اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه

اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه

اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه ؟ سؤال يتطلب البحث في الدراسات العلمية الحديثة، حول الخضار والفواكه، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث شامل ودقيق عن الفواكه، بدءًا بالحديث عن أنواع الفواكه وتصنيفها العلمي، مرورًا بمخزن الفيتامينات في الفاكهة، وصولًا في الختام إلى تقديم جدول يحتوى على  أبرز الفيتامينات في أغنى الفواكه.

أنواع الفواكه

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه من الجدير بالذكر أن الفواكه تقسم إلى عائلات وأنواع، نذكر من أبرزها كما يأتي:[1]

  • الحمضيّات: وتسمى أيضًا الفواكه الحمضية، أو بالإنجليزيّة “Citrus fruits”،  ويحتل القائمة البرتقال، والليمون، في حين تضم هذه العائلة أيضًا كل من الجريب فروت، والمندرين.
  • الفواكه التُّفاحِّية: وتسمى بالإنجليزيّة “Pome fruits”، وأشهرها التفاح، والإجاص.
  • ذوات النواة الحجرية: وهي الفواكه التي تحتوي في مركزها على نواة أو عدة أنوية حجرية مختلفة الأحجام، وتسمى بالإنجليزيّة “stone fruit”، ومنها الخوخ، والمشمش، والكرز.
  • البطيخيّات: وتسمى بالإنجليزيّة “Melons”، وتضم كما يبدو من اسمها البطيخ بأنواعه، والشمام، والأفوكادو.
  • التوتيّات: أو بالإنجليزيّة “Berries”، وتضم كل من التوت، والفراولة، والكيوي.
  • الفواكه الاستوائية: وتسمى كذلك نسبةً للمناطق الجغرافية الأصلية التي تنمو فيها، وتسمى بالإنجليزيّة “Tropical fruits”، ومنه أبرزها نذكر الموّز، والمانجو، والأناناس.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في الفواكه

اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه

توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه في القشرة الخارجيّة، وقد يُفضل البعض تقشيرها خوفًا من وجود الجراثيم، لكن أطباء التغذية ينصحون بغسل الفواكه جيدًا والحفاظ على القشرة الخارجية، ومن الجدير بالذكر أن كمية الفيتامينات والعناصر الغذائية في الفاكهة تختلف حسب طريقة تخزينها، وكيفية تناولها سواءًا طازجة أو مجمدة، أو على شكل سلطة فواكه أو عصير طبيعي، كما أن نسب الفيتامينات تختلف بين أنواع الفاكهة.[2]

أغنى الفواكه بالفيتامينات

في ختام المقال من الضروري الوقوف عند أنواع الفيتامينات وتوزيعها حسب الفواكه، وفي الجدول الآتي قائمة بأبرز الفيتامينات، واسم الفاكهة الغنية بها:[3]

الفيتامين الفاكهة
الفيتامين k الرمان
فيتامين A البطاطا الحلوة والكنتالوب
فيتامين C البرتقال، الفراولة، الكيوي
فيتامين E الأفوكادو
بوتاسيوم الموز، العنب

اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه ؟ سؤال يدعو إلى الإشارة إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي متنوع، يحتوي على المجموعات الأساسية من المغذيات والفيتامينات، ويمكن اتباع النصيحة الغذائية الشهيرة: تناول على الأقل خمسة خضر أو فواكه في اليوم، هذا بالإضافة إلى تناول الحليب ومشتقاته، وشرب كميات كافية من الماء.

المراجع

  1. ^ betterhealth.vic.gov.au , Fruit and vegetables , 08/08/2021
  2. ^ healthline.com , Should You Peel Your Fruits and Vegetables? , 08/08/2021
  3. ^ familydoctor.org , Changing Your Diet: Choosing Nutrient-rich Foods , 08/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *