قصة تاسوعاء وعاشوراء

قصة تاسوعاء وعاشوراء

قصة تاسوعاء وعاشوراء، حيث تعرف هذه الأيام بأنها في العشر الأول من شهر محرم، الذي حصل فيه الكثير من الأحداث الدموية في فترة من التاريخ الإسلامي، ولذلك حملت هذه الأيام ذكريات من الألم والقسوة والمأساة اتجاه ما حصل في تلك الأيام، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سنقدم لكم قصة تاسوعاء وعاشوراء.

قصة تاسوعاء وعاشوراء

تاسوعاء هو يوم التاسع من المحرم الذي يحظى بأهمية كبرى عند الشيعة، وذلك بسبب الحوادث التي وقعت في ثورة الحسين في شهر محرم من سنة 61 للهجرة على أرض كربلاء، وفي ذلك اليوم أحاط جيش الكوفة بمخيّم الحسين وأنصاره ومنع عنهم الماء، وسيطر علي جميع الطرق لكي لا يلتحق أحد بمعسكر الحسين، واتخذت تهديدات جيش عمر بن سعد طابعا أكثر جدية، وأصبحوا أكثر استعداد للهجوم علي الخيام.

وأما عاشوراء فهو اليوم العاشر من شهر محرم، يعتقد بعض المسلمون السنة وبعض اليهود أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه من آل فرعون وتنقل بعض كتب السنة ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه وقال، أنا أولى بموسى منهم، ويقابل هذا اليوم عند اليهود يوم كيبور.

اقرأ أيضًا: متى يوم عاشوراء في السعودية

صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

يُستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا؛ لأن النبي صلّ الله عليه وسلم صام العاشر، ونوى صيام التاسع، فقد روى عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنّ حينما صام رسول الله صلّى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: “يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى”، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “فإذا كان العام المُقبل إن شاء الله صُمنا اليوم التاسع”، فلم يأتِ العام المُقبل حتى توفي رسول الله صلّى الله عليه وسلم. [1]

اقرأ أيضًا: لماذا الشيعة يضربون أنفسهم في يوم عاشوراء

الحكمة من صيام يوم تاسوعاء

ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ أَنَّ الْمُرَادَ مِنْهُ مُخَالَفَةُ الْيَهُودِ فِي اقْتِصَارِهِمْ عَلَى الْعَاشِرِ, وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، وأَنَّ الْمُرَادَ بِهِ وَصْلُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ بِصَوْم، كَمَا نَهَى أَنْ يُصَامَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ، وإنّ قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي صلّى الله عليه وآله وسلم بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فرحًا وسرورا، لهذا يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحاً وسرورًا، وصيامهما کان من سنن بني أمية. [2]

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة بيوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء

عند السنة هو يوم صوم مستحب، واختلفت الروايات في أصل صوم عاشوراء عندهم، فمنهم من قال إنه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياري، وتنقل بعض كتب أهل السنة والجماعة ان النبي محمد صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومون، ورفض البعض هذه الرواية لاختلاف عاشوراء اليهود عن عاشوراء المسلمين.
عند الشيعة رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي. [3]

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم قصة تاسوعاء وعاشوراء، وهذان اليومان هما التاسع والعاشر من شهر محرم، حيث يُستحب الصيام فيهما من كل عام، وصام النبي عليه الصلاة والسلام في اليوم العاشر من محرم.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , تاسوعاء , 28/07/2023
  2. ^ wikiwand.com , تاسوعاء , 28/07/2023
  3. ^ wikiwand.com , عاشوراء , 28/07/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *