كم عدد اسنان القط ومعلومات عن فترة تسنين القطط

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 20 أغسطس 2020 , 13:08
كم عدد اسنان القط ومعلومات عن فترة تسنين القطط

كم عدد اسنان القط هو أحد أشهر الأسئلة التي نجدها بكثرة في مختلف أسئلة المسابقات الثقافية والألغاز، وعلى الرغم أن الكثير من الأشخاص يقتنون القطط في منازلهم من أجل تربيتها؛ إلّا أنهم مع ذلك لا يعرفون عدد أسنان هذا الحيوان الأليف، وللإجابة عن هذا السؤال بشكل صحيح؛ فإن الفقرات التالية سوف تنقل لكم آراء العلماء فيما يخص التسنين عند القطط إلى جانب توضيح عدد الأسنان عند القط أيضًا.

معلومات عن القطط

القطط (بالإنجليزية: Cats) هي أحد أهم وأشهر أنواع الحيوانات الأليفة المنتشرة في كافة بلدان العالم والتي يعشقها ويقوم بتربيتها في المنزل عدد كبير جدًا من الأشخاص نظرًا إلى أنها من الحيوانات اللطيفة ذات الشكل المميز والتي تتعايش مع الإنسان بسهولة، وتختلف القطط في اللون والحجم بشكل كبير حيث أنه يوجد عدد كبير من أنواع القطط في المملكة الحيوانية بل إن بعض القطط قد تكون متوشحة وليست أليفة، ومن أشهر أنواع القطط كل من القط الريفي، القط الفارسي، القط السيبيري، وغيرهم ولكن كم عدد اسنان القط ثابت لدى كل أنواع القطط [1].

اقرأ أيضًا: فترة حمل القطط

التسنين عند القطط

عدد الأسنان لدى القط تختلف على مدار مراحله العمرية والسنية؛ حيث أننا نجد أن مكونات فم القط الصغير المولود للتو تختلف عن الأكبر في السن والقط البالغ، وقد حدد العلماء كم عدد اسنان القط منذ ولادته على النحو التالي[2]:

  • لا يوجد لدى الهر حديث الولادة أي أسنان مثل الإنسان تمامًا، نظرًا إلى أنه يتغذى في أول عمره على لبن الأم، وبالتالي؛ لا يكون في حاجة إلى وجود الأسنان.
  • تظهر الأسنان اللبنية الأولى لدى القط بداية من عمر أسبوعين وحتى عمر ستة أسابيع، حيث تنشأ من أسفل خط اللثة، وتظهر القواطع في البداية يليها الأنياب والضواحك.
  • كم عدد اسنان القط اللبنية لدى الهرة الصغيرة يبلغ 26 سنة فقط، وتبدأ هذه الأسنان اللبنية في السقوط بداية من الأسبوع رقم 11 من عمر القطة، وفي هذه الأسنان قد تلاحظ تساقط أسنان القطة في طبق الطعام خاصتها أو بعض آثار الدماء البسيطة في فمها نتيجة سقوط الأسنان وهذا أمر طبيعي.
  • وتبدأ الظهور الدائمة والثابتة في الظهور لدى القط عندما يبلغ سن من 4 إلى 6 شهور تقريبًا،

كم عدد اسنان القط

عن الإجابة على سؤال كم عدد اسنان القط بشكل دقيق؛ لا بُد من تحديد المرحلة العمرية للقطة، حيث أن القط المولود حديثًا لا يكون لديه أي أسنان، والقطط الأكبر قليلًا والذي يبلغ عمره تقريبًا في عمر من 2 إلى 6 أسابيع يحتوي فمه على 26 سنة هي الأسنان البنية، أما القط البالغ والكبير في السن، فإنه عدد الأسنان الأساسية لديه يكون (30) سنة، ويُذكر أن الأسنان اللبنية يتم استبدالها بالكامل بأسنان أساسية وإذا لم تسقط الأسنان اللبنية من تلقاء نفسها؛ فهنا يجب أن يتدخل الطبيب البيطري لإزالتها من أجل إتاحة الفرصة للأسنان الأساسية في الظهور والنمو.

اقرأ أيضًا: افضل اسماء قطط ذكور واناث

حقائق عن أسنان القطط

يُوجد مجموعة من الحقائق المذهلة حول أسنان القطط والتي لا يعرفها الكثيرين، مثل[3]:

  • تتشابه أسنان القطط مع أسنان الإنسان في أنها تأتي على مجموعتين الأولى تسمى الأسنان اللبنية والأخرى تسمى الأسنان الأساسية.
  • الجدول الزمني لنمو و استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الأساسية لدى القطط أقصر كثيرًا عن الجدول الزمني لنمو وتبادل الأسنان عند الإنسان.
  • كم عدد اسنان القط اللبنية يبلغ 26 سنة وعدد الأسنان الأساسية يبلغ 30 سنة، في حين أن عدد الأسنان اللبنية لدى الإنسان يبلغ 20 سنة وعدد الأسنان الأساسية يبلغ 32 سنة، أما في حالة الكلاب فإن عدد الأسنان اللبنية يبلغ 28 سنة وعدد الأسنان الأساسية 42.
  • يحتوي فم القط على أنواع مختلفة من الأسنان ولكل منها وظيفة مختلفة أن القواطع توجد في المقدمة وهي خاصة بالتقاط الفريسة وتقطيعها إلى جانب الأنياب والضروس والطواحن.
  • لا تُعاني القطط من حدوث تسوس في الأسنان كما يحدث لدى البشر نظرًا إلى عدم تكوين تجاويف ذات نمو بكتيري لديها.
  • تكون القطط مُعرضة في بعض الأحيان إلى الإصابة ببعض مشاكل الفم والأسنان مثل ضعف اللثة وتكسير الأسنان والتهابات الفم واللثة وربما تُصاب أيضا بحالة مرضية تعرف باسم (ارتشاف الأسنان).
  • نادرًا ما تُعاني القطط من آلام الأسنان وتظل قادرة على تناول الطعام حتى بعد أن تفقد أسنانها.

اقرأ أيضًا: كم عدد اسنان الانسان البالغ

طرق العناية بالقط عديم الأسنان

كم عدد اسنان القط قد ينقص نتيجة فقانها؛ حيث أنه في بعض الأحيان قد يفقد القط الأسنان لأي سبب سواء بسبب تساقها أو تكسيرها أو أي سبب آخر، وهنا يجب أن يتم العناية بهذا القط بطريقة مختلفة نوعًا ما، كما يلي:

  • تغذية القط على السوائل والمشروبات الصحية وخصوصًا اللبن.
  • تفتيت الطعام الخاص بالقط إلى أجزاء صغيرة جدُا وربما يتم استخدام مضرب الطعام من أجل خفقه جيدًا حتى تتمكن القطة من هضم الطعام بسهولة ويُذكر أن حركة الفك لدى القط تُساعده إلى حد ما على تقطيع الطعام حتى بعد أن يفقد أسنانه.
  • العمل على زيارة عيادة الطبيب البيطري بشكل منتظم من أجل التغلب على أي حالة مرضية قد تلحق بالقط نتيجة عدم المضغ الكامل للطعام.

وفي نهاية مقالنا اليوم الذي قد شرح لكم باستفاضة كم عدد اسنان القط نكون قد تعرفنا على عدد الأسنان في فم الهرة الصغيرة وفم القط البالغ وأوجه التشابه والاختلاف بين أسنان القط وأسنان الإنسان أيضًا وطريقة العناية بأسنان القط والعناية به بعد أن يفقد أسنانه أيضًا.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic , Domestic Cat , 20-8-2020
  2. ^ catster , How Many Teeth Do Cats Have? 10 Facts on the Number of Teeth Cats Have , 20-8-2020
  3. ^ petmd , 9 Interesting Facts About Cat Teeth , 20-8-2020
1315 مشاهدة