كم عدد اسنان الانسان البالغ

كم عدد اسنان الانسان البالغ

الأسنان كأي جزء من أجزاء جسم الإنسان تمر في تكوينها بعدة مراحل، فنجد الطفل يولد بدون أسنان ثم تتكون لديه الأسنان اللبنية ثم يفقدها وتتكون مكانها الأسنان الدائمة، ويختلف عدد الأسنان حسب المرحلة العمرية للإنسان مما يجعل كثير من الناس يتساءلون كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟ وكم يبلغ عددها عند الأطفال؟ وهذا ما سنعرفه في الأسطر القادمة.

أسنان الإنسان

الأسنان جزء مهم جدًا في فم الإنسان فكما تقوم الأسنان بمساعدة الإنسان على تقطيع طعامه لتسهيل الهضم فهي مهمة كذلك في عملية نطق الحروف بشكل صحيح لتكوين كلام مفهوم، كذلك الأسنان لها وظيفة تجميلية  فهي تضيف لمسة جمالية للابتسامة لوجه الإنسان في العموم.

مما تتكون الأسنان

وتتكون الأسنان من عدة طبقات أولها طبقة المينا وهي الجزء الخارجي للأسنان ثم تليها طبقة العاج وهي طبقة أقل صلابة من طبقة المينا ثم يليها اللب أو الجزء الداخلي من الأسنان وهو الجزء الذي يوجد به الأعصاب والشعيرات الدموية التي تغذي السن.[1]

كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟

عدد أسنان الإنسان في مرحلة الطفولة يختلف عن عدد أسنانه بعد البلوغ، حيث يبلغ عدد أسنان الطفل 20 سنًا وهي أسنان غير دائمة يفقدها الطفل في مرحلة عمرية معينه لتستبدل بالأسنان الدائمة التي تظل معه بقية حياته، أما الإنسان البالغ فلديه 32 سنًا دائمًا، وغالبا يستبدل الإنسان جميع أسنانه الأولية بأسنان دائمة عند بلوغه الرابعة عشر عامًا، وتنقسم الـ 32 سن على كلا الفكين بالتساوي.[2].

كم عدد اسنان الانسان في الفك الواحد؟

الإنسان البالغ لدية 32 سن، لذا فكل فك لديه يحتوي على 16 سنًا مقسمة إلى خمسة أنواع نذكرهم فيما يلي:

  • القواطع: يبلغ عدد القواطع عند البالغ أربع أسنان في كل فك وتسمى أيضا بالأسنان القاطعة، وتقع القواطع في مقدمة الفك وهم الذين يظهرون عندما يبتسم الإنسان، وسميت القواطع بهذا الاسم لأنها تقوم بتقطيع الطعام لقطع صغيرة لتسهيل وظيفة الضواحك والضروس، والقواطع ذات شكل مسطح مستوي وذات رأس دقيق.
  • الأنياب: يوجد هناك نابان في كل فك، وتقع الأنياب على طرفي القواطع بحيث يوجد ناب على كل طرف، والأنياب ذات شكل مدبب، وتقوم الأنياب بمساعدة القواطع في تمزيق الطعام في بداية دخوله لفم الإنسان.
  • الضواحك: وهي الأسنان التي تقع بين الأنياب والأضراس، ويوجد أربع ضواحك في كل فك، والضواحك أكبر في الشكل والحجم من القواطع والأنياب، وتقوم الضواحك بطحن الطعام ومضغه لتسهيل عملية الهضم.
  • الأضراس: وهي أكبر الأسنان من حيث الحجم، والأضراس لها سطح كبير ومسطح يساعد في عملية مضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه، ويبلغ عدد الأضراس أربعة أضراس في كل فك.
  • ضرس العقل: ويسمى أيضا ضرس الحكمة ويوجد منه ضرسان في كل فك، هذه الأضراس تنبت في المرحلة العمرية بين 17 إلى 27 عامًا، ويوجد بعض البشر لا ينبت لديهم ضرس العقل وبعضهم يظل ضرس العقل في مكانه كامن تحت اللثة فإن سبب ألامًا للإنسان يقوم بخلعه في جراحة طبية بسيطة وإن لم يتسبب بأي ألم فلن يضر الإنسان في أي شيء.[3]

أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليه

تكمن أهمية الأسنان في هضم الطعام وعملية التواصل بين الناس سواء عن طريق الكلام أو عن طريق الابتسامة وتعابير الوجه الجميلة، لذا يسعى البشر خاصة النساء للمحافظة على أسنانهم وتعويض التالف منها طبيًا، والحكمة تقول الوقاية خير من العلاج لذا فالأفضل العناية بالأسنان لحمايتها من التعرض للتسوس أو الجير أو أي شيء يضر بها بدل من اللجوء لعلاجها بعد إصابتها بالضرر، وللحفاظ على الأسنان صحية ونظيفة ينصح باتباع الخطوات التالية:

  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام وبعد الاستيقاظ من النوم وقبل الخلود إلى النوم.
  • تغيير فرشة الأسنان كل فترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر لتجنب تراكم البكتيريا والجراثيم عليها.
  • زيارة طبيب الأسنان الخاص بك على الأقل مرتين كل عام للاطمئنان على أسنانك.
  • تناول الطعام الصحي مثل الخضروات والفاكهة والتقليل من الطعام الضار الذي يحتوي على الكثير من السكر والحلويات لأنها تسبب تسوس الأسنان.

الأسنان نعمة من نعم الله علينا لا يعرف قيمتها إلّا من فقدها أو فقد جزء منها، لذا تجد أغلب من فقد أسنانه أو جزء منها يسعى جاهدًا لتعويض هذا الجزء سواء عن طريق الزراعة أو عن طريق تركيب أطقم الأسنان لكبار السن.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Picture of the Teeth , 3/09/2022
  2. ^ medicinenet.com , What Are the Different Types of Teeth? , 3/09/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Teeth: Names, types, and functions , 3/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *