كابادوكيا اين تقع

كابادوكيا اين تقع

كابادوكيا اين تقع ؟ إنّها مدينة السحر والجمال التي تعجّ بالسيّاح من مختلف أنحاء العالم وعلى مدار العام. كما أنّها المدينة التي يمتزج فيها الجمال الطبيعي حيث المواقع الأثريّة والعريقة والتي تعود لسنوات طوال من التاريخ البشريّ، مع المعالم الحديثة والمبهرة. كما اشتهرت بالعديد من الأساطير التي دارت فيها القصص الخارقة، ناهيك عن قصص الجن والعفاريت. إنّها كابادوكيا أيقونة تركيا ودرّتها.

كابادوكيا اين تقع

تقع كابادوكيا في تركيا في منطقة نوشهر حيث إقليم آسيا الصغرى، وتحديداً في الجهة الشرقيّة من هضبة الأناضول. يحد كبادوكيا من الجهة الجنوبيّة جبال طوروس، والتي تفصل بينها وبين قيليقيا، ومن الجهة الشرقيّة يحدّها نهر الفرات ومرتفعات أرمينيا. بينما من الجهة الشمالية فيحدها إقليم البنطس، في حين يحدها من الجهة الغربيّة ليكاونيا وغلاطية الشرقيّة. لا سيما أنّ كابادوكيا ترتفع عن سطح البحر مسافة تقدّر بحوالي 1150 متراً.

اقرأ أيضاً: اين تقع مدينة باكو

تضاريس تقع في كابادوكيا

تتألّف تضاريس كبادوكيا التي تقع في وسط دولة تركيّا من سهلٍ هضبيّ تتخلّله العديد من القِمَم البركانيّة، بالإضافة على جبل أرجييس الواقع بالقرب من قيصريّة. في الواقع إنّ هذا السهل يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي ألف مترٍ. بينما جبل أرجييس يبلغ ارتفاعه حوالي 3916 متراً، حيث أنّه يشكّل أعلى المرتفعات في المنطقة. يشار إلى كابادوكيا اليوم على أنّها المنطقة التي تمتد تقريباً من قيصري غرباً إلى أكساراي. كما تبلغ مساحة كابادوكيا حوالي 5.467 كيلو متراً.

المناخ في كابادوكيا

يتميّز مناخ مدينة كابادوكيا التي تقع في تركيا بأنّه مناخٌ قاريّ. حيث يكون الطقس حاراً وجافاً في فصل الصيّف، وبارداً ومثلجاً في فصل الشتاء. ولعلّ ذلك يعود لكونها تقع في منطقة داخليّة ومرتفعة جدّاً. كما أنّ كابادوكيا إنّها تشهد هطولات مطريّة شبه نادرة، إذ أنّ في الغالب تعد من المناطق شبه القاحلة في تركيا.

كم تبعد كابادوكيا عن مدن تركيا

في السياق ذاته حول كابادوكيا اين تقع ؟ نورد فيما يلي كم تبعد كابادوكيا عن بعض المدن في دولة تركيا، وهي على الشكل التالي:

  • تبعد كابادوكيا عن مدينة أنقره، مسافة تقدّر بحوالي 331.1 كيلو متراً.
  • كما تبعد كابادوكيا عن مدينة اسطنبول، مسافة تقدّر بحوالي 758.9 كيلو متراً.
  • في حين تبعد كابادوكيا عن طرابزون، مسافة تقدّر بحوالي 652.1 كيلو متراً.
  • كما تبعد كابادوكيا عن مدينة انطاليا، مسافة تقدّر بحوالي 575.8 كيلو متراً.
  • كذلك تبعد كابادوكيا عن مدينة مرسين، مسافة تقدّر بحوالي 249.9 كيلو متراً.
  • بينما تبعد كابادوكيا عن مدينة بودروم، مسافة تقدّر بحوالي 877.2 كيلو متراً
  • وتبعد كابادوكيا عن مدينة سامسون، مسافة تقدّر بحوالي 481.6 كيلو متراً.
  • كما أنه تبعد كابادوكيا عن مدينة فتحية، مسافة تقدّر بحوالي 744.4 كيلو متراً.
  • حيث تبعد كابادوكيا عن مدينة قونية، مسافة تقدّر بحوالي 270.1 كيلو متراً.
  • كذلك تبعد كابادوكيا عن مدينة طرسوس، مسافة تقدّر بحوالي 217.0 كيلو متراً.
  • في حين تبعد كابادوكيا عن مدينة أفيون قره حصار، مسافة تقدّر بحوالي 522.8 كيلو متراً.
  • كما تبعد كابادوكيا عن مدينة ملطية، مسافة تقدّر بحوالي 399.3 كيلو متراً.
  • بينما تبعد كابادوكيا عن مدينة سيفاس، مسافة تقدّر بحوالي 264.5 كيلو متراً.
  • في حين تبعد كابادوكيا عن مدينة غوريمه، مسافة تقدّر بحوالي 57.4 كيلو متراً.

قرية البراكين جافوشين في كابادوكيا

تقع قرية جافوشين في الوسط بين كلٍّ من مدينة أفانوس ومدينة غورمة في كابادوكيا. في الواقع أنّ هذه المدينة مليئة بالصخور التي بمعظمها كانت نتيجة لبركانٍ ثار في المنطقة قبل أكثر من 60 مليون عامٍ. في حين يذكر بأنّها كانت مأوى للمسيحيين الذين هربوا من الاضطهاد الذي تعرّضوا له من الوثنيين الرومان. إلا أنّها أصبحت في القرن الثامن للميلاد أحد المراكز الدينيّة الهامّة، وذلك بعد أن أصبحت الديانة المسيحيّة هي الديانة الرسميّة في الإمبراطوريّة الرومانيّة، حيث تحوّلت من مخبئٍ إلى ديرٍ عظيم. فتمّ إنشاء كنيسة القدّيس يوحنّا والتي هي أقدم الكنائس في المدينة، واليوم لم يبقَ من هذه الكنيسة إلاّ أعمدةً أربعة.

مواقع سياحية تقع في في كابادوكيا

تضم كابادوكيا التي تقع في تركيا العديد من المواقع والمعالم التي تشهد واقعاً سياحيّاً ممتازاً في البلاد. ومن هذه المواقع السياحيّة في كابادوكيا على سبيل المثال:

  • مدينة الجنّ: في الواقع إنّها مدينة تقع تحت الأرض، وتعود في تاريخها إلى فترة العصر البرونزي، وتحديداً إلى الإمبراطوريّة البيزنطيّة، حيث كانت مخبئاً للمسيحيّين في الكهوف بين القرن السّادس والقرن السّابع الميلادي. تشتهر هذه الكهوف بالمتاهات والأنفاق العديدة التي تمكّن المختبئين فيها من الهروب في حال الهجوم والغزوات التي كانوا يتعرّضون لها. لعلّها لهذا السبب أطلقت عليها القصص والأساطير العديدة، وأنّها مدينة الجن والعفاريت.
  • مداخن العفاريت: تقع هذه المداخن في مدينة غوريميه الحجريّة. حيث تتميّز هذه المداخن أنّها تشكّلت بفعل عوامل الطبيعة التي أدّت إلى نحت بعض الهضاب الصغيرة والجبال العديدة، لتأخذ شكل مخروطي غريب.
  • وادي الحب: وهو الوادي الذي يقع في وسط كابادوكيا، وتحديداً بالقرب من قرية غوريم، حيث يمتلئ بالأعمدة المنحوتة من الحجر ذات الرؤوس المدبّبة.
  • متحف الكنيسة المظلمة: كما يعرف أيضاً باسم متحف غوريم. كان هذا المتحف قديماً مقراً للرهبانيّة في مدينة كابادوكيا والتي تعود معظمها لما بين القرن التاسع والقرن الحادي عشر. في الواقع إنّ هذا المتحف هو عبارة عن مجمّع لحوالي ثلاثين كنيسة تمّ نحتها قديماً في الصخور.
  • قلعة أوشيسار: هي منطقة سياحيّة شهيرة، وتقع في أعلى نقطة في كابادوكيا. حيث تبعد عن غوريم حوالي 5 كيلو متراً. كما تحتوي القلعة على غرفٍ مجوّفةٍ منحوتةٍ في الصخر، حيث تربطها ببعضها البعض السلالم والأنفاق. في الواقع أدّى تآكل معظم الأنفاق والسلالم إلى عدم التمكّن على الوصول لجميع الغرف.
  • المنطاد في كابادوكيا: إنّ تجربة الطيران بالمنطاد هي من أبرز النشاطات التي يمكن أن تُمارس في هذه المدينة الجميلة ضمن الأنشطة السياحيّة الحديثة. في حين تحلّق المناطيد فوق الجبال حيث التمتّع بمناظر طبيعيّة فريدة وبديعة.

أقرب مطار إلى كابادوكيا

في الواقع هناك مطارَين فقط يقعان بالقرب من مدينة كابادوكيا التي تقع في تركيا. في حين أنّ الخدمة تكون ممتازة خاصّة في ظلّ وجود سيّارات الأجرة التي تقلّ السيّاح إلى أماكن إقامتهم سواءً الفنادق أو الشقق المؤجّرة. وهذان المطاران هما:

  • مطار نوشهر كابادوكيا: حيث يبعد عن قرية غوريم حوالي 40 كيلو متراً.
  • مطار إركيليت الدوليّ: حيث يبعد عن قرية غوريم حوالي 75 كيلو متراً.

اقرأ أيضاً: اين تقع جبال القوقاز

معلومات هامة عن كابادوكيا

هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها ضمن فقرة المعلومات عن كابادوكيا التي تقع في تركيا، وهي على الشكل التالي:

  • أدرجت مدينة كابادوكيا من قبل منظّمة اليونسكو التابعة للأمم المتّحدة ضمن لائحة التراث العالمي، وذلك في عام 1985م.
  • يبلغ عدد سكّان كابادوكيا التي تقع في تركيا حوالي 310.000 نسمة.
  • في الواقع إنّ جميع الكتل الصخريّة الموجودة في كابادوكيا تمّ نحتها من قِبَل الرهبان المسيحيين الأوائل، فكانت مزيجاً من القداسة والفنّ في بقعةٍ جغرافيّة مذهلة، حيث أنّ جميع المنحوتات عبارة عن قصصٍ مأخوذة من الإنجيل.
  • تضمّ مدينة كابادوكيا العديد من الكنائس المسيحيّة القديمة، ككنيسة القدّيس باسيل، وآبل، والقديسة باربرا، والقديسة كاترين، وسربنتين، والكنيسة المظلمة، بالإضافة إلى كنيسة توكالي، وكاريكلي، ودير الأخوات، وغيرها الكثير. في الواقع إلى كلّ كنيسة تتميّز عن غيرها بالتفرّد إنّ كان في تصميمها أو طريقة إعمارها.
  • يوجد أكثر من 100 نفق موجود في كابادوكيا تحت الأرض، حيث أنّه جزء صغير فقط منها هو المفتوح أمام الجمهور ويمكن المرور بها.
  • يقع وادي اهلارا في كابادوكيا، حيث المناظر الطبيعيّة والخلاّبة، في حين يقع الوادي بين جبلين بركانيّين، ويمتدّ الوادي بطول يصل إلى حوالي 14 كيلو متراً، وبعمق يصل إلى حوالي 100 متر.

في ختام موضوعنا كابادوكيا اين تقع، تعرّفنا على العديد من المعلومات الهامّة عن هذه المدينة التاريخيّة والأثريّة. كما تعرّفنا على موقعها وجغرافيتها وطقسها، ناهيك عن المواقع السياحيّة فيها التي يتهافت عليها السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث تعتبر مزاراً متفرّداً ولوحة طبيعيّة بديعة.

المراجع

  1. ^ foursquare.com , kapadokya , 25/6/2021
  2. ^ tripcrafters.com , Cappadocia (Kapadokya) Tourism And Travel Guide , 25/6/2021
  3. ^ intraturkey.com , Cappadocia , 25/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *