فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

ما هي فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر ؟ الملح الخشن يعتبر من المصادر الطبيعية الذي يدخل في إعداد مجموعة كاملة من المستحضرات المنزلية، والذي يتم استخدامه في صنع الكثير من الأطعمة، ولكن عندما نتحدث عنه كأحد أهم العناصر الطبية التي تُستخدم في أدوات التجميل حيث يمكن الإعتماد عليه بالدرجة الأولى للحصول على النتائج الرائعة، ويُستخدم الملح الخشن في علاج مشاكل البشرة والشعر التي تعاني منها العديد من السيدات، وسنقدم في هذا المقال أبرز فوائد الملح الخشن للشعر والبشرة.

فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

الملح الخشن هو معدن طبيعي يتكون من بلورات بيضاء على شكل مكعبات تتكون من الصوديوم والكلور، يوجد بشكل طبيعي في مياه البحر ويمثل حوالي 3.5% من محيطات العالم، وللملح الخشن الكثير من الاستعمالات الجمالية للشعر والبشرة، إذ يمنح العديد من الفوائد لعلاج المشاكل التي تعاني منها النساء في الشعر والبشرة، وسنذكر في هذه الفقرة أهم فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر.

فوائد الملح الخشن للبشرة

يعد الملح من المواد الهامة في كل بيت لاستخداماته المتعددة في الطهي والمطبخ، إذ يحتوي الملح على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل اليود الذي يساهم في تقوية العظام، والصوديوم الذي يساعد في تعزيز مناعة الجسم، وللملح الخشن العديد من الفوائد للبشرة، ومنها ما يأتي:[1]

  • يمتلك الملح الخشن خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة البشرة، وحمايتها من التهيجات والجفاف والتشققات، كما أنه يساهم في الحفاظ على إفراز الزيوت بمستويات معتدلة، وإلى جانب ذلك فإن الملح الخشن يساهم في منح الرطوبة الكاملة لطبقات الجلد التي تحتاج لها، وللاستفادة من هذه الفوائد يمكنك عزيزتي إضافة العسل إلى الملح.
  • يساهم الملح الخشن في تنظيف المسامات الواسعة للبشرة الدهنية التي تفرز الزيوت بغزارة، كما أن له مفعول كبير في القضاء على الجراثيم التي قد تؤدي إلى حدوث حب الشباب في البشرة.
  • يساعد الملح الخشن في تقشير البشرة من خلال التخلص من الجلد الميت، كما أنه يتكون من المعادن التي تساهم في تنعيم البشرة ومنحها الرطوبة اللازمة.
  • يعمل الملح الخشن على امتصاص الأوساخ والسموم في البشرة، إضافةً إلى تنظيف مسام البشرة وتفتيحها، ومنحها الرطوبة التي تدوم لفترات طويلة الأمد.
  • يتميز الملح الخشن في قدرته السحرية على إزالة حب الشباب التي تعاني منها البشرة، وذلك من خلال امتصاص المياه المالحة البكتيريا الموجودة في البشرة بشكل طبيعي.

فوائد الملح الخشن للشعر

تطمح جميع السيدات والفتيات للحصول على شعر صحي وجذاب، وهناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر، ولكن تظل المكونات الطبيعية أفضلهم، هل أدركتي يومًا أن الملح الموجود في مطبخك قد يكون مفيدًا لشعرك، تعرفي سيدتي على أهم فوائد الملح الخشن للشعر، والتي تتمثل بما يأتي:[2]

  • يمتلك الملح الخشن الكثير من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، التي تساعد جميعها في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، والتخلص من العناصر التي تؤذي الشعر مثل الزئبق.
  • إن المياه المالحة تساعد في تعزيز تدفق الدم في فروة الرأس، فهو يعتبر مقشر فعال، كما أنه يعمل على تغذية بصيلات الشعر، مما يمنحك شعر لامع وصحي.
  • يمتاز الملح الخشن في تهدئة فروة الرأس، وإزالة القشرة منها.
  • يمتلك الملح الخشن خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي تساهم في إزالة القشرة من فروة الرأس.
  • يساعد الماء المالح في التخلص من من الزيوت والدهون المتراكمة التي لا يحتاج لها الشعر، والتي قد تفيد في فرد الشعر ونعومته، إضافةً إلى ذلك فهو يعمل على التخلص من بقايا البلسم والشامبو من الشعر.
  • إن مياه الملح الخشن يمنع تساقط الشعر، إذ يعزز نمو الشعر الصحي، فتدليك فروة الرأس بالملح يساعد في تحسين الدورة الدموية ويقوي بصيلات الشعر.

شاهد أيضًا:علاج الجيوب الأنفية بالملح .. طريقة تنظيف الجيوب الأنفية سريعًا

طرق استخدام الملح الخشن للبشرة والشعر

تعتقد النساء أن استخدام الملح يقتصر على إضافة نكهة إلى الأطعمة وحفظها، ولكن في الحقيقة يمتلك الملح الخشن فوائد متعددة للبشرة والشعر، إذ يحتوي الملح الخشن على أنواع عديدة من الفيتامينات الهامة كالبوتاسيوم، والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على تقليل التهابات الجلد وتقوية بصيلات الشعر، كما يساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الفطريات التي تغزوها، تعرفي معنا سيدتي على كيفية استخدام الملح الخشن للبشرة والشعر من خلال هذه الفقرة.

طرق استخدام الملح الخشن للبشرة

يوجد هناك العديد من السيدات اللاتي يعانون من مشاكل البشرة، إذ قاموا بشراء الكثير من مستحضرات التجميل دون فائدة، ولكن هل جربتي استخدام الملح للعناية ببشرتك وحل المشاكل التي قد تعاني منها، تعرفي عزيزتي على طرق استخدام الملح الخشن للبشرة، والتي تتمثل بما يأتي:[3]

الملح الخشن لجفاف البشرة

أضيفي ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي ونصف ملعقة كبيرة من الملح الخشن في وعاء، مع إضافة خمسة قطرات من عصير الليمون، ثم امزجي جميع المكونات معًا، ودلكي بها بشرتك برؤوس أصابع يديك لمدة عشرة دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

الملح الخشن لترطيب البشرة

أضيفي نصف ملعقة كبيرة من الملح الخشن مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير الحجم، ثم أضيفي لهما ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وامزجي المكونات معًا جيدًا، ودلكي بها بشرتك برفق لمدة خمسة دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالصابون للتخلص من الزيوت العالقة.

الملح الخشن لتنشيط البشرة ولانتفاخ العينين

أضيفي ملعقتان صغيرتان من الملح إلى 100 مل من الماء الفاتر، وضعيهما في علبة زجاج رذاذ، قومي برش الماء المالح على بشرتك من وقت لآخر.

طرق استخدام الملح الخشن للشعر

أُستخدم الملح الخشن منذ القدم في وصفات تجميل الشعر نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية والمفيدة للشعر، ولكن قد تتسائل معظم السيدات عن كيفية استخدام الملح الخشن للشعر، سنجيب على هذا السؤال من خلال الفقرة الآتية، إذ سنذكر أهم الطرق لاستخدام الملح الخشن للشعر، ومنها ما يأتي:[4]

الملح الخشن لتساقط الشعر

تحتاجي سيدتي إلى نصف ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح، وأربع ملاعق صغيرة لكل من الملح وزيت اللوز، قومي بمزج المكونات جيدًا في وعاء ثم اغسلي شعرك واتركيه حتى يجف ويصبح رطبًا، طبقي المزيج على فروة رأسك ودلكيه برفق، ثم ضعيه على كامل الشعر، دعيه مدة ساعتين ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ.

الملح الخشن للطفح الجلدي

سخني كأس من الماء على النار حتى تبدأ بالغليان، ثم أضيفي لها ملعقتان صغيرتان من الملح الخشن وحركي حتى يذوب بالماء، ثم ضعيه في زجاجة رذاذ، وقومي برش الماء المالح على فروة رأسك مرة يوميًا لمنحك أفضل النتائج.

الملح الخشن لنمو الشعر

أضيفي أربع ملاعق صغيرة من الملح إلى كوب من شامبو الشعر، حركي المكونين معًا، ودعي الملح لمدة ساعة قبل استخدامه حتى يذوب في الشامبو، ثم ضعي الشامبو على شعرك، وقومي بغسله كالمعتاد وترطيبه.

الملح الخشن لإزالة القشرة

امزجي صفار بيضة واحدة مع ملعقتان صغيرتان من اللبن وأربع ملاعق صغيرة من الملح في وعاء، امزجي المكونات جيدًا ثم أضيفي لهما عشر قطرات من زيت الخروع، بللي شعرك بالماء ثم ضعي المزيج على فروة رأسك وعلى طول الشعر، غطيه بمنشفة الاستحمام لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالشامبو، وضعي المرطب المناسب.

شاهد أيضًا: طريقة عمل كريم النشا وزيت الخروع الرهيب لفرد الشعر المجعد بوقت قليل

أبرز الفوائد الصحية للملح الخشن

إن الملح الخشن يعد من أنقى أنواع الملح الذي يخلو من الملوثات والمكونات الكيميائية، لذلك يمتلك تأثيرات مختلفة على أجزاء الجسم، إذ يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم، تعرف على أهم فوائد الملح الخشن على صحة الإنسان من خلال الفقرة الآتية، ومن أبرز فوائده:[5]

  • يعد الملح علاجًا جيدًا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الآم المعدة والإمساك والإنتفاخ، نظرًا لأن الملح الصخري يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تنشط عمل الأمعاء وتحسن الهضم، كما أنه يساهم في فتح الشهية للشخص، وإلى جانب ذلك فإن الملح الصخري جيد لمرضى السكري إذ يدعم الجسم بالأنسولين مما يمنعه من تناول السكر.
  • يمتلك الملح الخشن العديد من الفيتامينات التي تساعد في تقوية العظام وتغذيتها، وبالتالي يجنبنا من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • إن المضمضة بالمياه المالحة يساعد في شفاء التهاب الحلق، وذلك لأنه يمتلك خصائص مزيلة للإلتهاب التي تساهم علاج الحلق وتقليل انسداد الأنف، والتخفيف من الكحة.
  • يساعد الملح الصخري على استقرار مستويات ضغط الدم في الجسم، نظرًا لاحتوائه على نسب مرتفعة من البوتاسيوم.
  • إن إضافة مقدار صغير من الملح الصخري إلى الأطعمة أو إلى الماء الفاتر، يقلل من نسبة التوتر لدى الشخص ويمنحه الراحة والإسترخاء، كما يمكنك إضافته إلى ماء الاستحمام.
  • يساعد الملح الصخري على إزالة الأوساخ والجراثيم العالقة في الشعر، كما يحد من تساقط الشعر ويُزيل القشرة من فروة الرأس.

شاهد أيضًا: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر، كما تعرفنا على طرق استخدام الملح الخشن للبشرة والشعر، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أبرز الفوائد الصحية للملح الخشن.

المراجع

  1. ^ www.prevention.com , فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر , 3/11/2021
  2. ^ www.slydehandboards.com , فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر , 3/11/2021
  3. ^ www.google.com , طرق استخدام الملح الخشن للبشرة والشعر , 3/11/2021
  4. ^ www.curlcentric.com , طرق استخدام الملح الخشن للبشرة والشعر , 3/11/2021
  5. ^ https://pharmeasy.in , أبرز الفوائد الصحية للملح الخشن , 3/11/2021
54 مشاهدة