أهم 8 فوائد لشرب العسل مع الماء

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 2 يونيو 2021 , 11:06
أهم 8 فوائد لشرب العسل مع الماء

فوائد العسل مع الماء، ربما سمعت عن فوائد شرب كوب من الماء الدافئ في الصباح، أو ربما سمعت عن فوائد العسل للجسم والبشرة، ولكن هل سمعت عن الفوائد التي يمكن أنْ يقدّمها الجمع بين الماء الدافئ والعسل على الصحة العامة؟ في هذا المقال سنذكر الفوائد الكبيرة الناتجة عن الحفاظ على تناول مزيج من العسل والماء الدافئ.

8 فوائد لشرب العسل مع الماء

لمزج العسل في كوب من الماء الدافئ وشربه العديد  الفوائد الصحية العظيمة، نذكر من أبرزها ما يأتي[1]:

إنقاص الوزن

يساعد شرب العسل والماء على إنقاص الوزن، وجديرٌ بالذكر أنّ السكر العالية في العسل هو سكر طبيعي، يوفّر لك مصدر صحّي للسعرات الحرارية، كما يساعد على منع الشعور بالحاجة إلى تناول المشروبات والأطعمة السكرية، لذلك فإنّ تناول العسل والماء يساعد في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إنّ شرب كوب من مزيج الماء الدافئ والعسل يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ففوائد العسل المطهّرة تُخفّف من حموضة المعدة، ممّا يزيد من إفراز المخاط المعوي، كما يساعد مزيج العسل والماء على ترطيب القولون، وزيادة نشاط الجهاز الهضمي.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

للعسل خصائص مدهشة لمحاربة البكتيريا، فهو مليء بالأنزيمات والفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من البكتريا، كما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة السلبية التي تؤذي خلايا الجسم، وتُسبّب الضرر للجسم والبشرة.

الحد من المعاناة من الحساسية

يساعد تناول كوب من العسل والماء على تأقلم الجسم مع حبوب اللقاح الموجودة في البيئة المحيطة، وهذا بدوره يساعد في تقليل التعرض للإصابة بالحساسية، وهذا الخبر قد يكون سارًا للأشخاص الذين يعانون من أعراض الحساسية البيئية المزعجة.

زيادة طاقة الجسم

يعد مزيج العسل والماء رائعًا لزيادة طاقة الجسم، فهو يرفع من مستوى رطوبة الجسم، التي يؤدي نقصها إلى الجفاف الخفيف، ممّا ينتج عنه الشعور بالخمول والنعاس والكسل، وبشرب مزيج العسل والماء فإنّ الجسم سيستمد حاجته من السكريات والكربوهيدات من مصدر طبيعي، يعزّز طاقته ويحافظ على نشاطه ورطوبته.

التقليل من ألم التهاب الحلق ومعالجة السعال

يمكن أنْ يساعد تناول كوب من الماء الدافئ والعسل في تقليل ألم التهاب الحلق، والحد من تهيجه، فالعسل يغطّي الحلق، بينما يهدّئ الماء الدافئ من تهيّجه، كما يقلّل تناول العسل والماء من السعال الناتج غالبًا عن التهاب الحلق.

تخليص الجسم من السموم

يساعد الماء الدافئ والعسل على تخليص الجسم من السموم، وتتحقّق هذه الفائدة عند الحفاظ على شرب مزيج من العسل والماء الدافئ بانتظام، ممّا يساعد في طرد السموم من الجسم، وعدم السماح لها بالتراكم والتسبّب بالمرض، وللحصول على فائدة أكبر يُفضّل إضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء والعسل، إذ يساعد الليمون على زيادة التبول، ممّا يخلّص الجسم من السموم باستمرار، ويحافظ على صحة المسالك البولية.

تعزيز الصحة العامة

لن يؤدي شرب مزيج من الماء الدافئ والعسل إلى ترطيب الجسم كما ذكرنا، بل يساعد أيضًا على زيادة مستويات الكوليسترول الصحي في الجسم، ممّا يقلّل من خطر الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضًا: هل العسل يرفع السكر وما فوائد العسل لمرضى السكري

فوائد شرب كوب من العسل والماء صباحًا على البشرة

إنّ فوائد العسل والماء كثيرة على الجسم والبشرة، ومن فوائد شرب كوب من الماء الدافئ والعسل على الريق ما يأتي[2]:

  • يساعد شرب العسل والماء على الريق في الحفاظ على رطوبة البشرة، وبالتالي بقاء البرة أكثر صحة وحيوية.
  • نظرًا لأنّ شرب العسل والماء يساعد على إزالة السموم من الجسم، فإنّ هذا ينعكس على صحة البشرة، ويؤدي إلى ظهورها بأفضل حالاتها، ومع الاستمرار في تناول العسل والماء فإنّ البشرة ستتحسّن وتبدو أكثر نضارة وصحة في أقل من أسبوع.
  • يحمي تناول العسل والماء البشرة من حب الشباب ومن الإصابة بأي التهابات أو جروح، ويعود ذلك إلى الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في مزيج العسل والماء كما تمنع الخصائص المضادة للبكتيريا إصابة البشرة بالبكتيريا.
  • يحارب تناول العسل والماء ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، كما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، التي يمكن أنْ تبهت بسبب التعرّض المستمر للأوساخ والكتيريا والتلوث.

ملاحظة هامة: من الأفضل تناول العسل والماء في الصباح على الريق، وإضافة ملعقة واحدة من العسل لا أكثر، كما يجب تجنّب وضع أي مواد تحلية أخرى إلى مزيج العسل والماء.

شاهد أيضًا: كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش

هل العسل آمن للاطفال والبالغين

يعد العسل آمن بشكل عام للبالغين والأطفال الذين تجاوزوا عامهم الأول، أمّا الأطفال دون سن 1 سنة، فينبغي عدم إعطائهم العسل بأي كمية ضئيلة، فقد ينتج عن ذلك حالة معوية نادرة ولكنها خطيرة، وهي التسمّم السجقي لدى الأطفال الرضع، المرتبط بتناول الرضّع للعسل، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مكونات العسل، وخاصة حبوب اللقاح، تجنب تناول العسل، وبالرغم من أنّ هذه الحالة نادرة الحدوث، إلّا أنّ حساسية حبوب اللقاح قد تؤدي إلى ردود فعل خطيرة، ومميتة أحيانًا، وتشمل هذه الردود العلامات التالية[3]:

  • صفير في الصدر وأعراض الربو الأخرى.
  • دوخة
  • غثيان
  • تقيؤ
  • ضعف عام في الجسم
  • تعرق مُفرط.
  • إغماء
  • عدم انتظام ضربات القلب.

أمّا عن تفاعلات العسل مع الأدوية الأخرى، فإنّه لا يوجد دليل حاليًا يُثبت تفاعل العسل مع أي نوع من الأدوية.

شاهد أيضًا: فوائد القسط الهندي مع العسل … فوائد القسط الهندي للحمل والعقم

ينبغي شراء العسل الطبيعي غير المصنّع الذي قد يُباع في المتاجر على أنّه عسل طبيعي، وللاستفادة من فوائد العسل على الصحة العامة للجسم يجب الانتظام في تناول ملعقة من العسل مُضافة إلى كوب من الماء الدافئ صباحًا على معدة فارغة.

المراجع

  1. ^ lifehack , 9 Benefits of Honey Water You Never Knew , 30/5/2021
  2. ^ bebeautiful , BENEFITS OF DRINKING WARM WATER WITH HONEY FOR BETTER SKIN AND HEALTH , 30/5/2021
  3. ^ mayoclinic , Honey , 30/5/2021
206 مشاهدة