كان حاكما على حجر اليمامة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 19:09
كان حاكما على حجر اليمامة

كان حاكما على حجر اليمامة قديمًا؟ حجر اليمامة هي بلدة تقع في مدينة الرياض وقد قام  بنو حنيفة بتأسيسها عند قدومهم إلى اليمامة، وتعد بلاد اليمامة من البلاد المشهورة التي ذكرت كثيراً في كتب التراث العربي وقد أتى إليها الرحالة ابن بطوطة وذكرها بأنها مدينة جميلة ذات أنهار وأشجار يسكنها طوائف عربية وأكثرهم من بني حنيفة.

كان حاكما على حجر اليمامة

مانع المريدي الدرعي اليزيدى الحنفي كان حاكمًا على حجر اليمامة وتعد مدينة الرياض من أكبر مدن المملكة العربية السعودية وتسمى بحجر اليمامة وبعد ذلك أطلق عليها اسم الرياض لأنها تمتاز بموقعها بين مناطق شبه الجزيرة العربية وتنتنشر فيها البساتين وعيون الماء، وازدهرت مدينة حجر اليمامة في القرن الثامن عشر وأصبحت تتبع مدينة الداعية وأصبحت عاصمة المملكة العربية السعودية في عصر الإمام تركي بن عبدالله .

وتعد مدينة الرياض من أهم المدن السعودية التي لها أهمية تاريخية نظرًا لموقعها الجغرافي المميز ولوجود العديد من العوالم الطبيعية فيها مثل الحدائق ولذلك تم تسميها بالرياض، ومدينة حجر اليمامة التاريخية يعود تاريخها إلى زمن وجود قبيلة طسم وقبيلة جديس الذين قاموا بإقامة العديد من القصور في حجر اليمامة واتخذها العرب سوقًا لهم يذهبون إليه للبيع والشراء والأدب والشعر.

شاهد أيضًا: كانت الرياض قديماً تسمى حجر اليمامة صح أم خطأ

نبذة تاريخية عن مدينة حجر اليمامة

من أهم المعلومات عن حجر اليمامة ما يلي:-

  • هي بلدة قديمة تم تأسيسها على يد قبيلة بنو حنيفة عند قدومهم من الحجاز إلى اليمامة وخاصة بعدما هلك سكانها الأصليين وهم طسم وجديس في حروب داخلية فأقاموا فيها واستوطنوها، وجعلوا من اليمامة منطقة إنتاج زراعي واشتهروا بزراعتهم للتمر والقمح.
  • وسبب تسميتها قديمًا بحجر اليمامة حيث يرجع اسم حجر إلى عبيد الحنفي عندما قام بإحتجاز ثلاثين قصرًا وثلاثين حديقة وأطلق عليهم اسم حجرًا، وإسم اليمامة لأنها قديمًا يطلق عليها اليمامة وكانت حجر اليمامة هي العاصمة لإقليم اليمامة والقاعدة التجارية لها.
  • كان يحكم مدينة حجر اليمامة قبيلة بنو حنيفة وقد كانت قبيلة متحضرة وقت ظهور الإسلام حيث عمل أبناؤها في الزراعة والنخيل والحبوب وكانوا يعملون أيضًا في تسيير القوافل التجارية إلى بلاد فارس والحيرة.
  • قال ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان أن قبيلة بنو حنيفة قاموا بتأسيس مدينة حجر اليمامة وعند ظهور الإسلام وانتشاره في الجزيرة العربية جاءت القبائل من اليمامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكي يبايعونه بالإسلام.
  • ولقد أتى وفداً من قبيلة بنو حنيفة. إلى النبي مع بقية القبائل وبالفعل أسلمت قبيلة بنو حنيفة ولقد كانت مدينة حجر اليمامة في وقت الخلافة قائدة لإقليم اليمامة .
  • وعند إنتقال الخلافة الإسلامية خارج الجزيرة العربية قل الإهتمام بمدينة حجر اليمامة مما أثر سلبيًا على إستقرارها وتطورها وأدى ذلك إلى اضطراب الأمور فيها.
  • بعد ذلك قام بنو حنيفة في المشاركة في الفتوحات الإسلامية، وقام نجدة بن عامر الحنفي بإنشاء دولة في اليمامة وضم العديد من الدول إليها مثل نجران وصنعاء ووصل حكمه إلى الجزيرة العربية بإستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • بعد ذلك عاد بنو حنيفة في اليمامة إلى حياتهم التي تعتمد على الزراعة وقام الشاعر الأموي جرير بن بني تميم بمعايرتهم على الرغم أنه أيضا من أهل اليمامة وقام أيضًا بمهاجمتهم في قصيدة لاذعة .

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا من كان حاكما على حجر اليمامة، وقمنا بشرح وافي عن مدينة حجر اليمامة ونشأتها وتاريخها ولماذا سميت بهذا الإسم وكيف إستوطنها قبيلة بنو حنيفة وكيف أعلنوا إسلامهم، ولماذا تم تغيير اسمها إلى مدينة الرياض

37 مشاهدة