كل ما يهمك معرفته عن تقنية الهولوجرام

كتابة محمد رحال -
كل ما يهمك معرفته عن تقنية الهولوجرام

عاش الناس دهرًا يتخيّلون من خلال الأعمال الفنية والأفلام السينمائية الرسوم والصور الهولوجرامية التي أثْرت الأعمال السينمائية بأفلام الخيال العلمي، وكان لها دورٌ كبير في إلهام الباحثين والمطوّرين من أجل أن تتحول تقنية الهولوجرام إلى حقيقة تنتفع بها البشرية.

والآن تستحوذ تقنية الهولوجرام (أي الصور ثلاثية الأبعاد) على اهتمام ملايين المستخدمين، وسوف نتعرف على ماهية تقنية الهولوجرام واستخداماته المختلفة في حياتنا اليومية.

تعريف تقنية الهولوجرام

تقنية الهولوجرام تعني إنتاج صور مُجسّمة ثلاثية الأبعاد، يتم فيها استخدام أشعة الليزر الضوئية التي تكون مسؤولة عن تكوين الصور المجسمة بدقة كبيرة.

وفكرة هذه التقنية تعتمد على إصدار الموجات الضوئية، والتي تصطدم بالجسم المراد رسمه مُجسّمًا، فتحدد تلك الموجات أبعاد المجسم وإحداثيّاته، بحيث يمكن استعادتها مرة أخرى عند تشغيل الجهاز. وفي الهواتف الذكيّة الحديثة أمكن إضافة تلك الخاصيّة إليها بحيث يمكن للمستخدم استخدامها ببساطة دون الحاجة لمتخصّص.

مميزات تقنية الهولوجرام

  • تتيح للمستخدم مشاهدة صورًا أكثر وضوحًا وتركيزًا من زوايا متعددة.
  • يمكن التقاط أكثر من صورة مُجسّمة في نفس الوقت.
  • طريقة حديثة لترويج المنتجات من حيث عرض تفاصيل المنتج بشكل لم يكن متاحًا في الصور العادية.

استخدامات حديثة لتقنية الهولوجرام

تعددت استخدامات تقنية الهولوجرام بشكلٍ كبير، وسوف نتعرف معًا على أحدث استخدامات هذه التقنية في الحياة المعاصرة:

  • الدعاية الانتخابية، استطاع المرشّح اليساري في انتخابات الرئاسة الفرنسية “جون لوك ميلينشون“، توظيف تقنية الهولوجرام في دعايته الإنتخابية، من أجل الظهور لايف في مكانين مختلفين في وقتٍ واحد، وكان ذلك حديث المجتمع الفرنسي في ذلك الوقت.
  • نظّارات HoloLens للتشريح الافتراضي في الطب، في عام 2015 تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين مايكروسوفت وجامعة كيس ويسترن الأمريكية، من أجل توفير نظارات ثلاثية الأبعاد أطلق عليها اسم نظارات HoloLens يمارسون من خلالها عمليات التشريح كاملة من خلال جثث افتراضية مستخدمين تقنية الهولوجرام المستخدمة في هذه النظّارات.
  • مجال الفن، استخدمت مؤخّرًا تقنية الهولوجرام في ظهور فنانين راحلين على خشبة المسرح مرة أخرى، حيث ظهر مايكل جاكسون من خلال تلك الخاصّية في حفل توزيع جوائز “بيلبورد”، أيضًا ظهرت النجمة العالمية الراحلة “ويتني هيوستن” بنفس خاصية الهولوجرام في حفل كبير عام 2018.

الهولوجرام النحيف

في نطاق التطوير المستمر لتقنية الهولوجرام، استطاع باحثون من الصين وأستراليا، يعملون ضمن برنامج جامعة رميت في ملبورن إنتاج أنحف هولوجرام يمكن من خلاله استغلال تلك التقنية في العديد من المجالات الدقيقة، حيث لا يزيد سمك الهولوجرام النحيف عن سمك شعرة الرأس، ويُطلق على هذه الخاصّية النانو هولوجرام، ويمكن استخدامها بدون الحاجة لنظارة 3D.

أهم تطبيقات الهولوجرام

  • تطبيق Digital Resurrection، التطبيق الأكثر إثارة ومتعة لدى المشاهدين، والذي من خلاله أمكن تجسيد فنانين راحلين مثل أم كلثوم في حفلة السعودية مؤخرًا.
  • تطبيق الهولوجرام باستخدام الإضاءة الملونة، تستخدم فيها مراوح مدمة قادرة على إنتاج إضاءة ملونة ذات جودة عالية، يمكنها تغيير هذه الألوان في جزء من الثانية، ومع الحركة فائقة السرعة للمراوح تتكون الصور الهولوجرامية ثلاثية الأبعاد.
  • هولوجرام تصميم الطاولات الرقمية، تمكن فريق من علماء كوريا الجنوبية من ابتكار هولوجرام يمكن رؤيته من زوايا متعددة، وبزاوية 360 درجة، ومع استخدام دفقات قوية شديدة التركيز من أشعة الليزر، التي تطلق ألوانًا متعددة، واستخدام مرايا تدور بمنتهى السرعة، مبتكرين ما يشبة طاولة توني ستارك في فيلم أيرون مان، وبذلك حوّلوا الخيال إلى حقيقة.

الحقيقة أن كل ما سبق ذكره يُعتبر البداية فقط، فابتكار تقنية الهولوجرام تعمل بالفعل في مجالات عديدة سواء في المجالات التعليمية والعلمية والطبية و-أيضًا- العسكرية، والتي تدّخر الكثير من الاستخدامات والأسرار التي لم ولن يعلن عنها.

2113 مشاهدة