فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا

كتابة نور ابوزيد - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر 2020 , 20:10
فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا

فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا؟ حيث تعيش على هذه الأرض أنواع كثيرة من الميكروبات الصغيرة، وتعد الفطريات والبكتيريا إحدى هذه الميكروبات، ويعد البعض منها نافعًا فيما يعد البعض الآخر ضارًا، وسنتعرّف على كل من الفطريات والبكتيريا وأوجه الشبه والاختلاف بينها.

ما هي الفطريات والبكتيريا

تعتبر البكتيريا من الكائنات الحية الدقيقة أحادية الخلية، أي أنها تتكون من خلية واحدة فقط، ولا يمكن رؤيتها إلّا تحت المجهر بينما تعد الفطريات كائنات دقيقة أكثر تعقيدا وتتكون من عدد أكبر من الخلايا باستثناء الخميرة التي تتكون من خلية واحدة، وفيما يلي التعريف العلمي لكل من الفطريات والبكتيريا:

الفطريات

تعد الفطريات كائنات حية ثالوسية، وتعد من أكثر الكائنات الحية انتشارًا في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة، وفي المياه العذبة والمالحة وفي الهواء وتتواجد حتى في الارتفاعات الشاهقة.[1]

البكتيريا

تعد البكتيريا كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات والحلزوني، وهي تتجمع مع بعضها البعض، وتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. [2]

فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا

تتشابه الفطريات والبكتيريا، في كون البعض منها نافعًا والبعض منها ضار، ولوجود بعض الأنواع من الفطريات والبكتيريا النافعة، عمل الإنسان على مر العصور على استغلالها في مجالات عدة كالغذاء والطب والتجميل وغيرها، وتوجد العديد من البكتيريا النافعة في جسم الإنسان، إذ يوجد قرابة ألف نوع منها، وتساهم في العديد من العمليات في الجسم كإنتاج الفيتامينات والعناصر المهمة مثل حمض الفوليك والنياسين وفيتامين ب6 وغيرها، وتلعب البكتيريا النافعة دورا مهما في عمليات الأيض، إذ تساهم في تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من الغذاء، وأنواع المواد الغذائية التي يمتصها، كما أن لها العديد من الأدوار والمنافع الأخرى لجسم الإنسان.

وفي الجانب الآخر، يعمل الإنسان جاهدًا على كبح جماح الفطريات والبكتيريا الضارة، لما لها من أثر سلبي على حياته في العديد من الجوانب والأصعدة، كالجانب الصحي، إذ تسبب العديد منها أمراضًا قد تودي بحياة البشر.

أوجه الاختلاف بين الفطريات والبكتيريا

تعد أبرز أوجه الاختلاف بين الفطريات والبكتيريا، في أن البكتيريا تعتبر من الكائنات البدائية التي لا يوجد فيها نواة ولا ميتوكندريا خاصة بالتنفس وإنتاج الطاقة ولا أي عضيات أخرى صغيرة، بل تكون المادة النووية والبروتينات وغيرها تسبح في وسط مائي يسمى السيتوبلازم، يكون محاطا بجدار الخلية الخارجي.

ويمكن إيجاد البكتيريا في ثلاثة أشكال أساسية وهي المكورات والعصيات والحلزونية، وهنالك عدد قليل جدًا من البكتيريا التي ليس لديها جدار خلية أو شكل محدد ويطلق عليها اسم مايكوبلازم، أما الفطريات فهي تنتمي الفطريات إلى الكائنات حقيقية النواة، وهي تمتلك نواة واضحة، وعضيات خلوية كالمايتوكندريا، وتكون جميع العضيات محاطة بأغشية.

تتكون معظم الفطريات من شبكات من أنابيب أو خطوط جوفاء طويلة، ويحد كل خط أو أنبوب منها جدار من مادة الكيتين، وهي المادة نفسها التي تشكل الهياكل الخارجية للحشرات كالنمل والصراصير، وتمنو الفطريات من خلال الاستطالة في الأنابيب والتفرع لتشكيل شبكة كثيفة تسمى ميسليوم، وتتخذ أشكالًا كثيرة ومعقدة وتتراوح في تراكيبها ما بين العفن والخميرة وغيرها.

فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا، بالرغم من أوجه الاختلاف الكبيرة بين البكتيريا والفطريات، إلّا أن أنهما تتشبهان بوجود أنواع ضارة وأخرى نافعة منهما، وقد لخّص هذا المقال أبرز أوجه الشبه والاختلاف بين الفطريات والبكتيريا.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Fungus , 21/10/2020
  2. ^ study.com , Bacterial Cell Morphology and Classification: Definition, Shapes & Arrangements , 21/10/2020
3374 مشاهدة