علامات تدل على وجود غشاء بكارة

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

علامات تدل على وجود غشاء بكارة، يعتبر غشاء البكارة نسيج مهماً جدًا للعذراء فهناك الكثير من العادات والتقاليد المتعلقة بغشاء البكارة ليلة الدخلة، والكثير من الثقافات تعتبر وجود الغشاء السابق دليلاً على طهارة الفتاة وعدم ممارستها للجنس سابقًا، وسيتم التطرق إلى العلامات التي تدل على وجود غشاء البكارة في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة عبارة عن نسيج ضام رقيق يحيط بفتحة المهبل من الداخل، إذ يعود تشكّله إلى الحياة الجنينية للأنثى، يحتوي الغشاء على ثقب صغير في منتصفه؛ مما يسمح بمرور طمث الطمث إلى خارج الجسم، قد يكون غشاء البكارة غير مثقوب عند نسبة قليلة من الإناث؛ مما يسبب تراكم المفرزات الرحمية والدم في الجهاز التناسلي للأنثى وحدوث ما يسمى بانقطاع الطمث الأولي، كما يجب التنويه بأن غشاء البكارة موجود لدى ما نسبته 97% من الإناث وليس لدى جميعهن، وبالتالي يمكن أن تكون الفتاة عذراء دون وجود غشاء بكارة لديها.[1]

شاهد أيضًا: غشاء البكر اين يقع

علامات تدل على وجود غشاء البكارة

يمكن القول بأن العلامة الأهم التي تدل على وجود الغشاء هي رؤيته، ويعتبر التفقد الذاتي لغشاء البكارة صعبًا نوعًا ما فالفتاة لن تستطيع رؤية غشاء البكارة الخاص بها إلا عن طريق استعمال المرآة وملاحظة الغشاء في المرآة بعد وضعها بطريقة مناسبة قرب فتحة المهبل وسحب جلد الفرج المغطي لها، وبالتالي تعد مراجعة الطبيب للتأكد من وجود غشاء البكارة هي الطريقة الأدق والأكثر موثوقية مقارنةً بالفحص الذاتي.[2]

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني عذراء

هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين

يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة، ولكن بصعوبة إذ يتطلب الأمر خبرة ومعرفة بالتشريح الدقيق للجهاز التناسلي الأنثوي، ويجب على الفتاة عدم تقييم حالتها بالاعتماد على رؤيتها الشخصية، بل تعتبر مراجعة الطبيب مهمة للحصول على النتائج الدقيقة وتجنب القلق والخوف غير الضروري في غالبية الحالات.

شاهد أيضًا: هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين

هل إدخال الإصبع يسبب فقدان الغشاء

مكن أن يسبب إدخال الإصبع فقدان غشاء البكارة وتمزقه، فمن الجدير بالذكر بأن غشاء البكارة نسيج رقيق جدًا وسطحي التوضع نوعًا ما، وبالتالي لا يعتبر الجماع السبب الوحيد لفضه، وتمزقه فهناك الكثير من النشاطات والحوادث التي قد تسبب فقدان الغشاء، ويعتبر إدخال الإصبع داخل المهبل واحدًا منها.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة مطاطي

يعتبر غشاء البكارة المطاطي نوعاً من أنواع الغشاء، وقد سُمي بالمطاطي نظرًا لطبيعته المرنة، إذ يتكون بشكل أساسي من الألياف المرنة، وبالتالي لا يتمزق الغشاء المطاطي بسهولة ولا يشكل أي عائق أمام العلاقة الجنسية فالزوج يشعر بمقاومة خفيفة في بداية العلاقة، ولكن سرعان ما يصبح الأمر طبيعيًا، وقد تعاني الفتاة التي تمتلك غشاء بكارة مطاطي من مشاكل في بعض المجتمعات بسبب عدم نزول الدم الدال على تمزق الغشاء خلال الجماع الأول مع زوجها؛ مما يؤكد أهمية الاطلاع على مختلف المعلومات المتعلقة بغشاء البكارة للتخلص من الاعتقادات القديمة والمتخلفة حوله.

شاهد أيضًا: كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي

هل الشعور بالألم في فتحة المهبل دليل على فقدان العذرية

لا يعتبر الألم في فتحة المهبل دليلاً على فقدان العذرية فهناك الكثير من الحالات التي تسبب الألم المهبلي لدى الفتاة العذراء التي لم يسبق لها ممارسة الجماع، ومن أهمها:

  • التهابات الجهاز التناسلي السفلي مثل التهاب المهبل وعنق الرحم، وقد تكون العدوى في هذه الحالة جرثومية أو فيروسية أو طفيلية.
  • الألم التالي لعمل جراحي على منطقة المهبل أو المنطقة السفلية من البطن حيث ينتج الألم عن تنبيه النهايات العصبية في المنطقة المصابة.
  • الإفراط في ممارسة العادة السرية مما قد يسبب تشنج عضلات المهبل وعنق الرحم، فتشعر الفتاة بألم عميق في المنطقة الحساسة.
  • الاضطرابات الهرمونية كتلك المرافقة لمتلازمة تكيس المبايض، ويرتبط الألم في هذه الحالة مع انخفاض التركيز الدموي لهرمون الإستروجين.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي السفلي مثل سرطان المهبل وعنق الرحم، ويمكن القول بأن هذه الاضطرابات نادرة في الأعمار الشابة.
  • التشنج المهبلي الذي يصيب الفتاة عادةً في ليلة الدخلة بسبب الخوف من الجماع أو المرور بتجارب قاسية كالاغتصاب أو الاعتداء الجنسي.

شاهد أيضًا: ما هو التشنج المهبلي؟ وكيفية علاج تشنج المهبل

أعراض فقدان غشاء البكارة

قد لا يترافق فقدان الغشاء بأية أعراض وهنا لا تعلم الفتاة متى فقدت غشائها أو تفاصيل الحادثة، بينما تلاحظ بعض الفتيات ما يلي عند تمزق الغشاء:[3]

  • النزف الخفيف الذي يدل على تمزق الغشاء.
  • الألم الخفيف الذي قد يتحول إلى شديد في حالات الجماع العنيف.
  • التقلبات المزاجية المرافقة للحالة السابقة كالقلق والخوف والتوتر وغيرها.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن علامات تدل على وجود غشاء بكارة، كما تم التطرق إلى إمكانية رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة بالإضافة إلى تأثير إدخال الإصبع على سلامة الغشاء وعلامات وجود غشاء البكارة المطاطي.

المراجع

  1. ^my.clevelandclinic.org , Hymen , 15/08/2022
  2. ^vuvatech.com , How Do I Know if My Hymen is Torn or Broken? , 15/08/2022
  3. ^healthline.com , Does It Hurt When Your Hymen Breaks? , 15/08/2022