في اواخر عهد الدوله الامويه وصل الى الحكم حكام اقوياء حافظوا على الدوله صح ام خطا

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر 2021 , 15:10
في اواخر عهد الدوله الامويه وصل الى الحكم حكام اقوياء حافظوا على الدوله صح ام خطا

في اواخر عهد الدوله الامويه وصل الى الحكم حكام اقوياء حافظوا على الدوله صح ام خطا حيث أن الدولة الأموية من ضمن أكثر الدول التي مرت على العصر الإسلامي ازدهارًا، وتقدمًا، قام بتأسيسها هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي رضي الله عنه، وذلك بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة له، وحكم تلك الدولة عدد كبير جدًا من الخلفاء كمعاوية بن يزيد، وعمر بن عبد العزيز، وعبد الملك بن مروان.

في اواخر عهد الدوله الامويه وصل الى الحكم حكام اقوياء حافظوا على الدوله صح ام خطا

العبارة خاطئة ففي أواخر عهد الدولة الأموية لم يصل إلى الحكم حكام أقوياء حافظوا على الدولة، بل بالعكس سبب تدهور حال الدولة الأموية، والوصول بها لنهاية المطاف “وهو انحلالها وقيام دولة جديدة” هم حكام أواخر عهد الدولة، فبسب اهتمامهم باللهو والثراء الفاحش والانشغال عن أمور الدولة انحل حكم الدولة الأموية وتفكك وبدأ عهد دولة جديدة، هي الدولة العباسية.

قيام الدولة الأموية

قام بتأسيس الخلافة الأموية أو ما يسمى بالدولة الأموية الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، تعد تلك الدولة من أكبر الخلافات وأكثرها تطورًا وازدهارًا على مر على العصر الإسلامي، فأول من أنشاء أول قاعدة بحرية هو الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، بجانب أنها ثاني خلافة إسلامية على الإطلاق بعد خلافة الخلفاء الراشدين.

وتابع الخلافة الأموية الخلافة العباسية مباشرة، وذلك بعد تدهور حالها، وسوء حكامها مما أدى لتفكيكها وحل الدولة العباسية مكانها، ومدينة دمشق تم اتخاذها من قبل الأمويين كعاصمة لها، وللخلافة الأموية دور مهم جدًا في العهد الإسلامي، وللأمويين خاصة دور كبير ومهم في الجاهلية، أسلم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتم تأسيس الدولة الأموية بعد وفاته صلى الله عليه وسلم بفترة وجيزة.

وقد شب نزاع كبير بين الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وبين معاوية بن أبي سفيان، وذلك كان بعد فتنة مقتل الصحابي عثمان بن عفان، حينها قرر الحسن ابن سيدنا علي بن أبي طالب التنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، ومن هنا تأسست الدولة الأموية.

شاهد أيضًا: اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد

خلفاء الدولة الأموية

تربع على عرش الدولة الأموية عدد كبير جدًا من الخلفاء، وذلك بسبب طول مدتها، ومن من ضمن الخلفاء، ما يلي:

  • معاوية بن أبي سفيان، هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من صحابة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن ضمن كتاب الوحي، أنشأ معاوية أول قاعدة بحرية، مما ساعد في ازدهار العصر الإسلامي، وسادس الخلفاء الراشدين هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
  • مروان بن الحكم.
  • مرون بن محمد.
  • الوليد بن عبد الملك.
  • يزيد بن معاوية.
  • معاوية بن يزيد.
  • عمر بن عبد العزيز.
  • عبد الملك بن مروان.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل في اواخر عهد الدوله الامويه وصل الى الحكم حكام اقوياء حافظوا على الدوله صح ام خطا فلم يصل اواخر عهد الدولة الأموية إلى الحكم حكام اقوياء حافظوا على الدولة، فلقد كان حكامها ضعفاء، ولا يبالون بأمر الحكم مما تسبب في تدهور حال الخلافة، وانفكاكها، مما بدوره ساعد العباسيين في إقامة دولة “خلافة” لهم.

38 مشاهدة