عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما

كتابة مفيدة محمد -
عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما

عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما ، حيث يعتبر القارئ الناقد أحد أنواع القراء الذين يصعب إرضاؤهم بمعلومات سوى تلك التي تكون قيمة وغنية، وهنالك أنواع متعددة من القراءات وطرح الأفكار وفيما يلي سيتم التعرف إلى أهم استراتيجيات القراءة الناقدة.

تعريف القراءة الناقدة

حيث تعني القراءة النقدية أن يستخدم القارئ عمليات ونماذج وأسئلة ونظريات محددة تؤدي إلى تحسين الوضوح والفهم، كما إن القراءة النقدية لا تعني بالضرورة أن تنتقد ما تقرأه، ولا تعني القراءة والتفكير النقدي “نقد” فكرة معينة أو حجة أو قطعة من الكتابة بالقول إنها خاطئة أو بطريقة ما، تعني القراءة النقدية الانخراط في ما تقرأه من خلال طرح أسئلة مثل ما الذي يحاول الكاتب قوله أو ما هي القضية الرئيسية المطروحة.

شاهد أيضًا: تدوين الملحوظات من استراتيجيات القراءة المتعمقة

عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما

عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما نقوم بتقييم النص، من كافة الجوانب سواء الجوانب الأدبية والعبارات الجذابة الموجودة فيه، أو من ناحية المعاني الموجودة في النص، أو من ناحية المعلومات القيمة الموجودة فيه.

استراتيجيات القراءة الناقدة

هنالك العديد من الاستراتيجيات التي يجب اتباعها، وذلك بهدف الوصول إلى قراءة نقدية، ومن هذه الاستراتيجيات:[1]

  • المعاينة: التعرف على النص قبل قراءته، تُمكِّن المعاينة القراء من تكوين فكرة عن مضمون النص وكيفية تنظيمه قبل قراءته عن كثب. تتضمن هذه الإستراتيجية البسيطة رؤية ما يمكن تعلمه من العناوين الرئيسية أو غيرها من المواد التمهيدية وتحديد الموقف الخطابي.
  • تحديد السياق: وضع النص في سياقه التاريخي، والسيرة الذاتية، والثقافية، للتعرف على الاختلافات بين القيم والمواقف المعاصرة الخاصة وتلك الممثلة في النص.
  • طرح الأسئلة لفهمها وتذكرها: طرح أسئلة حول المحتوى، ويجب أن يركز كل سؤال على فكرة رئيسية، وليس على الرسوم التوضيحية أو التفاصيل، ويجب التعبير عن كل منها بكلمات مميزة وليس فقط نسخها من أجزاء من الفقرة.
  • التفكير في التحديات: التي تواجه المعتقدات والقيم عن طريق فحص ردود الأفعال الشخصية.
  • وضع الخطوط العريضة والتلخيص: وتحديد الأفكار الرئيسية وإعادة صياغتها حيث يعد التخطيط والتلخيص من الاستراتيجيات المفيدة  لفهم المحتوى، بينما يكشف المخطط التفصيلي عن الهيكل الأساسي للنص، ومفتاح كل من الخطوط العريضة والتلخيص هو القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسية والأفكار الداعمة والأمثلة.
  • وضع مخطط تفصيلي: قد يكون المخطط التفصيلي جزءًا من عملية التعليقات التوضيحية، أو يمكن إجراؤه بشكل منفصل. تشكل الأفكار الرئيسية العمود الفقري، وهو الشريط الذي يجمع أجزاء النص المختلفة معًا، ويساعد تحديد الأفكار الرئيسية على اكتشاف هذا الهيكل.
  • تقييم الحجة: وهي اختبار منطق النص ومصداقيته وتأثيره العاطفي، إن القارئ الناقد يتعرف على كل حجة يجب تقييمها بعناية، والحجة هي جزأين أساسيين: الادعاء والدعم، يؤكد الادعاء الاستنتاج وهي فكرة أو رأي أو حكم أو وجهة نظر، ويتضمن الدعم الأسباب (المعتقدات والافتراضات والقيم المشتركة) والأدلة (الحقائق والأمثلة والإحصاءات والسلطات) التي تمنح القراء الأساس لقبول الاستنتاج.
  • مقارنة القراءات ذات الصلة: استكشاف أوجه الشبه والاختلاف بين النصوص لفهمها بشكل أفضل، حيث يهتم العديد من المؤلفين بنفس القضايا أو الأسئلة، لكنهم يتعاملون مع كيفية مناقشتها بطرق مختلفة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما ، وقد تبين أن الإجابة هي عندما نقوم بتقييم النص، كما تم تعريف مفهوم القراءة الناقدة، وتحديد استراتيجياتها.

المراجع

  1. ^ englishbix.com , 7 Critical Reading Strategies with Examples , 4/1/2022
42 مشاهدة