ما هي فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور بالنسبة للصائم

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل 2021 , 17:04
ما هي فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور بالنسبة للصائم

ما هي فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور بالنسبة للصائم من المعلومات الضرورية والأساسية قبل بلوغ الشهر الفضيل، والصيام من المواضيع التي تجمع بين العلم والدين، فقد توصلت العديد من الأبحاث إلى إثبات ضرورة وفائدة الصيام لتنظيف الجسم من السموم، وإعادة تنشيط الدورة الدموية، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث شامل ومتكامل عن وجبة السحور.

نبذة عن السحور

قبل تحديد ما هي فوائد السحور في رمضان من الجدير بالذكر أن السحور هو عبارة عن وجبة خفيفة تساعد على الصيام، إذ يتناولها الصائم قبل أذان الفجر في شهر رمضان [1]، وهي في الشرع مستحبة لقول النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: {تسَحَّرُوا؛ فإنَّ في السَّحورِ بَرَكةً} [2]، وعن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ زَيدَ بنَ ثابتٍ رَضِيَ اللهُ عنه حَدَّثَه: {أنَّهم تسَحَّروا مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثمَّ قاموا إلى الصَّلاةِ}.[3]

شاهد أيضًا: 10 افكار سهلة للسحور في رمضان 2021 أصناف متنوعة وشهية

ما هي فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور بالنسبة للصائم

يتفق العلماء والفقهاء حول ضرورة وأهمية تناول وجبة السحور قبل الصيام، لما تقدمه من منافع للصائم سواءًا من الناحية الفيزيولوجية أو الناحية الروحية.

فوائد السحور في رمضان

يعد التسحر أساسيًا خلال شهر رمضان، وحتى أثناء الصوم في باقي أيام السنة، ومن أهم فوائد السحور في رمضان نذكر ما يأتي:[4]

  • تنشيط الجهاز الهضمي، والحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم خلال فترة الصيام.
  • دعم الجسم وتقويته خلال ساعات الصيام، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، وكبار السّن.
  • الوقاية من الشعور بالتعب والصداع خلال ساعات النهار في شهر رمضان المبارك.
  • التخفيف من حدة وصعوبة الإحساس بالجوع والعطش الشديد.
  • تمنع الجسم من فقد الخلايا الأساسية، واستهلاك مخزون المغذيات أثناء الصوم.
  • القضاء على الشعور بالكسل والخمول والنعاس أثناء ساعات الصيام.

أهمية السحور بالنسبة للصائم

أما من منظور روحاني، وديني فإن أهمية السحور بالنسبة للصائم تتمثل في كونها تعينه على طاعة الله عز وجل في يومه، فبدلًا من التفكير في الآكل واستعجال سماع أذان المغرب ينشغل الصائم في قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وصلاة النافلة، كما أنها تحث الصائم على إيتاء الصدقات، والحفاظ على صلاة الفجر، وقراءة القرآن في الصباح الباكر، لقوله تعالى: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}[5]، [6]

شاهد أيضًا: اكلات مرضى السكر في رمضان

ما هو أفضل سحور في رمضان

بعد تحديد ما هي فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور بالنسبة للصائم من الجدير بالذكر أنه في الشرع يُسَنُّ التسحُّرُ بالتَّمرِ، فعن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: {نِعْمَ سَحورُ المؤمِنِ التَّمرُ}.[7]

وجبات سحور صحيّة

للاستفادة من إيجابيات السحور من الضروري تناول بعض المؤكولات وتفادي أخرى، ومن وجبات السحور الصحيّة نذكر ما يأتي:[8]

  • الخبز: وهو من الأطعمة التقليدية في شهر رمضان في العديد من الدول العربية المسلمة، ويستحسن اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وتجنُّب تناوله مع الأجبان المالحة.
  • الشوفان: وذلك من خلال مزج حبوب الشوفان مع الحليب أو مع لبن الزبادي، وإضافة الفواكه الطازجة أو المجففة، والمُكسّرات، فهو طبق متكامل وغني بالفيتامينات، والمغذيات.
  • لبن الزّبادي: فهو غذاء غني بالبروتين، والكالسيوم، والسوائل، حيث يمكن تناوله مع الحبوب والفاكهة.
  • الفواكه: وهي مصدر ممتاز للماء، والألياف والفيتامينات، كما أنها تتميز بالسكر الطبيعي غير المصنع.

أطعمة يجب عدم تناولها أثناء السحور

في رحلة البحث عن فوائد السحور في رمضان من الضروري الوقوف على بعض الأطعمة، والوجبات التي تسبب العطش، والتي يجب الامتناع عنها في رمضان بشكل عام، ومنها نذكر:[9]

  • الأطعمة الحارة: التي تؤدي حتمًا إلى عسر الهضم، ومشاكل القولون والبواسير.
  • الكربوهيدرات البسيطة: كالخبز الأبيض والبطاطس، فهي أطعمة تؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة الغلوكوز والإنسولين في الدم، وبالتالي الشعور بالعطش.
  • الأطعمة المعلبة: كونها تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكريات، وبالتالي تزيد من الشعور بالعطش، والجوع، كما أنها تحتوي على مواد حافظة وملونات مسرطنة، وخطيرة.
  • العصائر المحلاة والمشروبات الغازية: كونها غنية بالسكريات، فهي تسبب العطش، بالإضافة إلى تسببها في انتفاخ البطن، وتشكل الغازات.
  • الأطعمة المالحة: يؤدي الملح إلى الشعور بالعطش، كما يؤثر على النبض ويؤدي إلى رفع ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتعب والارهاق خلال ساعات الصيام.
  • القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين: يتسبب تناول الكافيين في تحفيز عملية التبول، وبالتالي فقدان السوائل من الجسم، والشعور بالعطش، والتعب.
  • الأطعمة المقلية: بالإضافة إلى كونها غير صحية، فهي تسبب عسر الهضم، والغثيان، وحتى الإصابة بالإسهال، ووجع المعدة والقولون.

ما هي فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور بالنسبة للصائم تتمثل في إيجابيات متعددة وكثيرة، ومن الضروري التأكيد على أن السحور هو وجبة صحيّة، ومتوازية، لتوفير الطاقة الأساسية لمقاومة الجوع والعطش خلال ساعات الصّيام، وعليه من الضروري التركيز على الأطعمة التي تُهضَم ببطء كالخبز، والموز، وشُرب السوائل الغير محلاة، والغير غازية التي تُساعد على الهضم، وتحافظ على رطوبة الجسم خلال النهار كالماء، والشاي، والعصائر المحضرة في البيت.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Suhur , 10/04/2021
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، 1923، صحيح , 10/04/2021
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، زيد بن ثابت، 575، صحيح , 10/04/2021
  4. ^ healthline.com , 19 Water-Rich Foods That Help You Stay Hydrated , 10/04/2021
  5. ^ سورة الإسراء , الآية 78 , 10/04/2021
  6. ^ islamweb.net , من فوائد السحور , 10/04/2021
  7. ^ شرح البخاري لابن الملقن , ابن الملقن، أبو هريرة، 13/136، صحيح , 10/04/2021
  8. ^ emro.who.int , Healthy Ramadan fasting , 10/04/2021
  9. ^ rmit.edu.au , Healthy fasting during Ramadan , 10/04/2021
213 مشاهدة