كم ساعه اختبار القدرة المعرفية وما هي الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار

كتابة دعاء - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 14:11
كم ساعه اختبار القدرة المعرفية وما هي الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثير من الأشخاص المتقدمين لاختبار القدرة المعرفية للمرة الأولى، فهذا الاختبار واحد من الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس للتعرف على صلاحية المتقدمين للوظائف المختلفة في الجهاز الإداري للدولة لشغل تلك الوظائف من عدمه. وذلك انطلاقًا من حرص الحكومة السعودية على تطوير القطاعات الحكومية بما ينعكس على جودة الأداء الحكومي.

اختبار القدرة المعرفية

يعد اختبار القدرة المعرفية واحدًا من الاختبارات التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب، وهو أحد الاختبارات المهنية التي تقدمها الهيئة للراغبين في الالتحاق بعدد من الوظائف المعينة في المملكة، حيث يقوم الاختبار بقياس القدرات والإمكانات المعرفية التي يمتلكها الشخص، ومن خلالها يمكنه فهم وإدراك العلاقات بين الأشياء، وكذلك تقييم الأحداث والمواقف التي يمر بها بشكل يومي. وهذا النوع من الاختبارات يعطي مؤشرًا قويًا عن مدى قدرة المتقدم للحصول على الوظيفة على أداء المهام الوظيفية المطلوبة منه، وذلك بغض النظر عن نوع الوظيفة المتقدم لها. وهذا الاختبار هو واحد من الاختبارات الهامة المؤهِلة للقبول في الوظائف الحكومية التي تعتمدها وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، ما عدا الوظائف الصحية والتعليمية، ويهتم الاختبار بالتعرف على القدرات التالية: [1]

  • القدرة اللفظية: أي القدرة على فهم معاني الكلمات وربطها والاستدلال بها، وفهم العلاقات بينها وبين الكلمات الأخرى في النص المكتوب.
  • القدرة الاستدلالية: وتقيس  قدرة الفرد على إمكانية التفكير المنطقي، من خلال تطبيق قواعد الاستنباط والاستقراء  على البيانات أو المعلومات المتاحة أمامه.
  • القدرة الكمية: ومن خلالها يتم قياس قدرة الشخص على التعامل مع المعلومات الكمية المتاحة له، ومعالجتها.
  • القدرة المكانية: وهي عبارة عن قياس مدى قدرة الشخص على التكيف البصري عبر استخدام الأشكال الهندسية والصور، والقدرة على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد في هيئة ثلاثية الأبعاد.

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية

مع اقتراب موعد اختبارات القدرة المعرفة يتساءل الأشخاص الذين ينوون إجراء الاختبار العديد من الأسئلة حول الاختبار، ومن أهمها المدة الزمنية التي يستغرقها الاختبار، والضوابط والالتزامات التي يجب على المتقدم للاختبار الالتزام بها، وقد أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية أن مدة الاختبار تتراوح بين 3  و 4 ساعات ، كما أن المتقدم للاختبار يجب عليه أن يمتنع عن إدخال الآلة الحاسبة إلى مقر الاختبار، وكذلك الاختبارات الورقية لا يمكن للمتقدمين كتابة مسودات بها. كما يلتزم المتقدم للاختبار بارتداء الزي الرسمي حتى يتم السماح له بدخول الاختبار. وبعد الانتهاء من الاختبار الورقي للقدرة المعرفية تبدأ عمليات تصحيح الإجابات الخاصة بالمتقدمين، وتظهر النتائج في خلال 30 يوم من تاريخ انتهاء الاختبارات، التي تستغرق حوالي ثلاثة أو أربعة أيام في كل فترة من فترات الاختبارات.

رسوم اختبار القدرة المعرفية

يتم التقدم لاختبار القدرة المعرفية للحاصلين على مؤهلات البكالوريوس والماجستير الراغبين في الالتحاق بالوظائف التابعة للخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، وهو من المعايير المؤهلة للقبول بالوظائف، بالإضافة إلى عدد من الشروط الأخرى التي تختلف بحسب كل وظيفة من الوظائف. ويخضع المتقدم للاختبار في مقابل سداد الرسوم المقررة وهي 200 ريال سعودي. وتظل نتيجة الاختبار صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ الحصول عليها، حيث يمكن للفرد التقدم للوظائف المختلفة التي تعلن عنها الحكومة السعودية خلال الخمس سنوات دون الحاجة إلى إجراء الاختبار مرة أخرى. وبعد مضي الخمس سنوات يلزم إعادة الاختبار إن لم يكن الشخص قد حصل على الوظيفة المناسبة له بعد، أو يرغب في الانتقال إلى وظيفة أخرى من الوظائف التابعة لوزارة الخدمة المدنية.

درجة اجتياز القدرة المعرفية

اجتياز اختبار القدرة المعرفية -كما ذكرنا- من الأمور الهامة التي يتم اتخاذها في الحسبان عند اختيار المتقدمين للوظائف من حملة البكالوريوس، وما بعد البكالوريوس والماجستير من التربويين وغير التربويين من الذكور والإناث من المواطنين في المملكة العربية السعودية. وقد أعلنت وزارة الخدمة المدنية من خلال الحساب الرسمي لها على تويتر في ردها على أحد الأشخاص حول درجة اجتياز القدرة المعرفية بأن الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار هي 50 درجة على الأقل.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم ساعه اختبار القدرة المعرفية كما تعرفنا على الكثير من التفاصيل المتعلقة بالاختبار.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , ​اختبار القدرة المعرفية​ العامة , 21/11/2020
451 مشاهدة