في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 09:10 - آخر تحديث : 4 أكتوبر 2021 , 09:10
في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟

في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟ تم وضع نظام المناطق، لعدة غايات منها: تنظيم مناطق المملكة العربية السعودية، ومكونات كل منها، وتحديد مسؤوليات ومهام أمير المنطقة ووكيله، والمحافظ، ومدير الناحية، ورئيس المركز. كذلك وإصدار البيان الخاص بمجالس المناطق، والشروط الواجب توفرها في الأعضاء وصلاحياتهم، وكل ما يتعلق بأداء عملهم، وتنظيم سياسات العمل بين الوزارات، والمؤسسات الحكومية في المناطق.

في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟

في عام 1359 صدر نظام المناطق هذه المعلومة بالتأكيد خاطئة لأن نظام المناطق السعودية، تم إصداره، في عام 1412 هجري، الموافق لعام 1992 م، بناءً على أمر ملكي من الحاكم الإداري في السعودية، جلالة الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود، الذي جاء فيه: “بعون الله تعالى، نحن فهد بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية. بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، ورغبةً في تحقيق أهداف الدولة في رفع مستوى الأداء في الأجهزة الحكومية، في مختلف المناطق وتطويرها، بما يواكب التطور الذي حققته البلاد. أمرنا بما هو آت:

  • أولًا: إصدار نظام المناطق بالصيغة المرفقة بهذا.
  • ثانيًا: يتم العمل بهذا النظام في مدة لا تتجاوز عامًا من تاريخ نشره.
  • ثالثًا: ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية.”

شاهد أيضًا: هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

أهداف نظام المناطق

حول تساؤل في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟ الذي يقتضي التصويب، يجدر التطرق لأبرز الأهداف وايجابيات نظام المناطق في المملكة، والتي منها ما يلي:

  • رفع جاهزية مستوى العمل الإداري، والتنمية في كل مناطق المملكة العربية السعودية.
  • المحافظة على النظام والأمن في المملكة، وكفالة حقوق المواطنين وضمان حرياتهم، بحسب الشريعة الإسلامية.
  • تنظم مناطق المملكة، وتحديد مقر إمارة كل منطقة بأمر ملكي، بناء على توصية من وزير الداخلية.
  • تعمل على حماية أموال الدولة وأملاكها ومنع الهدر أو التعدي عليها. والإشراف على أجهزة الحكومة وموظفيها في المنطقة.
  • يرفع أمراء المناطق تقارير سنوية، لوزير الداخلية عن كيفية أداء الخدمات العامة في المنطقة، وغيرها من الشؤون المتعلقة بالمنطقة.

في عام 1412 صدر نظام مناطق المملكة الثلاث عشرة

تصحيحًا لمعلومة هل في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟ والذي صوابه أنه صدر نظام المناطق في عام 1412 هجري، الموافق لعام 1992 م ، جرى من خلاله تقسيم مناطق المملكة إلى ثلاثة عشرة منطقة يرأس كل منها أمير برتبة وزير، كما ويُعيّن له نائب بالمرتبة الممتازة. في حين تم تقسيم كل منطقة إداريًا إلى عدة محافظات عددها الإجمالي 103 محافظة، 43 منها من فئة (أ)، و60 محافظاة فئة (ب)، وتضم المحافظات مجموعة مراكز فئة (أ)، ومراكز فئة (ب). كما تؤخذ بعين الاعتبار، التوزعات السكانية، والظروف البيئية والجغرافية للمنطقة، والأوضاع الأمنية المحلية، وشبكة طرق المواصلات.

مجالس المناطق وصلاحياتها

في عام 1359 لم يصدر نظام المناطق، وإنّما في عام 1412 هـ، التي تدير شؤونها مجالس المناطق، التي يترأس كل مجلس منها أمير المنطقة، ويتكون مجلس المنطقة من نائب الأمير، ومحافظو المحافظات، ورؤساء الأجهزة الحكومية في المنطقة، بالإضافة إلى أعضاء من عامة أهالي المنطقة، بحيث لا يقل عددهم عن عشرة أعضاء من المشهود لهم بأنهم من ذوي الخبرة، والعلم والاختصاص. ومن مهام مجلس المنطقة نذكر الآتي:

  • يتم دراسة البرامج والمخططات التنظيمية المعدّة للمدن والقرى والمراكز والمزارع في المنطقة، ومتابعة الإجراءات في تنفيذها بعد أن يتم اعتمادها.
  • تحديد الاحتياجات والمشاريع الملحّة والحيوية لكل منطقة، والعمل على إدراجها في خطة التنمية السنوية للمملكة، واعتمادها ورصد الميزانية المناسبة لها.

بذلك نكون وضحنا أنه في عام 1359 صدر نظام المناطق ؟ هي معلومة خاطئة، كما ونوهنا بأهم النقاط والمعلومات عن مناطق المملكة، ونظامها، والجهة المسؤولة عن تدبير وتسيير شؤون كل منها، في مملكة الحداثة والنماء والرخاء.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام المناطق , 03/10/2021
42 مشاهدة