كم باقي على الوسم 1443

كتابة نور الهدى -
كم باقي على الوسم 1443

كم باقي على الوسم 1443 وموعد دخول الوسم في المملكة من أهم الأمور التي تهم الكثير من الأفراد داخل المملكة، خاصة مع اقتراب فصل الخريف ومن بعده فصل الشتاء، حيث تعد فترة الوسم من الفترات التي تشهد هطول المطر بشكل كثيف واعتدال درجة الحرارة بصورة جيدة، وفيما يأتي نوضح موعد دخول الوسم في السعودية والفترة المتبقية على بداية الوسم.

ما هو الوسم

الوسم هو المنطقة التي تسمى بالمطر أو السحاب، وتبدأ مع ظهور نجم طالع في السماء، حيث يعتدل فيه الجو ويبدأ موسم المطر داخل جميع أنحاء المملكة، ولهذا الوسم الكثير من الفوائد المميزة فيخرج النبات من الأرض بعد هطول المطر واعتدال الجو وهجرة الطيور والانتقال لاصطيادها والاستمتاع بالجو المميز، حيث يطيب الهواء في موسم الوسم ويتحسن بصورة هائلة عن فصل الصيف.

كم باقي على الوسم

إن الوسم أول طوالع الشتاء ينتظره الكثير من الأشخاص للاستفادة من بداية المطر، لذا فهو أنسب للزراعة، وفيما يأتي العد التنازلي على موعد بداية الوسم في السعودية.

شاهد أيضًا: متى يبدأ الشتاء في السعودية 1443

متى دخول الوسم

إن دخول الوسم من الأمور المهمة التي يبدأ بها دخول الأمطار إن المناطق المختلفة، حيث يتم استطلاع الوسم من خلال النجوم خاصة نجم طالع الذي يعتبر بداية دخول الوسم إلى المنطقة، ويصل عدد أيامه 52 يومًا كالتالي:

  • بداية الوسم بطالع العواء: في 16 اكتوبر في الساعة 12:29 ويستمر لمدة 13 يومًا، وينتهي في الساعة 11:32، معدل درجة الحرارة الصغرى 17 درجة ومعدل درجة الحرارة الكبرى 34، ومعدل الحرارة المتوسط هو 25.
  • طالع السماك: الذي يبدأ في 29 اكتوبر ويستمر لمدة 13 يومًا، ويبدأ في تمام الساعة 12:46 وينتهي في 11:14، درجة الحرارة الصغرى تبدأ من 15 درجة أما درجة الحرارة الكبرى تبدا من 30، ودرجة الحرارة المتوسطة تبدأ من 22.
  • موسم الوسم طالع الغفر: الذي يبدأ في 11 نوفمبر ويبدأ في الساعة 13:03 وينتهي في  10:57، ويستمر لمدة 13 يومًا، درجة الحرارة الصغرى تبدأ من 12 درجة والكبرى تبدأ من 26، والمتوسطة 19.
  • طالع الغفر: ويبدأ في 24 نوفمبر من الساعة 13:16 وينتهي في 10:44 درجة الحرارة الصغرى تبدأ من 11 درجة أما الكبرى تبدأ من 25، ودرجة الحرارة المتوسطة تبدأ من 18.

شاهد أيضًا: متى دخول الوسم 1443

مميزات الوسم

إن الوسم له مجموعة من المميزات المختلفة التي تبدأ في شهر اكتوبر من كل عام، فهناك أمور يجب معرفتها من أجل تنظيم الزراعة والتعرف على الوسم، وجاءت مميزات الوسم ما يأتي:

  • نزول المطر الغزير في موسم الوسم.
  • اعتدال الجو نهارًا والبرودة ليلًا.
  • استمرار غرس النخيل فيه.
  • زراعة البقوليات والخضار والبرسيم.
  • هجرة طيور الحباري والكروان والسمق.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على كم باقي على الوسم 1443 بالتفصيل، كما تعرفنا على مميزات الوسم وموعد بدايته في المملكة العربية السعودية وأنسب المواعيد للمناسبة للزراعة.

67 مشاهدة