غرامة عدم حمل رخصة في السعودية

غرامة عدم حمل رخصة في السعودية

غرامة عدم حمل رخصة في السعودية التي تفرض على المخالف كونها تشكل خطرًا على السائق وعلى العامة. تعتبر مخالفة عدم حمل رخصة من المخالفات الكبيرة في المملكة العربية السعودية. فما هي غرامة عدم حمل رخصة وطرق الاستعلام عن المخالفات المرورية، سنتناول ذلك مفصلًا خلال مقالنا.

المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

تعد المخالفات المرورية في السعودية من الجرائم الفردية التي يعاقب عليها القانون بشكل حازم. فقد حددت المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات لمرتكبي المخالفات المرورية، حيث تختلف العقوبة تبعًا لشدة المخالفة ومدى تأثيرها. كما فرض قانون المرور السعودي ضرورة معاقبة مرتكبي المخالفات المرورية من مبدأ الحفاظ على أرواح البشر، والتخفيف من كثرة الحوادث، والحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة. يطبق قانون المرور في المملكة على كافة المواطنين بدون استثناء. يذكر أن السن المسموح لقيادة السيارة هو 18 سنة وما فوق حيث يكون الشخص بالغ.

غرامة عدم حمل رخصة في السعودية

تعتبر مخالفة عدم حمل رخصة في المملكة العربية السعوودية، من المخالفات الخطيرة، لأنها تشكل خطرًا على السائق والركاب معه والمشاة على الطريق. لذلك حرصت المملكة على فرض عقوبات صارمة لمخالفة عدم حمل رخصة، لأن الرخصة تعد بمثابة اعتراف من قبل هيئة المرور العامة بجدارة ذلك الشخص لقيادة المركبة. ووفقًا لذلك قسم قانون المرور السعودي العقوبات لسبعة جداول تبعًا لشدة المخالفة. فقد حدد قانون المرور في المملكة الحد الأدنى لغرامة عدم حمل رخصة بـ 1000 ريال سعودي. وإذا تزامنت مخالفة عدم حمل رخصة مع مخالفة السرعة أو عكس السير، يحق لشرطي المرور تطبيق الحد الأقصى للغرامة البالغ 2000 ريال سعودي.

الاستعلام عن مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية

وفرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عدة طرق لاستفسار عن مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في المملكة، ومن هذه الطرق:

الاستعلام عن المخالفة عبر الرسائل النصية sms : يمكن الاستعلام عن المخالفة بهذه الطريقة عبر إرسال رقم الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للمقيم على الرقم (88993) بعد ذلك ستصل رسالة تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالمخالفة.

الاستعلَام عن المخالفة عن طريق الخط الساخن: وفرت وزارة الداخلية السعودية رقمًا، يستطيع المواطنون والمقيمون الاستفسار من خلاله عن كل ما يتعلق بالمخالفات المرورية، حيث يمكن الاتصال على الرقم (9200020405) من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الثانية والنصف ظهرًا.

الاستعلام عن المخالفة عبر منصة أبشر: يمكن الاستفسار عم المخالفات المرورية عن طريق نظام أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:[1]

  • أدخل إلى منصة أبشر “من هنا“.
  • إكمال إجراءات تسجيل الدخول.
  • اضغط على تفاصيل المخالفات المرورية.
  • من ثم الاطلاع على قائمة المخالفات.

رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية الصلاحية

تختلف رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية الصلاحية تبعًا لاختلاف عدد السنوات المطلوب تجديدها، حيث تبلغ رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية 40 ريالًا سعوديًا لكل سنة، تأتي الرسوم على الشكل التالي:

  • رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية لسنة واحدة: 40 ريال سعودي.
  • تكلفة تجديد رخصة القيادة لسنتين: 89 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم تجديد الرخصة لخمس سنوات: 200 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد رخصة القيادة لعشر سنوات: 400 ريال سعودي.

مخالفة عدم استخراج رخصة قيادة

  • تبلغ الغرامة المالية لعدم استخراج رخصة 500 ريال سعودي كحد أدنى. أما الحد الأعلى لهذه المخالفة يصل إلى 900 ريال سعودي، أو السجن من عشرة أيام إلى ثلاثين يومًا. وفي بعض الحالات تطبق العقوبتين معًا.
  • كذلك الأمر تتم المخالفة عند قيادة سيارة برخصة لا تتناسب وحجم المركبة، فتتراوح الغرامة المالية بين 1000 و2000 ريال سعودي. كما أن القيادة برخصة منتهية الصلاحية يعرض صاحبها لغرامة بين 300 و500 ريال سعودي.

هكذا نكون تحدثنا مفصلًا عن غرامة عدم حمل رخصة في السعودية . حيث تناولنا طرق الاستعلام عن المخالفات المرورية، ومخالفة عدم استخراج رخص قيادة، إضافةً إلى بعض المعلومات حول المخالفات المرورية.

المراجع

  1. ^ absher.sa , أبشر , 19/10/2021
72 مشاهدة