فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 11 يونيو 2020 , 11:06
فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار هي علاقة وثيقة وقوية تربط بين أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلًا وفائدة وبين الاستغفار الذي يعتبر من العبادات السهلة والعظيمة في آن واحد، لأنها تقرّب العبد من ربه وتطهّر قلبه من المعاصي والذنوب، فالعبد يلتمس من ربه التوبة والمغفرة بالتزامن مع قراءة هذه السورة الكريمة.

فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

كما سبق القول، فإن لسورة البقرة الكثير من الأفضال والفوائد، ويمكن تعظيم وتدعيم هذه الفوائد بالاستغفار، حيث يصلى المسلم ركعتين ويحمد الله ويشكره ويثني عليه وعلى رسوله الكريم، ويستغفره كثيراً، ثم يقرأ سورة البقرة كاملة، بعدها يمكنه الدعاء لله تعالى ويطلب ما يشاء لتكن ساعة استجابة، والمهم أن يكون الدعاء بيقين بقدرة الله تعالى ورحمته.

ويؤكد العلماء فضل الاستغفار لأنه يمحي الذنوب ويجلب الرزق ويزيل الهم ويريح النفس، وفي ذلك يقول الله تعالى في سورة نوح الآيات من 10 إلى 12 ما يلي:

” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا .”

شاهد ايضًا: قصص سورة البقرة

أسرار قراءة سورة البقرة

سورة البقرة سنام القرآن الكريم وأطول سورة في المصحف الشريف والسورة الثانية في الترتيب بعد سورة الفاتحة، قراءتها تحقق للمسلم الكثير من الأفضال، ومن أهم فوائد سورة البقرة ما يلي:

  • سورة البقرة تشفع لصاحبها يوم القيامة وتحميه من حرارة هذا اليوم الرهيب، حيث قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم:

” اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة و سورة آل عمران فأنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أَو كأَنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف.. إلى آخر الحديث”

  • سورة البقرة تطرد الشياطين من البيوت وتمنعها من الدخول.
  • قراءة سورة البقرة يحفظ المسلم من كل شر وأذى.
  • الحرص على قراءة سورة البقرة تزيل عن المسلم كل هم وكرب.
  • المداومة على قراءة سورة البقرة في البيوت لثلاثة أيام متتالية تمنع دخول الشيطان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

” إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.”

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة البقرة

إذن فإن فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار كثير وعظيم، هما معًا يحققان للمسلم غاياته وأمنياته، وهما سبب في استجابة دعواته وذهاب همه وحزنه، ويحققان له راحة نفسية وسلامًا داخليًا ويقربانه من الله -عز وجل- ويتسببان في حفظه من كل شر.

219 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!