فوائد ورق العنب وما هي أهم العناصر الغذائية بورق العنب

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 6 يونيو 2021 , 16:06
فوائد ورق العنب وما هي أهم العناصر الغذائية بورق العنب

ما هي فوائد ورق العنب ؟، تعتبر أوراق العنب من المأكولات الشعبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وهي غنية بالمعادن والفيتامينات، وغالبًا ما يمكن العثور على ورق العنب معلبة أو طازجة بينما يفضل تناول أوراق العنب الطازجة بعد سلقها، حيث يمكن تناول أوراق العنب مع اللحم أو الدجاج ويتم حشوها بالأرز، وتمتلك أوراق العنب فوائد كثيرة لا تُحصى والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد ورق العنب

العديد من الناس يحب تناول ورق العنب وهي أكلة شعبية قديمة ويطهوها معظم البلاد العربية ولكل بلد طريقة خاصة بها، وإن اختلفت طرق الطهي إلا أن فوائدها لن تختلف، إذ يعتبر ورق العنب من النباتات التي تمنحنا الكثير من الفوائد العظيمة، ومن هذه الفوائد:

يقلل من الالتهابات

يساعد ورق العنب بالتخفيف من حدة ألآم الالتهابات التي تصيب الحلق أو المعدة أو التهاب المفاصل، وذلك لأن ورق العنب يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي لها الدور الكبير في عملية الالتهاب.

فعال ضد الدوالي

يتم استخدام ورق العنب المغلي من قبل العديد من الأشخاص لعلاج الدوالي، إذ يعتبر ورق العنب أحد العلاجات الفعالة للدوالي التي تصيب الساقين كما أنه يمنع من تكونه.

يساعد في منع فقر الدم

يحتوي ورق العنب على العديد من المعادن مثل الحديد الذي بدوره يعمل على تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم إذا تم تناول فيتامين سي بجانبه الذي يعمل على امتصاص الحديد.

يحمي صحة العين

يحتوي ورق العنب على فيتامين أ الذي يطلق عليه الريتينول والذي يساهم في تكوين رودوبسين المسؤول عن تحسين جودة النظر في الأماكن المظلمة، كما يعمل فيتامين أ على حماية جهاز المناعة، والوقاية من الإصابة يالشيخوخة المبكرة.

 يحافظ على نظارة البشرة ونعومتها

يعمل ورق العنب على تنعيم البشرة ويعطي لها نظارة فائقة الجمال، قومي بسلق 15 ورقة عنب في نصف لتر من الماء، ثم صفي الماء وضعيها في وعاء زجاجي، واحتفظي بها في الثلاجة، طبقي هذا المزيج على وجهك باستخدام قطعة قماش قطنية (يمكنك استخدام الماء المحتفظ به لمدة أسبوع فقط).

يقوي الذاكرة

مع تقدم العمر قد يتعرض الأشخاص إلى النسيان، لذا ينصح بتناول ورق العنب الذي يعمل على تقوية الذاكرة وذلك  لاحتوائه على فيتامين ب 6، كما يُنصح  الأمهات بإعداده لأطفالها نظرًا لأنه ينمي الذكاء لديهم أثناء فترة النمو.

يساعد على إنقاص الوزن

تحتوي أوراق العنب على الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، كما يحتوي على نسب قليلة من الدهون، ولهذا يُنصح الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية بتناول ورق العنب دون شعورهم من الخوف بزيادة أوزانهم.

يزيل تقرحات الفم

تمتلك أوراق العنب خصائص مضادة للميكروبات الذي يساهم في منع حدوث مشاكل اللثة ورائحة الفم الغير مرغوب بها، ويمنع أيضًا من نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، وللحصول على هذه الفائدة يمكنك القيام بغلي ورق العنب في الماء لبضع دقائق، دعها تبرد وأغسل فمك في هذا الماء.

يساعد في علاج الكحول

للأشخاص الذي يشتكون من صعوبة الإقلاع عن الكحول إليكم بورق العنب فهو يساعد على ترك شرب الكحول، وللحصول على هذه الفائدة قم بغلي عشرة ورقات من أوراق العنب في كوب من الماء، وتناولها يوميًا بعد تسخينها  قليلًا لتصبح دافئة.

يمنع مشاكل الشعر

يعمل ورق العنب على جعل الشعر ينمو سريعًا، كما يمنع من إصابة فروة الرأس بالقشرة ويحد من تساقط الشعر، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال الحصول على سائل يطلق عليه ماء كرمة الذي يتم الحصول عليه بعد تقليم أغصان العنب، ويساهم هذا السائل بالحفاظ على صحة الشعر من خلال غسل الشعر به، كما أنه يعمل على تقليل حصوات الكلى.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في العنب

فوائد العنب للجسم

يعتبر العنب واحد من أشهر أنواع الفواكه التي يفضلها الكثيرون نظرًا لأنواعه وأشكاله المتعددة ومذاقها الطيب، كما يعد من الفواكة المحببة للأطفال، فضلًا عن ذلك يحتوي العنب على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والمناعة والوقاية من الأمراض والالتهابات، حيث يحتوي العنب على البروتين والدهون والألياف، ويوجد العديد من فوائد العنب للجسم، نذكر أهمها:

يفيد الدماغ

يحتوي العنب على مركب الريسفيراترول الذي يساعد في القضاء على اللويحات والجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الضرر بالدماغ وتجنب الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنه يعمل على على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما ينمي من القدرات العقلية للشخص.

يعزز الطاقة

يحتوي العنب على نسبة كربوهيدرات عالية تساعد على منح الشخص المزيد من الطاقة، ففي معظم الأحيان يتم تناوله من قبل الأشخاص الذين يدخلون في مسابقات الجري.

يعزز صحة القلب

يحتوي العنب على مادة البوليفينول التي تمنع من تصلب الشرايين الذي ينتج بسبب تراكم الكوليسترول في جدران الشرايين للقلب والدماغ، ولهذا يُنصح بتناول العنب للحفاظ على صحة القلب.

يجدد خلايا الجلد

إن العنب يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة بمستويات مرتفعة، وبالتالي يقوم على انعاش البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب السرطانات والجذور الحرة التي تسبب التجاعيد والبقع التي تصيب البشرة، كما يعمل العنب على إعطاء البشرة اللمعان بفضل الكولاجين الذي يقوم بإطلاقة فيتامين سي.

يقوي العظام

يحتوي العنب على المنغنيز الذي يساهم في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها وذلك عن طريق السماح للجسم بامتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، كما يحسن من انتاج الإنزيمات الأساسية التي يحتاجها الجسم لتقوية العظام، ويعمل على تنظيم الهرمونات، ويحافظ على معدل السكر في الدم بحيث يكون بنسب معتدلة.

يحافظ على صحة العيون

يحتوي العنب على فيتامين أ واللوتين اللذان يحافظان على صحة العين وذلك من خلال قيام شبكة العين بجمعهما لوقاية نفسها من الجذور الحرة المسؤلة عن إصابة العين بالإجهاد، كما يمكن أن يساهم تناول العنب في حماية العيون من الإصابة بالأمراض المتعددة التي قد تتعرض لها.

شاهد أيضًا: فوائد السدر للجسم والبشرة والشعر والعيون

أهم العناصر الغذائية بورق العنب

يعتبر ورق العنب من أهم الأطعمة التي يتميز بها فصل الصيف، والتي لا يخلو منها كل منزل وتتميز بأسعار المناسبة للجميع واحتوائها على العديد من الفوائد الصحية للانسان نظرًا لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والكثير من المواد الغذائية المفيدة، وسنتعرف في هذا المقال على أهم العناصر الغذائية التي توجد بورق العنب.

الحديد

يحتوي ورق العنب على نسب كبيرة من الحديد الذي بدورة يحافظ على صحة الدورة الدموية في الجسم، والحديد هو العنصر المسؤول عن عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أعضاء الجسم، لذا نجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد عادةً ما يشعرون بالإجهاد والدوخة.

فيتامين أ

إن جميع أعضاء الجسم تحتاج إلى فيتامين أ فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة، وينظم وظائف القلب والكلى والرئتين لذا فهو يعد عنصرًا أساسيًا في جسم الإنسان، وتناول كوب واحد من ماء ورق العنب يلبي احتياجات الإنسان من الطاقة والغذاء نسبة 77%.

فيتامين سي

يطلق عليه أيضًا اسم حمض الأسكوربيك الذي يعتبر عنصرًا هامًا لتطور أنسجة الجسم وإصلاحها، وبالتالي يخفف من الآم الجروح التي تصيب الشخص وتحسين نظام المناعة إلى جانب إنتاج الكولاجين، كما يساعد فيتامين سي على امتصاص الجسم لعنصر الحديد الضروري للجسم.

فيتامين ه

يساهم فيتامين ه بالحفاظ على الجذور الحرة مثل التعرض لتلوث الهواء، والأشعة فوق البنفسجية، التي يمكنها أن تسبب الضرر للشخص، كما يعمل فيتامين ه كمضاد للأكسدة.

المغنيسيوم

إذا كنت تتناول العديد من الأطعمة للحصول على المغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم  لتلبية احتياجاتك المعدنية، فينصح بتناول ورق العنب فهي توفر نسب عالية من المغنيسيوم الذي من شأنه الحفاظ على صحة العظام وتقويتها والحفاظ على صحة القلب، وتعزيز وظائف الذاكرة ومعدلات السكر في الدم.

الألياف

جميع أجسامنا تحتاج للألياف فهي تعتبر عنصرًا هامًا، وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فالألياف تساهم في التقليل من امتصاص السكر، لذا فهي عنصر رئيسي لإدارة نسب السكر في الجسم، كما أنها تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، عدا على أنها تجنب الشخص بالشعور بالجوع وتبقي معدته ممتلئة لفترة أطول مما قد يعزز الكوليسترول ويحمي من أمراض القلب المتعددة.

شاهد أيضًا: أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الجرجير .. أهم 12 فائدة للجرجير

كيفية عمل ورق العنب المحشي

إليكِ سيدتي طريقة عمل ورق العنب المحشي، وهي طريقة شهية ومميزة سيحبها أفراد أسرتكِ ويمكنكِ تقديمها مع الكثير من وصفات الطبخ الأخرى، ولتحضير هذه الوصفة تحتاجي إلى المكونات الآتية:

المكونات

  • نصف رطل من أوراق العنب الطازجة.
  • ملعقة كبيرة من ملح الطعام.
  • حبتان من الطماطم المُقطعة إلى شرائح رقيقة.

للحشوة

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • بصلة كبيرة الحجم مفرمة فرمًا ناعمًا.
  • ربع كوب من الصنوبر.
  • كوب ونصف من الأرز متوسط الحبة.
  • ربع كوب من أوراق النعناع الطازجة مفرومة فرمًا ناعمًا.
  • نصف ملعقة صغيرة من البهارات.
  • ربع ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

للصلصة

  • أربع حبات من فصوص الثوم المُقطعة إلى شرائح رقيقة.
  • كوبان من الماء الساخن.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
  • ربع كوب من عصير الليمون الطازج.
  • نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  • انقعي أوراق العنب في إناء كبير الحجم مملوء بالماء الساخن، أضيفي له ملعقة كبيرة من الملح، ودعيه على النار لمدة خمس دقائق.
  • ارفعي الورق من الماء، وصفيه جيدًا.
  • حمي زيت الزيتون في مقلاة كبيرة الحجم، وضعي البصل على الزيت، اتركيه ينضج حتى يذبل البصل ويصبح طريًا.
  • أضيفي الثوم والصنوبر، واستمري في الطهي لمدة ثلاث دقائق إضافية.
  • أضيفي اللحم المفروم إلى مزيج البصل ودعيه حتى يُطهى جيدًا.
  • أضيفي الأرز المنقوع إلى اللحم، ودعي المزيج يُطهى لمدة دقيقتين.
  • ارفعي المزيج عن النار، وتبليه بالبهارات والنعناع والملح.
  • افردي ورقة العنب وضعي بها ملعقة صغيرة من الحشوة المُحضرة، ثم قومي بلف الورقة جيدًا.
  • كرري عمل هذه الطريقة إلى جميع أوراق العنب المتبقية.
  • ضعي طبقة من شرائح الطماطم في قدر كبير، ثم رصي أوراق العنب المحشوة دون ترك فراغات بينهما.
  • ضعي الثوم المُقطع على أوراق العنب.
  • امزجي مكونات الصلصة المتبلة، وضعيها فوق أوراق العنب.
  • ضعي طبقة من أوراق العنب الغير محشوة على وجه القدر.
  • ارفعي القدر على النار بدرجة حرارة هادئة لمدة ساعة ونصف.
  • قدمي ورق الدوالي المحشوة دافئة، بالصحة والعافية.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الحلبة اليمنية بطريقة سهلة ولذلذة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على فوائد ورق العنب العديدة، كما تعرفنا على فوائد العنب للجسم، وتحدثنا عن أهم الهناصر الغذائية الموجودة في ورق العنب، وفي نهاية المقال قدمنا طريقة عمل ورق العنب المحشي الذي يمكنك تحضيره لتبهري به أفراد عائلتكِ بمذاقه الطيب.

المراجع

  1. ^ serdaro , فوائد ورق العنب , 5-6-2021
  2. ^ jasminevineyards , فوائد العنب للجسم , 5-6-2021
  3. ^ bentleysroastbeef , أهم العناصر الغذائية بورق العنب , 5-6-2021
  4. ^ thekitchn , كيفية عمل ورق العنب المحشي , 5-6-2021
141 مشاهدة