قصد مكة المكرمة ، في وقت معين ، لأداء مناسك مخصوصة، هذا تعريف…..

كتابة خالد الغزي -
قصد مكة المكرمة ، في وقت معين ، لأداء مناسك مخصوصة، هذا تعريف…..

قصد مكة المكرمة ، في وقت معين ، لأداء مناسك مخصوصة، هذا تعريف….. ، حيث يقصد المسلمون الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية في كل عام، وخاصة مكة المكرمة للقيام يشعائر محددة، تقام في نفس الوقت من كل عام، وفي هذا المقال سيتم الاجابة عن السؤال.

قصد مكة المكرمة ، في وقت معين ، لأداء مناسك مخصوصة، هذا تعريف…..

إنَّ قصد مكة المكرمة في وقت معين  لأداء مناسك مخصوصة هذا تعريف الحج، حيث يتوجه المسلمون في كل عام إلى بيت الله الحرام لأداء واحدٍ من أهم أركان الإسلام، وتنفيذ مشاعر عظيمة جدًا عند الله سبحانه وتعالى، ويُعدُّ الإحرام، والتلبية، والوقوف بعرفة، والطَّواف بالبيت، والسَّعي بين الصفا والمروة، والوقوف بالمشاعر ورمْي الجمرات وما يتبع ذلك من الأفعال المشروعة فيه، فإنَّ ذلك كلَّه من تمام قصْد البيت، وهذه هي الصفات المعلومة في الشرع.

شاهد أيضًا: ما هو اول ركن من اركان الاسلام

حكم الحج

فرض الله تعالى الحج على المسلمين، ممن استطاع منهم سبيلا، فهو أحدُ أركان الإسلام، ومن مَبانيه العظيمة، كما يتميز بأنه خاصَّة الدين الإسلامي، وسرُّ التوحيد، فقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ”[1]، كما سمَّى الله عز وجل تاركَه كافرًا، فدَّل على كُفر مَن ترَكَه مع الاستطاعة، وحيث دلَّ على كُفره فقد دلَّ على أكدية ركنيَّته، وأجمَعَ المسلمون على أنَّه رُكنٌ من أرْكان الإسلام وفرضٌ من فُروضه، إجماعًا ضَروريًّا، وهو من العِلم المستفيض الذي توارثَتْه الأمَّة خلفًا عن سَلَف. [2]

شاهد أيضًا: حكم الايمان باركان الايمان السته

شروط الحج

جاء الإسلام حاملًا معه المُثل والقيم العظيمة، ولكل ركن من أركانه شروط يجب تطبيقها، ومن شروط الحج ما يأتي: [3]

  • الإسلام: على من أراد أداء مناسك الحج أن يكون مسلمًا، فغير المسلم لا يجب عليه الحج، بل ولا يصح منه لو حج، كما لا يجوز لأي كافر دخول مكة المكرمة.
  • العقل: هذا شرط أساسي في الحج، فمن كان مجنونًا أو لديه اضطراب عقلي قبل أن يبلغ حتى مات، فإنّه لا يجب عليه الحج ولو كان غنيًا.
  • البلوغ: يجب أن يكون المسلم بالغًا راشدًا حتى يتمكن من أداء فريضة الحج، فمن كان دون البلوغ لا يجب عليه الحج.
  • الحرية: يجب أن يكون المسلم حرًا، لا رقيقًا أو مملوكًا، فمثل هؤلاء معذورين بترك الحج لأنهم لا يستطيعون إليه سبيلا، لأنهم مشغولين بساداتهم.
  • القدرة على الحج بالمال والبدن: يجب أن يكون المسلم قادرًا بماله حتى يستطيع تحمل تكاليف الحج، والمال دون البدن لأنه يُنيب من يحج عنه.

شاهد أيضًا: لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم قصد مكة المكرمة ، في وقت معين ، لأداء مناسك مخصوصة، هذا تعريف الحج، حيث يتوجه المسلمون في كل عام لأداء فريضة الحج.

المراجع

  1. ^ سورة آل عمران , الآية 79
  2. ^ alukah.net , تعريف الحج وحكمه , 23/01/2022
  3. ^ ar.islamway.net , الحج (تعريفه - منزلته - حكمه - شروطه) , 23/01/2022
215 مشاهدة