فوائد قشر البصل للرحم

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 20:09
فوائد قشر البصل للرحم

فوائد قشر البصل للرحم سيتم بيانها في هذا المقال، حيث يمثل قشر البصل الارتفاع السريع في مستوى السكر في الدم عند تناول الأطعمة، مما يساهم في التحكم في مستويات السكر، وقد لوحظ أن تناول عصير البصل الأخضر يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض الذي من الممكن أن يؤثر على القلب، كما أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت عام 2013.

فوائد قشر البصل للرحم

بفضل قشر البصل، يمكن التخلص من التهابات الرحم، وكذلك التخلص من الدم الفاسد الذي يلتصق بالرحم بعد الحيض الذي يسبب بعض المشاكل لدى النساء، كما أنه يساعد في التخلص من التهابات عنق الرحم وهي مشكلة كبيرة للمرأة الحامل، لأنها يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض، وحتى العقم.

لذلك يمكن استخدام قشر البصل المسلوق للوقاية والعلاج من هذه المشاكل، وقديمًا كان يستخدم لعلاج حالات الانتباذ البطانية الرحمي الذي يسبب مشاكل مختلفة منها الآلام الشديدة التي تصاحبها قبل الدورة الشهرية وبعدها، كما يمكن أن تؤدي إلى تأخر الحمل، لذا فإن إضافته إلى قشر البصل المسلوق أو حسائه فقد ينفع في هذه الحالات.[1]

فوائد قشر البصل للحامل

سيتم فيما يأتي بيان أهم فوائد قشر البصل للحامل:[2]

  • يعتبر قشر البصل مضاد حيوي للمرأة الحامل، لأن تناول البصل في الأشهر الأولى من الحمل يساهم في زيادة مقاومة المرأة للأمراض التي قد تتعرض لها أثناء الحمل.
  • يُعد قشر البصل من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في منع العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على الجنين.
  • يساهم قشر البصل في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي حماية المرأة الحامل من الإصابة بسكري الحمل.
  • يعد قشر البصل من الخضروات الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد، وهي عناصر مهمة للنمو السليم للجنين بما أن بشرة المرأة تتأثر أثناء الحمل فهي تساهم في حماية البشرة والحفاظ على نضارتها ورطوبتها.
  • يساهم في الحد من مخاطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل وأهمها التهاب المفاصل.
  • يساهم في تنشيط الجنين حيث يحاول زيادة حركة الجنين في بطن الأم.
  • يلعب البصل دورًا في الحد من تساقط الشعر وتساقطه أثناء الحمل حيث يزيد كثافته ويقويه.
  • يعد البصل من الخضروات الغنية بالألياف وهذا يلعب دورًا مهمًا في علاج الانتفاخ والإمساك الذي تعاني منه المرأة الحامل.
  • يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي ويعالج مشاكل مثل الغثيان والقيء عند النساء الحوامل.
  • يحتوي البصل على عناصر غذائية وخاصة المعادن والكربوهيدرات التي يحتاجها الجنين خلال فترة النمو يلعب حمض الفوليك الموجود في البصل أيضًا دورًا مهمًا في تقليل فرص الإجهاض.
  • يلعب البصل دورًا في تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، وبالتالي زيادة مقاومتها للأمراض أظهرت بعض الدراسات أن تناول البصل بانتظام يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل.
  • يساهم تناول البصل في حماية المرأة الحامل من الإصابة بالسرطان.

شاهد أيضاً: وصفة البصل والثوم للشعر

أضرار مغلي قشر البصل للحامل

يعتبر تناول البصل بكميات موجودة في الأطعمة آمنًا بشكل عام، لكن استهلاك مستخلصاته آمن لمعظم الناس، ويجب أن يقتصر استهلاك البصل على الكميات الطبية للحوامل والمرضعات؛ لا يُعرف الكثير عن سلامة أخذ هذه الكميات، وفيما يأتي بيان المزيد من التأثير السلبي لعصير البصل بصورة عامة:[3]

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب تناول البصل مشاكل في الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على سلاسل من الكربوهيدرات والألياف المعروفة باسم FODMAPs، والتي لا يستطيع الكثير من الناس تحملها.
  • الغازات والإسهال والانتفاخ والمغص: يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي عدم تناول البصل؛ بشكل عام.
  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية أو عدم تحمل بعد تناول البصل وينصح هؤلاء الأشخاص باستشارة الطبيب عند تعرضهم لهذه الحالات الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.
  • إبطاء عملية تخثر الدم: نظرًا للاعتقاد بأن تناول كميات طبية من البصل يمكن أن يزيد من خطر النزيف، فمن المستحسن تجنب هذه الكميات، أو حتى المستخلصات، من قبل أولئك الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • خفض مستويات السكر في الدم: ينصح مرضى السكر بمراقبة مستويات السكر في الدم عند تناول كميات طبية من البصل هذا لأنه يمكن أن يسبب انخفاضًا في مستويات السكر في الدم.
  • تهيج الفم والعين: يحدث بسبب الغاز المنطلق بعد تقطيع البصل، مما يتسبب في تهيج العين وتدفق الدمع يسمى عامل الدموع نظرًا لأنه يحفز الخلايا العصبية في العين، فإنه يخلق إحساسًا بالوخز فيها، مما يتسبب في إفراز الدموع لتخفيف هذا التهيج، ويذكر أن قاعدة وجذور البصل تحتوي على نسبة أكبر من اللب نسبة المهيجات لذلك، فإن ترك هذه الأجزاء وعدم تقطيعها يقلل التهيج، لذلك يجب أن يتم تقطيع البصل تحت الماء الجاري في الحد من انتشار الغازات والذوبان في الهواء، ومن ناحية أخرى يقلل طهي البصل من حرق الفم والتهيج يشعر الشخص أن الغازات ناتجة عن تناول الطعام النيء.
  • زيادة المخاطر على مرضى العمليات الجراحية: يوصى بتجنب الجراحة قبل أسبوعين من الجراحة، حيث يمكن أن تبطئ عملية تخثر الدم وتزيد من خطر النزيف، كما تؤثر على التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها التاريخ الذي تم فيه استهلاك البصل على الأقل.

كيفية استخراج فوائد قشر البصل

على الرغم من أن قشر البصل ليس صالحًا للأكل، لكن يمكن جني فوائده عن طريق إضافته إلى الحساء أو المرق لاستخراج مادة الكيرسيتين والمركبات النباتية المفيدة الأخرى التي يحتوي عليها، حيث يمكن وضع قشر البصل على قطعة قماش ثم وضعها في الحساء أو الأرز، كما يمكنك الحصول على فائدة إضافية تتمثل في تغيير لون الحساء حسب لون قشر البصل المستخدم خذها على شكل شاي عن طريق نقع حفنة من الأوراق في الماء المغلي وإبقائها على النار حتى تغلي، ثم صفي الماء من اللحاء واشربه وحليه حسب الحاجة.

الفوائد العامة لقشر البصل

يتميز البصل بقيمته الغذائية العالية، مما يجعله من أكثر الخضروات فائدة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على عدد كبير من المركبات النباتية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المختلفة، وسوف نذكر بعض فوائده الصحية على النحو الآتي:[4]

  • يساعد البصل في محاربة الجراثيم والميكروبات التي تسبب أمراض الفم والأسنان يحسن البصل وظيفة الجهاز المناعي بسبب احتوائه على مركبات كيميائية عالية وفيتامين سي.
  • يساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، حيث يحتوي على مركبات مضادة للتخثر تساعد في منع تكون الجلطات الدموية له خصائص مضادة للسرطان بفضل محتواه الغني بأنواع معينة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الجذور الحرة وتحمي من نمو الخلايا السرطانية يمكن استخدام عصير البصل كقطرات للأذن لتخفيف آلام الأذن.
  • توصي الجمعية الأمريكية بتناول ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس حصص من الخضار يوميًا، فمن فوائد البصل لمرضى السكر أنه منخفض السعرات الحرارية حيث يمكن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي دون تناول الكثير من السعرات الحرارية.
  • يحتوي البصل المفروم على 26 سعرًا حراريًا، حيث يحتوي نصف كوب من البصل الأخضر على هذه السعرات، بينما يحتوي البصل المخزن مثل البصل الأصفر أو الأبيض أو الأحمر على 16 سعرًا حراريًا لكل 1/2 كوب يحتوي البصل الأخضر المخزن على كمية كبيرة من الألياف.
  • يساعد على الحفاظ على نشاط الأمعاء وتقليل الإمساك قد يكون الشخص المصاب بمرض السكري عرضة للإمساك بسبب مشاكل الأعصاب المرتبطة بمرض السكري.
  • يساعد تناول 25-30 جرامًا من الألياف يوميًا في علاج هذا السؤال عن فوائد البصل لمرضى السكر من فوائد البصل لمرضى السكر أنه يحتوي على تركيزات عالية من المغذيات الدقيقة تسمى الفلافونويد، والتي يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم، وجدت دراسة نشرت في أكتوبر 2010 أن تناول البصل الأخضر يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول النوع الثاني، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فوائد البصل لمرضى السكر.

شاهد أيضًا: فوائد البصل الأبيض

بينا في هذا المقال فوائد قشر البصل للرحم بالإضافة إلى العديد من الفوائد العامة التي يحتويها قشر البصل، وتبيّن أنّ له فوائد لا تُعدّ ولا تحصى ولا سيّما لمرضى السّكري، وبمقابل ذلك فإنّ الإفراط في تناوله يعود سلبًا على صاحبه.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Onions 101: Nutrition Facts and Health Effects , 17/09/2021
  2. ^ parenting.firstcry.com , Eating Onions During Pregnancy – Is It Safe? , 17/09/2021
  3. ^ webmd.com , Onion , 17/09/2021
  4. ^ organicfacts.net , 13 Impressive Benefits Of Onions , 17/09/2021
54 مشاهدة