كم مدة دراسة البكالوريوس في الكلية التقنية .. تفاصيل برنامج البكالوريس

كم مدة دراسة البكالوريس في الكلية التقنية

كم مدة دراسة البكالوريوس في الكلية التقنية؟ إنَّه أحد الأسئلة التي تجول في خاطر الكثير من طلبة الكلية التقنيّة، حيث تُحدد الكليّة مدّة معينة لإتمام دراسة برنامج البكالوريس، وغيرها من البرامج التي يتم طرحها في الكليّة، والتي تُعدُّ من أعرق كليات التدريب المهني والتقني في المملكة العربية السعودية، ولهذا دعونا نتعرّف على المدّة المخصصة لدراسة البكالوريس في هذه الكلية.

برنامج البكالوريس في الكلية التقنيّة

برنامج البكالوريس في الكليّة التقنية هو أحد البرامج التدريبية التي تقدمها مؤسسة التدريب التقني والمهني في المملكة العربية السّعودية، حيث تمنح هذه المؤسسة درجات الدبلوم والبكالوريس حسب اختيار كلّ طالب، ويأتي ذلك في سبيل تأهيل الشباب السعوديين الذين يتمتعون بمهارات علميّة وعمليّة لا مثيل لها، كي تُساعدهم على التأهيل للانخراط بسوق العمل السّعوديّ، وخاصةً تلك الوظائف التي تشهد إقبالًا واسعًا.

كم مدة دراسة البكالوريوس في الكلية التقنية

تُحدد مدّة دراسة البكالوريس في الكلية التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بسنتين ونصف؛ بحيث يحصل بعدها المتخرّج على شهادة البكالوريس في الهندسة التقنيّة أو التقنية الإداريّة، وتجدر الإشارة هنا إنَّ هذا البرنامج مُتاح لكل من البنين والبنات في الكليّات التقنيّة المختلفة في المملكة العربية السعوديةّ؛ وذلك فيما يُعرف بالنظام المسائيّ الذي يستهدف تقديم خريجين لسوق العمل السعودي بمهارات تقنية وهندسية وإدارية.

تفاصيل برنامج البكالوريس في الكليه

تتمثل تفاصيل البكالوريس في الكليه التقنية بما تُقدمه من برامج للبنين والبنات، وهي على النحوّ الآتي:[1]

بكالوريوس الكليات التقنية-صباحي (بنين)

  • مدة البرنامج : سنتان ونصف.
  • المسمى عند التخرج: بكالوريوس الهندسة التقنية/ بكالوريوس التقنية الإدارية.
  • أهداف البرنامج: يهدف الى تقديم مخرج مميز بمهارات أكثر شمولية للعمل كتقني في مجال الهندسة التقنية ومجال التقنية الإدارية، وتضم: المعرفة العلمية والمهارة العملية/ المهارات الأساسية للتواصل الفعال/ إدارة المشاريع/ إدارة الجودة/ الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية.
  • ميزات البرنامج: حصول الخريج على بكالوريوس في الهندسة التقنية للتخصصات الهندسية التطبيقية.
  • الشروط العامة للتسجيل:
  1. أن يكون الطالب سعوديًا أو من أم سعودية.
  2. أن يتوفر لديه أحد المؤهلات المطلوبة: دبلوم كلية اتصالات التابعة لوزارة البرق و البريد و الهاتف/ دبلوم تقني من خارج المملكة/ دبلوم معاهد الشراكات الإستراتيجية/ دبلوم الكلية التقنية/ درجة جامعية متوسطة في العلوم/ دبلوم فوق الثانوي من معهد الادارة/ دبلوم تخصصات صحية/ دبلوم كلية خدمة المجتمع/ دبلوم معاهد التدريب الأهلي/ دبلوم المعهد الوطني للتقنية/ دبلوم كليات التميز.
  3. أن يكون حاصلاً على الدرجة المطلوبة في أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التي يُحددها البرنامج.
  4. ألّا يكون المتقدم مستمرًا في نفس البرنامج التدريبيّ المتقدم عليه.
  5. ألّا يكون المتقدم متخرجًا من البرنامج التدريبي.
  6. عدم التقديم على أيّ برنامج آخر متزامن في ذات الفترة التدريبية.
  7. ألّا يكون موظفًا أو لديه تفريغ من جهة العمل.

بكالوريوس الكليات التقنية- مسائي (بنين)

  • مدة البرنامج: سنتان ونصف.
  • المسمى عند التخرج: بكالوريوس الهندسة التقنية/ بكالوريوس التقنية الإدارية
  • أهداف البرنامج: يهدف إلى تقديم مخرج مميز بمهارات أكثر شمولية للعمل كتقني في مجال الهندسة التقنية ومجال التقنية الإدارية، وتشمل: المعرفة العلمية والمهارة العملية/ المهارات الأساسية للتواصل الفعال/ إدارة المشاريع/ إدارة الجودة/ الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية.
  • ميزات البرنامج: الحصول على بكالوريوس في التقنية الإدارية للتخصصات الإدارية وغير الهندسية، وكذلك الحصول على بكالوريوس في الهندسة التقنية للتخصصات الهندسية التطبيقية.
  • شروط التسجيل:
  1. يتوفر لديه أحد المؤهلات المطلوبة: دبلوم معاهد الشراكات الإستراتيجية/ دبلوم كلية اتصالات التابعة لوزارة البرق والبريد والهاتف/ دبلوم الكلية التقنية/ درجة جامعية متوسطة في العلوم/ دبلوم فوق الثانوي من معهد الإدارة/ دبلوم تخصصات صحية/ دبلوم كلية خدمة المجتمع/ دبلوم معاهد التدريب الأهلي/ دبلوم المعهد الوطني للتقنية/ دبلوم تقني من خارج المملكة/ دبلوم كليات التميز.
  2. ألّا يكون المتقدم خريجًا من تفس البرنامج التدريبي.
  3. ألّا يكون المتقدم مستمرًا في ذات البرنامج التدريبي المتقدم عليه.
  4. ألّا يترشح المتقدم للبرنامج على أيّ برنامج آخر متزامن في ذات الفترة التدريبية.
  5. التقديم مفتوح للموظفين و غير الموظفين.

بكالوريس الكليات التقنية -مسائي (البنات)

  • مدّة الدراسة: سنتان ونصف.
  • المسمّى عند التخرج: بكالوريوس التقنية الادارية.
  • أهداف البرنامج: يهدف إلى تقديم مخرجات مميزة ذات مهارات أكثر شمولية للعمل في المجالات الإدارية والتقنية ليتواكب مع خطط المؤسسة في تطوير مجالات التدريب للبنات.
  • ميزات البرنامج:
  1. الحصول على شهادة البكالوريوس في المجالات الإدارية والتقنية.
  2. التدريب على أحدث التقنيات في المجالات الإدارية والتقنية والتطبيقية.
  3. توفير المعدات والأدوات التدريبية مجانًا في الوحدات التدريبية.
  • شروط التسجيل:
  1. أن يتوفر لديها أحد المؤهلات المطلوبة: دبلوم الكلية التقنية/ دبلوم كلية خدمة المجتمع/ دبلوم فوق الثانوي من معهد الادارة/ درجة جامعية متوسطة في العلوم/ دبلوم معاهد التدريب الأهلي.
  2. ألّا تكون المتقدمة خريجة من ذات البرنامج التدريبي.
  3. ألّا تكون مستمرة في ذات البرنامج التدريبي المتقدم عليه.
  4. يجب على المتقدمة) أن لا تترشح على أي برنامج آخر متزامن في ذات الفترة التدريبية.
  5. التقديم مفتوح للموظفات وغير الموظفات.

رابط الدخول إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

تُعدُّ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الجهة الرائدة في مجال التدريب لحكومة المملكة العربية السعودية؛ حيث تعكس المؤسسة قدرتها العالية في سد احتياجات سوق العمل السّعوديّ، وتًتيح لكم هذه المؤسسة رابطًا خاصًا يُمكنكم الدخول إليه والاطلاع على كافة البرامج الدراسيّة والخدمات المميزة التي يُقدمها “من هنا“.

وإلى هنا تعرفنا وإياكم على إجابة سؤال كم مدة دراسة البكالوريوس في الكلية التقنية، وفي ظل الإجابة قدمنا لكم التفاصيل الخاصة ببرنامج البكالوريس الذي يتم تدريسه في الكلية التقنيّة لكلّ من البنين والبنات في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ ugate.tvtc.gov.sa , البوابة الالكترونية للقبول (قبولي) , 6-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *