في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها؟

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 17:10
في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها؟

في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها ؟ يمتلك جهاز الحاسب الآلي خاصية امتلاك القدرة والإمكانية على تخزين البيانات والمعلومات والأوامر المختلفة والقيام بمعالجتها، ومن ثم استرجاعها في أي وقت من قبل المستخدم، عبر الأوامر والتعليمات التي يتلقاها الحاسب، و سنتعرف خلال هذا المقال على إجابة هذا السؤال الخاص بالوحدة التي يتم من خلالها فك التعليمة وتفسيرها.

في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها؟

في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها؟ في وحدة المعالجة المركزية CPUs، فبعد أن يتلقى الحاسب التعليمات ويقوم بتخزينها في الذاكرة، فإن وحدة المعالجة المركزية التي تعتبر أهم الوحدات العاملة في جهاز الحاسب الآلي هي التي تقوم بعملية تفكيك للتعليمة أو الجزئية من البيانات والأوامر، ويقوم بتفسيرها وتحليلها، وتصنيفها وإرسالها إلى مكانها بالذاكرة لتستقر مكانها لحين صدور أوامر باسترجاعها، ويتوافر لدى جهاز الكمبيوتر خاصية عمل تلقائية يعتمد على تحويل التعليمات والبيانات والمعلومات المدخلة للكمبيوتر إلى نظام العد الثنائي الذي يعبر عنه بنظام “صفر و واحد” ، ويتوافر لدى جهاز الكمبيوتر كذلك بعض المكونات المادية وبعض المكونات البرمجية تتوزع كل واحدة منها وفقًا للوظيفة المحددة بها.

شاهد أيضًا: يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها

وحدة المعالجة المركزية CPUs

وحدة المعالجة المركزية أو المعالج المركزي كما يطلق عليه يعد واحدًا من أبرز المكونات الرئيسية في جهاز الحاسب الآلي، ويشير المعالج إلى أنه عبارة عن وحدة معالجة رئيسية وأولية ومن الأدوات الكهربائية والإلكترونية الهامة  تقوم بإدارة وتشغيل غيرها من الأدوات الأخرى، وذلك من خلال إصدار الأوامر والتعليمات لتنفيذها وتطبيقها، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات وإجراءات متتابعة ومتسلسلة، ويعتبر المعالج وحدة أساسية لتفكيك التعليمات وتفسيرها وتحليلها وتتوافر في كافة الأجهزة الحديثة الهواتف والأجهزة اللوحية، وأجهزة الحواسب الآلية الثابتة والمتحركة (اللاب توب).

ما المقصود بتفكيك التعليمة وتفسيرها؟

مفردة التعليمة التي أتى السؤال على ذكرها هي عبارة عن عملية ترميز أو تشفير يتم عن طريقها تنسيق التعليمات وترتيب البيانات والعمل على تفسيرها لتكون واضحة، بحيث لا يستطيع المستخدم قراءة تلك البيانات والتعليمات إلا من خلال تفكيك تلك الرموز والشفرات الخاصة بها، وإنما يقوم المعالج أو وحدة المعالجة المركزية بعملية التفكيك تلك من أجل المحافظة على دقة المعلومات وسرية البيانات المخزنة على الجهاز، وهو عملية هامة من أجل المحافظة على أمن المعلومات، بحيث لا تبقى المعلومات والبيانات عرضة للاختراق من قبل المتطفلين من الهاكرز.

شاهد أيضًا: تتم دورة الجلب في وحدة داخل المعالج اسمها

علاقة المعالج باللوحة الأم

المعالج أو وحدة المعالجة الرئيسية عبارة عن مجموعة من الدوائر الإلكترونية المتوافرة داخل أي جهاز إلكتروني بالحاسب الآلي، وعلى وجه التحديد يوجد المعالج على  اللوحة الأم ومن خلالها يمكن التعامل مع ملايين التعليمات ومجموعات البيانات والقيام بعملية تفسير وتشفير لها، بالمعالج جزء أو مكون من مكونات اللوحة الأم، ولا نكاد نبالغ إذا قلنا إنه من حيث الأهمية، فإنه المعالج هو أهم وحدة أو مكون من وحدات ومكونات الحاسب الآلي، ولا يمكن لأي جهاز حاسوب أو هاتف محمول، أو جهاز لوحي إلى ويمتلك المعالج.

شاهد أيضًا: وحدة الحساب والمنطق توجد داخل

أدوار أخرى لوحدة معالجة الوحدة المركزية

الدور الأكبر لوحدة المعالجة المركزية داخل الحاسب الآلي هو تقييم أداء الحاسب الآلي؛ حيث إن مهمته الرئيسية هي عملية التشفير والترميز الخاصة بالتعليمات، ولكن تبقى أدوار المعالج الأخرى هامة ولا تقل أهمية عن مهمته الأساسية، حيث إنه المسؤول الأول عن إدارة بقية البرامج المتوافرة على جهاز الحاسب.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها ؟ وقد عرفنا أن الإجابة هي في وحدة المعالجة المركزية CPUs، وقد تطرقنا أيضًا لبعض المعلومات عن وحدة المعالجة المركزية ووظائفها.

108 مشاهدة