معاوية بن ابي سفيان انشأ أول قاعدة بحرية للسفن ؟

معاوية بن ابي سفيان انشأ أول قاعدة بحرية للسفن ؟

معاوية بن ابي سفيان انشأ أول قاعدة بحرية للسفن ؟ صح أم خطأ حيث كان للخلفاء الراشدين، وللخلافات الإسلامية التي مر بها العصر الإسلامي دور كبير جدًا ومهم، وكان للخلفاء والحكام عدد كبير جدًا من الإنجازات، والأدوار المهمة، ومن ضمن تلك الإنجازات إنشاء أول قاعدة بحرية للسفن، وتحويل الجيش من جيش عادي لجيش نظامي، بجانب العديد من الفتوحات الكثيرة، والتوسعات الإسلامية المتعددة.

معاوية بن ابي سفيان انشأ أول قاعدة بحرية للسفن ؟

العبارة صحيحة بالفعل إن معاوية هو من قام بعمل أو قاعدةبحرية للسفن، ومعاوية هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من صحابة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، رمن ضمن كتاب الوحي، ويعد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه هو سادس الخلفاء الراشدين، وقام بتأسيس الدولة الأموية في الشام، وولد بمكة المكرمة.

شاهد أيضًا: أنشأ عبدالملك بن مروان ديوان الخاتم صح ام خطأ

الخلافة التي أسسها معاوية بن أبي سفيان

الخلافة التي قام بتأسيسها معاوية بن أبي سفيان هي الخلافة الأموية، وتعد الخلافة الأموية من ضمن أكبر الخلافات مرورًا على العصر الإسلامي، بجانب أن ثاني خلافة إسلامية هي الخلافة الأموية، وجاء مباشرًة بعدها الخلافة العباسية، وكانت مدينة دمشق عاصمة الخلافة الأموية.

للأمويين دور كبير جدًا ومهم في العهد الإسلامي، وفي عهد الجاهلية أيضًا، حيث أن معاوية بن أبي سفيان أسلم في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن بعدها بفترة قام بتأسيس الدولة الأموية، بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بفترة وجيزة، وحدث نزاع كبير بين علي بن أبي طالب وبين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم بعد فتنة مقتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، في ذلك الوقت الحسن ابن سيدنا علي بن أبي طالب تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم، ومن هنا تأسست الدولة الأموية.

خلفاء الدولة الأموية

عدد خلفاء الدولة الأموية كبير جدًا، والسبب في ذلك هو طول مدتها، ومن ضمن الخلفاء، ما يلي:

  • معاوية بن أبي سفيان.
  • مروان بن محمد.
  • مروان بن الحكم.
  • يزيد بن معاوية.
  • الوليد بن عبد الملك.
  • معاوية بن يزيد.
  • عبد الملك بن مروان.
  • عمر بن عبد العزيز.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن معاوية بن ابي سفيان انشأ أول قاعدة بحرية للسفن ؟ ، وكان ذلك من ضمن أهم إنجازات العصر الإسلامي، وتعد نقطة تحول مهمة جدًا في الفتوحات الإسلامية، وساهمت في تطور عدة أشياء كثيرة ومهمة، كرفع كفاءة الجيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *