنى لو تلبس الثوب مقلوب ابعد عن ام عرقوب

هو مثل من الأمثال الشعبية المتداولة بين الناس، حيث يقال إن صاحبة العرقوب تمتلك شخصية قوية جدًا ومسيطرة، وهي من الأمثال التي توارثتها الشعوب العربية، ولكنها ليست صحيحة بالضرورة في جميع الحالات، ولكن أن عرقوب هي كنية تستخدم للتعبير عن المرأة التي عانت خلال حياتها قبل الزواج لذلك فقد تقشفت قدامها، وظهر عليهما علامات التعب، وبالتالي فإنها لن تسعد زوجها بالشكل المطلوب، بل سيكون لها شخصية مستقلة وقوية، ويمكن ألا تطيعه في كل أمر والله أعلم.

هل نظر الخاطب لمخطوبته جائز

نعم أجاز الإسلام للمسلم رؤية خطيبته بدون خلوة، وذلك عندما يرغب الرجل في الزواج من امرأة ما وقام بالتقدم لخطبتها، حينها يحل له أن ينظر إليها بغرض رؤيتها بشكل أفضل، وقد حدد الإسلام بشكل واضح وصريح المناطق التي يحلل للمسلم أن ينظر إلى خطيبته بها، وحرم سواها، فقد روي عن النبي ﷺ قال: {إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل، فإن ذلك أقرب إلى أن يؤدم بينكما}، خطب جابر بن عبدالله الأنصاري -رضي الله عنه- امرأة من الأنصار ولم يرها قال: فجعلت أتتبع النخل لعلي أراها حتى رأى منها ما أعجبه منها فتزوجها، والمعنى في ذلك أنه كان ينظر إليها بوجود والدها أو أخيها، أو كان ينظر إليها نظرة عن بعد من دون أن تراه، وجاءه رجل ذكر له أن زواج امرأة، أي أراد الزواج بها، أو عقد عليها، فقال: أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: اذهب، فانظر إليها رواه مسلم في الصحيح.[1]

شاهد أيضًا: ما أهمية فترة الخطوبة النفسية والاجتماعية ؟

ما يحل للمخطوبة أن تبديه للخاطب

فيما يلي الأمور التي يحل للمخطوبة أن تظهرها أمام خطيبها بشرع الله وبحضور والدها أو أخيها أو أمها:[2]

  • وجهها: والوجه موضع اتفاق بين المذاهب جميعها قال ابن قدامة (وَلَا خِلَافَ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي إبَاحَةِ النَّظَرِ إلَى وَجْهِهَا، وَذَلِكَ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِعَوْرَةٍ، وَهُوَ مَجْمَعُ الْمَحَاسِنِ).
  • اتفق فقهاء الدين على أنه يجوز للخاطب أن يرى وجه خطيبته ويداها كالكفين، وأما القدمان والرقبة والرأس، فليس فيهما اتفاق واحد، والأفضل هو أن يرى وجهها وكفيها فقط، فهو أقرب للستر، لأن الخاطب ليس محللًا لها، وليس من المحارم ومن الأفضل الانتباه في ذلك لعدم الوقوع في المعاصي.

وفي الختام تم التعرف إلى علاقة العرقوب بالزواج، وقد تبين أن هنالك بعض العادات المتوارثة خلال الأجيال والتي تقول أن هنالك علاقة بين شكل العرقوب لدى المرأة وشكل جسدها المخفي عن خطيبها، والله أعلم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , هل نظر الخاطب لمخطوبته جائز؟ , 14/6/2022
  2. ^ ar.islamway.net , الخطوبة ضوابط شرعية وآداب مرعية , 14/6/2022
43 مشاهدة