كم عدد الدول العربية في قارة اسيا

كم عدد الدول العربية في قارة اسيا

كم عدد الدول العربية في قارة اسيا ؟ هذه القارة الأكبر في العالم من حيث الامتداد والمساحة والدول التي تقع فيها، وأيضاً في تعداد السكان. وتتمتّع الدول العربيّة الواقعة فيها بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي الهام، كصلة وصل بين قارات العالم والمنافذ البحريّة، عدة مزايا وخصائص. سنستعرضها في هذه المقالة.

كم عدد الدول العربية في قارة اسيا

عدد الدول العربية في قارة اسيا اثنتي عشرة دولةً، تنطق جميعها بلغة الضّاد، والتي هي اللّغة العربيّة. كما تشغل هذه الدول مساحة تقدّر بحوالي 4 مليون كيلو متر مربّع. وبمعنى آخر تشكّل هذه النسبة حوالي 28 % من مساحة الوطن العربي الإجماليّة.

اقرأ أيضاً: كم عدد الدول العربية التي تقع في افريقيا

عدد الدول العربية في قارة اسيا

إنّ عدد الدول العربية الموجودة في قارة اسيا هي اثنتي عشرة دولةً، وهي على سبيل المثال:

  • الجمهوريّة العربيّة السوريّة: وعاصمتها دمشق، أوّل مدينة مأهولة في العالم، علاوة على ذلك فإنّها أقدم العواصم. مساحتها تقدّر 185.180 كيلو متر مربّع. كما ويبلغ عدد سكّانها 21.4 مليون نسمة. كما أنّ العملة المتداولة فيها الليرة السوريّة.
  • الجمهوريّة اللبنانيّة: وعاصمتها بيروت، مساحتها تقدّر بحوالي 10.452 كيلو متر مربّع. عدد السكّان 3.001.000  نسمة. كما أنّ العملة المتداولة فيها الليرة اللبنانيّة.
  • المملكة الأردنيّة الهاشميّة: وعاصمتها عمّان، مساحتها تقدّر بحوالي 89.213 كيلو متر مربّع. عدد سكّانها  6.407.085 نسمة. والعملة المتداولة فيها الدينار الأردني.
  • الإمارات العربيّة المتّحدة: وعاصمتها إمارة أبو ظبي، مساحتها تقدّر بحوالي 77.700 كيلو متر مربّع. عدد سكّانها 4.975.593 نسمة. والعملة المتداولة فيها الدرهم الإماراتي.
  • دولة فلسطين: وهي أحد الدول العربية في قارة آسيا. وعاصمتها القدس، مساحتها تقدّر بحوالي 26.990 كيلو متر مربّع. كما عدد السكان فيها  11.900.000 نسمة.
  • مملكة البحرين: وعاصمتها المنامة، مساحتها تقدّر بحوالي 780 كيلو متر مربّع. عدد السكّان 1.377.000 نسمة. العملة المتداولة فيها الدينار البحريني.
  • سلطنة عُمان: وعاصمتها مسقط، مساحتها تقدّر بحوالي 309.500 كيلو متر مربّع. عدد السكّان 4.600.498 نسمة. العملة المتداولة فيها الريـال العُماني.
  • دول قطر: وعاصمتها الدوحة، مساحتها تقدّر بحوالي 11.521 كيلو متر مربّع، عدد السكّان 2.404.776 نسمة. كما أنّ العملة المتداولة فيها الريـال القطري.
  • المملكة العربيّة السعوديّة: وعاصمتها الرياض، مساحتها تقدّر بحوالي 2.149.690 كيلو متر مربّع. عدد السكّان  34.413.660 نسمة. العملة المتداولة فيها الريـال السعودي.
  • الجمهوريّة العراقيّة: وعاصمتها بغداد، مساحتها تقدّر بحوالي 438.317 كيلو متر مربّع. عدد السكّان 40.123.000  نسمة. والعملة المتداولة فيها الدينار العراقي.
  • دولة الكويت: وعاصمتها الكويت، مساحتها تقدّر بحوالي 17.818 كيلو متر مربّع. عدد السكّان 4.675.710 نسمة. العملة المتداولة فيها الدينار الكويتي.
  • الجمهوريّة اليمنيّة: وعاصمتها صنعاء، مساحتها تقدّر بحوالي 555.000 كيلو متر مربّع. عدد السكّان 26.737.317  نسمة. العملة المتداولة فيها الريـال اليمني.

اقرأ أيضاً: كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

تقسيمات الدول العربية في قارة آسيا

إن عدد الدول العربية الموجودة في قارة اسيا تقسم إلى أقاليم جغرافيّة، وتصنّف أيضاً عند الجغرافيّين بأنّها أقاليم مُناخيّة. وتقسم أيضاً وفق المجالس، كمجلس التعاون الخليجي، أو المناطق، كدول الشرق الأوسط. وفيما يلي نذكر هذه التقسيمات على سبيل المثال:

إقليم بلاد الشام

ويضمّ إقليم بلاد الشّام عدد من الدول العربية التي تقع في قارة اسيا، ولكن توحدها التضاريس الطبيعيّة. نذكرها على سبيل المثال: الجمهوريّة العربيّة السوريّة، والجمهوريّة اللبنانيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، ودولة فلسطين.

إقليم الهلال الخصيب

ويضم هذا الإقليم كامل عدد الدول العربية الموجودة في قارة اسيا، ولكن ضمن إقليم بلاد الشّام، وهي: الجمهوريّة العربيّة السوريّة، والجمهوريّة اللبنانيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، ودولة فلسطين. كما يضاف إليها الجمهوريّة العراقيّة، والتي يشكّلون معها ما يعرف بإقليم الهلال الخصيب.

إقليم جزيرة العرب

يضمّ إقليم جزيرة العرب، عدد من الدول العربية الموجودة في قارة اسيا، ولكن ضمن منطقة شبه الجزيرة العربيّة. وهي على سبيل المثال: المملكة العربيّة السعوديّة، والجمهوريّة اليمنيّة، والإمارات العربيّة المتّحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر، وسلطنة عُمان، ومملكة البحرين.

منطقة الشرق الأوسط

إنّ كل عدد الدول العربية في قارة اسيا تعدّ من ضمن دول الشرق الأوسط، وهي على سبيل المثال: الجمهوريّة العربيّة السوريّة، والجمهوريّة اللبنانيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، ودولة فلسطين، والجمهوريّة العراقيّة، والمملكة العربيّة السعوديّة، والجمهوريّة اليمنيّة، وسلطنة عُمان، ودولة الكويت، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والإمارات العربيّة المتّحدة. علاوة على ذلك، فهنالك بعض الدول التي تقع ضمن دول الشرق الأوسط، ولكنها غير عربيّة، أو لا تقع ضمن قارة آسيا، وهي: تركيا، وإيران، وقبرص، وجمهوريّة مصر العربيّة.

دول مجلس التعاون الخليجي

وتضم دول مجلس التعاون الخليجي جميع الدول العربية الواقعة في قارة اسيا، وتحديداً تلك التي تطلّ على الخليج العربي، وهي: البحرين، الكويت، عُمان، قطر، المملكة العربيّة السعوديّة، الإمارات العربيّة المتّحدة. هذا يعني بعبارة أخرى، تضم جميع البلدان الواقعة ضمن إقليم شبه الجزيرة العربيّة ما عدا الجمهوريّة اليمنيّة.

وفي الختام، نتمنى من خلال إجابتنا على سؤال كم عدد الدول العربية في قارة اسيا أن يلقى كل من يبحث عن المعلومات الجغرافيّة المتعلقة بهذه الدول ضالته. وذلك لما تمثّله هذه الدول من أهميّة كبرى كونها أرض الحضارات. كما أنّها مهبط الديانات السماويّة الثلاث.