فوائد عسل السدر

كتابة سارة - آخر تحديث: 22 يناير 2020 , 14:01
فوائد عسل السدر

عسل السدر له العديد من الفوائد الصحية البالغة الأهمية، ونظرًا لمكوانته وفوائده كان يتم تقديمه كهدية للملوك والأمراء في الهند تعبيرًا عن التقدير والولاء لهم، ويحتوي عسل السدر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن الضرورية للصحة، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد عسل السدر واستخدماته.

فوائد عسل السدر

غني بمضادات الأكسدة

وجدت الأبحاث أن عسل السدر يحتوي على 75-150 مللي جرام من حمض الإسكوربيك لكل 100 جرام من العسل، في حين أن الأنواع الأخرى تحتوي على أقل من 5 مللي جرام لكل 100 جرام، وقد توصلت الأبحاث إلى أن العسل الداكن يكون له خصائص مضادة للأكسدة أعلى مما يعني أن له نشاط مضاد للأكسدة بشكل أقوى.

أقرت دراسة أجريت عام 2013م بعنوان قدرة عسل السدر السعودي على التخفيف من الإجهاد التأكسدي الناجم عن CCl4 وسمية الكبد في الفئران، حيث تم اختبار عسل السدر لتحديد نشاطه المضاد للأكسدة ومحتويات الفينول والفلافونويد، وقد أجريت تلك الدراسة لمعرفة التأثير الوقائي المحتمل لعسل السدر السعودي على رابع كلوريد الكربون (CCl4) الناتج عن الإجهاد التأكسدي وتلف الكبد والكلى في الفئران.

وكانت النتائج مذهلة حيث وجد أن عسل السدر يحمي من أمراض الكلى والكبد، كما أظهر العسل نشاط قوي كمضاد للأكسدة في فحوصات حمض البروتين ثنائي الفينيل متعدد البروم وحمض الكاروتين اللينوليك، وتم اكتشاف مركبات فينولية به قادرة على منع سمية خلايا الكبد وحمايتها.

يمتلك تأثير مضاد للالتهابات

أجرى الدكتور أمان أحمد محمد زبير والدكتور باتريك أوكيشاكوا من جامعة UCSI في كوالالمبور بماليزيا، دراسة بعنوان تأثير عسل السدر اليمني في تخفيف الالتهابات وخفض الحرارة وتسكين الألم، وأكدت الدراسة قدرته على تقليل الحمى وتخفيف الألم والالتهابات.

كما أجريت دراسة على الفئران وأظهرت أن التأثير الدوائي لعسل السدر أعلى من تأثير عقار الأسبرين والإندوميثاسين، وقد نُشرت الدراسة في مجلة الأكاديمية العالمية للعلوم الطبية والهندسة والتكنولوجيا وتم مناقشتها في مؤتمر عُقد في باريس عام 2011م وفي لندن في عام 2011م. (1)

عسل السدر اليمني

عسل سدر اليمن هو واحد من أعظم أنواع العسل في العالم، ويزداد عليه الطلب يومًا بعد يوم بسبب مذاقه الفريد وخصائصه الطبية والعلاجية النادرة، حيث يعد دواء طبيعي لعديد من الأمراض وذلك لكونه مضاد حيوي ومضاد للجراثيم والعديد من المييزات التي منها:

  • عسل عضوي بنسبة 100% ناتج من أشجار السدر التي تزرع في المناطق الصحراوية وهو أحد أنواع العسل المعتمدة من قبل هيئات الإدارة البريطانية وفي اليمن.
  • عسل السدر محفز جنسي طبيعي ومعزز للرغبة الجنسية، ويتم خلطه مع عدد من المكسرات والأعشاب الطبيعية الطبية واستخدامه كبديل طبيعي للفياجرا بدون أي آثار جانبية.
  • يستخدم في الطب الطبيعي كعلاج لآلام في المعدة، والتهابات، والأمراض والسرطان، ومشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الكبد والجروح، والعناية بالبشرة والإمساك وأمراض العيون ويقوي الجهاز المناعي.
  • يتميز عسل السدر اليمني بكونه عسل مركز، حيث يمنع تمامًا إطعام النحل بالسكر أو بوضع أي مواد كيميائية في خلايا النحل وبالتالي يقوم النحل بأكثر من 30000 رحلة لصنع 500 جرام فقط من العسل.
  • يمكن استخدام عسل سدر اليمني في الطهي مثل صنع الفطائر والخبز والأطباق الأخرى ويمكن أيضًا أن تؤخذ ملعقة صغيرة مباشرة من 2-3 مرات في اليوم، يمكنك أيضًا مزج عسل سدر بالماء الساخن والليمون وزيت البذور السوداء لتحقيق أقصى فائدة.
  • يمكن استخدامه لأغراض أخرى مثل الاستخدام المباشر لعلاج الجروح والقروح، ويستخدم كمطهر للوجه ويقوي جذور الشعر. (2)

248 مشاهدة