عندما يقع القمر بين الشمس والارض يحدث

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 15:02
عندما يقع القمر بين الشمس والارض يحدث

عندما يقع القمر بين الشمس والارض يحدث يسأل كثير من الناس عن هذه الظاهرة، وهي من الظواهر الطبيعية التي يبحث عنها الكثير ليعرف ماذا يحدث للقمر والشمس عندما يكونوا على استقامة واحدة، وهذه الظاهرة تدل على قدرة الله في تسيير الكون، كما هو في قوله تعالى “فإذا برق البصر، وخسف القمر، وجمع الشمس والقمر، يقول الإنسان يومئذ أين المفر” وذكر القرآن ووضح هذه الظاهرة.

عندما يقع القمر بين الشمس والارض يحدث

عند وقوع القمر بين الشمس والأرض ويكونوا على استقامة واحدة تحدث ظاهرة كسوف الشمس، وهي من الظواهر التي تتسبب في حجب ومنع أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض، ويحدث كسوف الشمس على ثلاثة مراحل كسوف كلي، وكسوف حلقي، وكسوف جزئي، وكل مرحلة من المراحل تدوم لوقت معين.

كيف يحدث كسوف الشمس

يحدث كسوف الشمس عند وقوع القمر بين الشمس والأرض ويتسبب ذلك في حجب ضوء الشمس عن الأرض ويكون القمر وقتها في طور المحاق أي في بداية الشهر القمري، وفي حالة الكسوف يقع ظل القمر على الأرض، وإذا رأينا القمر في حالة الكسوف فسوف نراه قرص مظلم، ويدوم الكسوف مدة تصل إلى 7 دقائق لا أكثر من ذلك لأن سرعة حركة ظل القمر تبلغ تقريبَ 2100 كيلومتر في الساعة على الأرض، ويحدث كسوف الشمس مرة واحدة كل نصف عام تقريبَا، أي تحدث مرتين كل عام.

أنواع كسوف الشمس

توجد ثلاثة أنواع لكسوف الشمس، كسوف كلي، وكسوف جزئي، وكسوف حلقي، ويختلف الكسوف على حسب مكان وقوع القمر وسنقوم بتوضيحهم في الآتي:

  • الكسوف الكلي: يحدث عندما تقع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، في هذه الحالة يقوم القمر بحجب كامل لأشعة الشمس، وتكون السماء مظلمة وقد يستمر الكسوف الكلي لمدة ثواني وقد يستمر إلى بضع دقائق قد تصل إلى 8 دقائق وذلك بسبب تفاصيل فلكية.
  • والكسوف الحلقي: عندما يكون القمر أبعد ما يكون عن الأرض يحدث كسوف حلقي للشمس، وفي هذه الحالة يكون أصغر من أن يغطي أو يحجب الشمس، وفي حالة الكسوف الحلقي ُيظهر الشمس بعضَا من الأشعة كأنها حلقة محيطة بالقمر، ويستمر الكسوف الحلقي بضع دقائق كما في الكسوف الكلي.
  • الكسوف الجزئي: يحدث الكسوف الجزئي بسبب حجب القمر جزءَا من الشمس بمنطقة تسمى شبه ظل القمر، وقد يحجب القمر جزء من الشمس قد يصل إلى نصف أو ربع الشمس تقريبَا، قد يستمر الكسوف الجزئي لعدة ساعات.[1]

شاهد أيضًا: اذا وقع القمر بين الارض والشمس فانه يمنع ضوئها من الوصول الى الارض وتسمى هذه الظاهره

المشاكل التي يسببها الكسوف عند النظر إليه مباشرة

الأشعة الواردة إلى الأرض تحتوي على ثلاثة أنواع من الأشعة الكهرومغناطيسية وتسبب مشاكل في العين، ومنها:

  • الأشعة الضوئية: عندما تكون كثافة الضوء عالية تسبب عطل في قدرة الخلايا البصرية على استجابة الضوء وتسمى ” بالانسمام الضوئي”.
  • والأشعة تحت الحمراء: تعمل الأشعة تحت الحمراء بتسخين الشبكية وتتسبب في حرق الأنسجة وتدمير الخلايا الحساسة ولا يشعر المصاب بهذه الأضرار لأن الشبكية تخلو من مستقبلات الألم والحرارة.
  • الأشعة فوق البنفسجية: لأن طاقة الأشعة فوق البنفسجية أكبر من طاقة الأشعة الضوئية فإنها تسبب حرقَا في الشبكية وتعمل على سرعة الانسمام الضوئي.

في هذا الموضوع نكون قد وضحنا ماذا يحدث عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، وكذلك وضحنا كسوف الشمس بكل مراحله الثلاث ومدة حدوث الكسوف وأضرار ومشاكل النظر مباشرة إلى الشمس في حالة حدث الكسوف وخطرها على العين لكي يعلمها جميع الأشخاص.

المراجع

  1. ^ newworldencyclopedia.org , Solar eclipse , 20-2-2021
1976 مشاهدة