كلمة عطوف فيها مد بالالف

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 23:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 21:09
كلمة عطوف فيها مد بالالف

كلمة عطوف فيها مد بالالف ، فإن أحرف نوع من أن أنواع الحروف في اللغة العربية، وهي الألف والواو والياء، وللمد عدة أنواع يختلف كل منها عن الآخر من خلال ما تختص به، ويدخل المد في الكثير من الكلام، وخاصة في القرآن الكريم معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنبين هل كلمة عطوف فيها مد بالالف؟

كلمة عطوف فيها مد بالالف

كلمة عطوف فيها مد بالالف وهذا كلام خاطئ لأن كلمة عطوف فيها مد بالواو، المد لغة يعني الزيادة، قال الله تعالى في كتابه الحكيم: “ويمددكم بأموالِ وبنين”، وأما المعنى الاصطلاحي للمد فهو: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب. وعكسه القصر؛ وهو الحبس، وأحرف المد ثلاثة، هي: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، مثل: كتاب، صاحب، أعلام. والواو الساكنة المضموم ما قبلها، مثل: دروس، بحوث، صفوف. والياء الساكنة المكسور ما قبلها، مثل: طبيب، فريق، صغير، كبير. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد حروف الجر في اللغة العربية

مد العوض

بعد معرفة أن كلمة عطوف فيها مد بالالف هو كلام خاطئ، لا بد من معرفة ما هو مد العوض من خلال ما يأتي:
مد العوض هو التعويض عن التنوين المنصوب عند الوقف عليه بألف مدية تمد بمقدار حركتين، وذلك سواء كانت الألف المدية غير مرسومة، مثل: عُزّى، هُدى، سُوى. أم مرسومة، مثل: زرعًا، نهرًا، أحدًا، نبيًا. وأما التاء المربوطة إذا وقعت منونة منصوبة، فالوقف عليها يكون كالوقف على الهاء الساكنة، مثل:  نِعْمَةً، رحْمَةً، كَامِلَةً. إذا اجتمع مدان من جنس واحد في القراءة وجب التسوية بينهما، كأن يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما مد العارض للسكون أو مد اللين فلا تجب التسوية ، لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين. [2]

شاهد أيضًا: ما الاستفهامية مع حروف الجر تصبح

المد الفرعي

المد الفرعي هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، ويكون متوقفًا على همز أو سكون، كما قال صاحب التحفة:
وَالْآخَرُ الْفَرْعِيُّ مَوْقُوفٌ عَلَى              سَبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْجَلاَ
ويقسم المد الفرعي إلى خمسة أنواع، وهي فيما يأتي: [3]

  • المد المتصل: يسمى واجبًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بشرطين: أن يقع حرف المد في كلمة واحدة، وأن تقع همزة بعد حرف المد في الكلمة نفسها. ويمد حرف المد بمقدار أربع أو خمس أو ست حركات، عند الوصل وعند الوقف، مثل: السَّمَاء، المَلاَئِكَة، السُّوء.
  • المد المنفصل: يسمى جائزًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بين كلمتين، سواء كتبتا موصولتين أو مفصولتين بشرطين: أن يقع حرف المد في آخر الكلمة الأول. وأن تقع همزة في أول الكلمة الثانية، ويمد حرف المد بمقدار حركتن، أو ثلاث حركات، أو أربع حركات، أو خمس حركات، عند الوصل
  • مد البدل: يسمى جائزًا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة إذا كان مبدلاً بشرط أن يقع همز قبل حرف المد، وحكمه القصر؛ أي: المد بمقدار حركتين، مثل: آمَنَ، آتَى.
  • المد اللازم: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد قبل سكون أصلي، وحكمه لزوم المد بمقدار ست حركات، ويأثم تاركه.
  • المد العارض للسكون: يسمى جائزًا، هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد أو اللين قبل سكون عارض بسبب الوقف، وحُكمه القصر أو التوسُّط أو الإشباع؛ أي: المد بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات عند الوقف فقط، باستثناء اللين، ففيه الأوجه السابقة، والوقف مع الروم بشروطه بغير مد مطلقًا، مثل: اللَّهِ، الرَّحْمَن.

شاهد أيضًا: يسمى تركيب حرف الجر والاسم المجرور بعده

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن كلمة عطوف فيها مد بالالف، وهذا كلام خاطئ، وهو مد بالواو، والمد هو إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجوب سبب، وعكس المد هو القصر.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حرف مد , 06-09-2021
  2. ^ alukah.net , أحكام المد , 06-09-2021
  3. ^ m.marefa.org , أحكام المد , 06-09-2021
15 مشاهدة