قالت العرب سبق السيف العذل فما هو العذل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 16:07
قالت العرب سبق السيف العذل فما هو العذل

قالت العرب سبق السيف العذل فما هو العذل، حيث اشتهر العرب منذ الزمن القديم بالفصاحة والبالغة، فكان الكلام الذي يقولونه، هو عبارة عن حكمة وعبرة، وهو قول يحمل معان عميقة، حتى نجد أن كل كلمة في لها دلالت مهمة داخل جملة القول، وفي هذا المقال سنعرف أن العرب قالت سبق السيف العذل فما هو العذل.

قالت العرب سبق السيف العذل فما هو العذل

إن معنى العذل في قول العرب سبق السيف العذل هو اللوم، والعذل من الكلمات التي تحمل العيد من المعاني في معاجم اللغة العربية، ومن هذه المعاني ما يأتي: يقال: عذّل الرجل صاحبه؛ أي بالغ في لومه، والرجل الذي يعذل يسمى عاذلا، والمرأة عاذلة، والجمع عواذل، وفي ذلك قال شاعر العربية أبو الطيب المتنبي:
عذل العواذل حول قلبي التائه           وهوى الأحبة منه في سودائه
ويسمى العِرق الذي يسيل منه الدم الاستحاضة العاذل. ويقال: اعتذل اليوم؛ أي اشتد حره، كما يقال: اعتذل على الشيء؛ أي اعتزم عليه.

شاهد أيضًا: ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

ما هي قصة سبق السيف العذل

يروى أنه كان هناك رجل يدعى ضُبَّة بن أَدِّ بن طابخة بن إلياس بن مضر، وله ولدانهما سعد وسعيد، وكان يرعى قطيع الإبل التي يملكها، وفي إحدى الليالي تفرقت الإبل في جميع الاتجاهات بشكل مفاجئ، فذهب ولديه للجميع الإبل وإعادتها إلى مكانها، وبعد مضي وقت طويل عاد سعد ومعه الإبل التي جمعها، وأما سعيد فلم يعد، مما أثار رعب ضبة وابنه عليه، فذهبا للبحث عنه وأمضوا مدة طويلة في ذلك، ولكن دون جدوى، ومرت الأيام حتى كان ضبة في سوق عكاظ يشتري بعض الحاجات، وخلال مروره بالسوق شاهد رجلًا يضع بردين على كتفيه.

هذا الرجل يدعى الحارث بن كعب، وهذين البردين هما البردين اللذين كان يضعهما سعيد على كتفيه في تلك الليلة التي خرج فيها لتجميع الإبل، فاقترب ضبة من الرجل وسأله عن البردين، فأحاب الرجل بأنهما لشاب صادفه في طريقه منذ مدة، فطلبهما منه ولكن الشاب رفض طلبه، فما كان من الرجل إلا أن يستغل سيفه ويقتل الشاب ليحصل على البردين، وفي هذه اللحظة أدرك ضبة أن ولده المفقود قد قُتل غيلة على يد الرجل الذي يقف أمامه، فطلب ضبة من الرجل أن يعطيه سيفه، فأعطاه السيف دون أن يعلم أنه هو والد الشاب الذي قتله، فاستل ضبة السيف وقتل الرجل، فاجتمع الناس حول ضبة يلومونه في استعجاله بقتل الرجل، فقال: سبق السيف العذل. وبعد هذه الحادثة أصبح هذا القول مثلاً سائرًا بين العرب.

شاهد أيضًا: معنى تخبيب الزوجة على زوجها

الأمثال السائرة عند العرب

الأمثال السائرة هي كلام قالته العرب في موقف ما أو مناسبة ما، فأصبح متداولًا حتى صار مثلاً سائرًا يستعمله الكبير والصغير، النساء والرجال، وغالبًا ما تكون هذه الأمثال ذات معنى عميق، حيث تنم عن فصاحة وحصافة قائلها، لذلك نال إعجاب العرب فغدا مثلاً، وفيما يأتي بعض من الأمثال السائرة والمشهورة عند العرب: أَحشفًا وسوء كيلة، وافق شنٌ طبقة، جنت على نفسها براقش، خذ من الرضفة ما عليها، أول الغضب جنون وآخره ندم، سبق السيف العذل، بلغ السيل الزبى، رُبَّ أخ لك لم تلده أمك، رُبَّ صدفة خيرٌ من ألف ميعاد، درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة لزلز ، وش معنى لزلز

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنه قالت العرب سبق السيف العذل فما هو العذل، وهو اللوم ولهذا المثل قصة مشهورة عرفتها العرب منذ زمن قديم.

14 مشاهدة