كليشة اختبارات 1443 لجميع المراحل التعليمية

كليشة اختبارات 1443 لجميع المراحل التعليمية

كليشة اختبار 1443 ، تمثِل نموذجًا ثابتًا لجميع الاختبارات التي تقوم وزارة التربية والتعليم السعودية باقتراحها على طلابها، بطريقتين إما بشكل إلكتروني أو ورقي بحيث أن هذه الكليشة نستطيع اعتبارها كتوضيح لكل البيانات التي تتعلق بالطالب والمادة والفصل الدراسي. ولهذه الكليشة أكثر من شكل على متصفحات الويب بشكل سهل وجاهز للتنفيذ، ذلك لأنه لا بد من وجودها بكل امتحان.

محتويات كليشة وزارة التعليم

قبل أن نتطرق بمحتويات الكليشة يتوجب علينا استيعاب وفهم مصطلح “كليشة” الذي اعتمدت وزارة التربية والتعليم السعودي منذ بداية عام 1443، يتم اعتبار هذا المصطلح النموذج العام لشكل ورقة الأسئلة المخصصة للامتحان. فإنه يجب أن توضع هذه الكليشة في كل اختبار من اختبارات جميع مراحل الصفوف الدراسية، ابتداءً من الإعدادية حتى المرحلة الثانوية، وذلك من أجل توجيه الطالب والقدرة على تمييز اختباراته التي تتعلق بالصف الدراسي الخاص به، إضافةً إلى اسم المادة.

نموذج كليشة الاختبارات

إن الامتحان الذي يتم بشكل يدوي أو إلكتروني لابد من أن تتم كتابته بداخل ورقة تحمل شكل ووسم ثابت يطلق عليها كليشة اختبارات تتمثل بالآتي:

  1.  يوضع في بداية الورقة تبدأ بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ويتم كتابتها في منتصف الورقة.
  2. يوضع على يمين الورقة اسم المملكة العربية السعودية ثم وزارة التعليم.
  3. يتم كتابة اسم الإدارة التابعة لها الطالب ويم توضيحها من خلال كتابة اسم المنطقة التي توجد فيها المدرسة، مع تحديد نوع المدرسة إن كانت للبنين فقط أم البنات فقط.
  4. يوضع عنوان مكتب التربية والتعليم المقيد به اسم المدرسة بالإضافة إلى كتابة اسم المدرسة أيضًا.
  5. يكتب بعدها اسم المصحح يليه اسم المراجع من أجل التوقيع إلى جانبه.
  6. تكتب في منتصف الورقة قائمة، تحتوي على العديد من الخانات، وهي عبارة عن الدرجة النهائية مكتوبة حسابيًا، وباللغة العربية ويليها ترويسة وزارة التعليم.
  7.  يوجد خانتين آخر الورقة لتوقيع كلًا من إمضاء المصحح والمراجع أيضًا.

كليشة اختبارات 1443 لجميع المراحل التعليمية

قامت وزارة التربية والتعليم السعودي بإصدار مجموعة من كليشة اختبار المخصصة لكل مرحلة من المراحل الدراسية، فلهذا السبب يجب على كل معلم أن يدخل للموقع الرسمي للوزارة، من أجل أن يقوم بتحميل كليشة اختبارات، وبالخصوص مع اقتراب موعد الفحوصات.

شاهد أيضًا: موعد اختبار كفايات المعلمين 1443

كليشات اختبار نهائي  بالشعار 1443

صممت كليشة الاختبارات بحيث يمكن إضافة تعديلات عليها، ثم ملء بيانات موجودة بها وتحويها بشكل جاهز، ثم تتم إضافة الأسئلة لها. وهي على الشكل التالي:

كليشة اختبار نهائي
كليشة اختبار نهائي

 

كليشى اختبار نهائي 2
كليشى اختبار نهائي 2
ترويسة اختبار
ترويسة اختبار

كليشة اختبارات بالشعار الجديد

لا بد من توافر كليشة الاختبار مع كل معلم وطالب بكل مدارس المملكة السعودية، ويستحسن أن تكون مزودة بالشعار الحديث، وذلك من أجل الموافقة عليها من قبل وزارة التعليم السعودي، بجانب الموافقة على أداء الطالب للاختبار. إن سبب ضرورة توافر هذه الكليشة مع جميع الطلاب والمعلمين، لأنها لم تشمل اسم ورقم جلوس الطالب فقط، وإنما يقوم المعلم المصحح للورقة والمراجع كذلك الأمر بالتوقيع عليها بأن ما حصل عليه الطالب من درجات منصفة له وتحت مسؤوليتهم. وهذه الكليشات على الشكل التالي:

كليشة اختبارات لمادة اللغة الإنجليزية

يتم بهذا النموذج المخصص لامتحان مادة اللغة الإنجليزية تكتب جميع بيانات المدرسة والمادة والطالب أيضًا، باللغة الإنجليزية بجانب كتابة درجة الامتحان الكبرى بشكل نهائي. تصمم كليشة اختبار مادة اللغة الإنجليزية التي تقوم بتقسيم الدرجة النهائية على كل سؤال، وبالنهاية يتم تجميع الدرجات وإمضاء المصحح والمراجع.

فوائد تطبيق الكليشة

يتوجب توحيدها بالنسبة لمدرسة واحدة أو الإدارة وذلك من أجل تمييزها عن غيرها، فيجب استخدام النماذج المصرح بها من قبل الوزارة. وتوضح هذه الكليشة اسم المصحح والمراجع إلى جانب درجات الطالب بالامتحان، مما يحفظ حق الطالب إذا تم طلب التماس بإعادة التصحيح ووجد له درجات غير محسوبة، يعاقب المصحح والمراجع.

شاهد أيضًا: كيف اغير الرقم السري لمنصة مدرستي 1443

كليشة الاختبارات بالوسم الجديد

صممت كليشة اختبارات 1443 حديثة ومهيئة للاستخدام السريع، ويتم حينها كتابة المعلومات الأساسية لكل مادة على حدى مثل اسم المملكة العربية السعودية، واسم الإدارة والعام الذي يؤدى به الاختبار، وعدد ساعات هذا الاختبار وتوقيع المصحح، وهذا يعتبر من أحدث وأبسط الكليشات. وأيضًا صممت كليشة أخرى تحتوي على البنود السابقة بجانب كتابة الدرجة النهائية، متبوعة بسهمين مكتوب عليهم أعلى من وأقل من وهذا من أجل وضع رأي المصحح والمراجع في إجابات الطالب هل يستحق أقل من الدرجة النهائية أم أكثر.

كليشة اختبار ببرنامج ال word

برنامج المايكرو سوفت وورد Microsoft Word هو أحد أشهر البرامج المكتبية ضمن مجموعة الأوفيس office وله استخدامات وتطبيقات كثيرة. لذلك وفرت وزارة التربية والتعليم السعودية كليشة اختبارات مصممة على هذا البرنامج، وهي متوفرة للطلاب والمعلمين على حد سواء. ويمكن من خلالها كتابة البيانات بسهولة ويسر كاسم المدرسة، والمنطقة والمادة وغيرها من المعلومات الخاصة بالمعلم. أما بالنسبة للطالب فباستحدام هذه الكليشة يمكنه إدخال اسمه وشعبته ومكان جلوسه.

طريقة عمل اختبار على منصة مدرستي

إن خطوات وضع كليشة وإجراء اختبار في منصة مدرستي تكون وفق الخطوات التالية:

  •  ينبغي التوجه إلى الموقع الرسمي لمنصة مدرستي من هنا.
  • يجب الضغط على “أوفيس 365” الموجود في الجزء العلوي من يسار شاشة العرض.
  • يتم الضغط على “جميع التطبيقات” الموجود في القاءمة الجانبية على يمين الشاشة.
  • يتم الضغط على “forms” ثم مجلد اختبار جديد.
  • يجري الضغط على اختبار بدون عنوان ليتم بعدها إدخال وإدخال اسم الاختبار والضغط على إضافة جديد والضغط على اختيار “وصف”.
  • يكتب اسم الطالب واختيار “وصف”.
  • يجب إدخال الشعبة وإضافة جديد، والضغط على اختيار “وصف”.
  • يلزم الاختيار بين الصورة أو الفيديو، وتحديد نوع الأسئلة اختيارات. لتتوالى أسئلة الاختبار من متعدد.
  • يضغط بعد نهاية الإدخال، على زر “مشاركة”، لعرض الإجابات الصحيحة. ثم بعد ذلك يجري تحديد نوع الفئة التي يعد لها هذه الاختبار وتحديد استجابة واحدة فقط لكل متقدم.
  • يجب تفعيل خيار التسجيل باستخدام الاسم، واختيار “قبول الاستجابات”، وتفعيل خيار تبديل ترتيب الأسئلة.
  • ينبغي معاينة الشكل العام للاختبار، والضغط على “مشاركة” ونسخ عنوان الرابط.
  • يجري في خدمة اختصار الروابط لصق الرابط.
  • يصل الرابط للطالب يبدأ بالحل، وإرسال الاختبار، لتظهر النتيجة الخاصة بإجابات الطالب بشكل تلقائي. ويستطيع المعلم من خلال منصة مدرستي الاطلاع على نتائج الاختبارات.

وفي الختام، وبعد التعرف على كليشة اختبارات 1443 ، أصبحت جميع التفاصيل المتعلقة بهذه الاختبارات واضحة بشكل دقيق ومفصل.

54 مشاهدة