عدد سكان الكويت 2022

عدد سكان الكويت 2022

التعرف على عدد سكان الكويت 2022 من الأمور التي تساعد على التعرف على الطبيعة الاجتماعية للمجتمع الكويتي، فهو من المجتمعات الصغيرة، وعلى الرغم من ذلك فإنها من الدول التي تجذب العمالة الوافدة إليها بشكل كبير، وقد ازداد عدد الوافدين في الكويت من مختلف الجنسيات بشكل كبير في العقود الماضية خاصة بعد اكتشاف النفط في الدولة والذي أدى إلى حدوث تغيرات جذرية في المجتمع.

دولة الكويت

دولة الكويت هي أحد الدول العربية، وهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي تطل على الركن الشمالي الغربي للخليج العربي، ويحدها من الشمال والشرق جمهورية العراق، ومن الجنوب السعودية، ومن الشرق الخليج العربي. تعد دولة الكويت من الدول الصغيرة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها سبعة عشر ألفًا وثمانمائة وثمانية عشر كيلو متر مربع. واسم دولة الكويت هو تصغير لكلمة “كوت” وهي تعني الحصن والقلعة. عندما تأسست دولة الكويت كان أغلب أهلها يشتغلون في مهنة بيع اللؤلؤ، وكانت هذه المهنة هي المهنة الأولى التي يعتمد عليها الاقتصاد الكويتي حتى جاء عام 1946 حينما تم اكتشاف وتصدير النفط الكويتي فأصبح هو المورد الرئيسي للموارد الخاصة بالدولة.

يتميز المناخ في دولة الكويت بأنه مناخ صحراوي حيث تندر الأمطار ولا تنتظم كما أن درجات الحرارة في الصيف تكون شديدة جدًا، وتنخفض في الشتاء، كما أن الأجواء الكويتية تكون مشبعة بالرطوبة في أغلب فصول السنة، وذلك لأن الدولة تقع بالقرب من مياه الخليج العربي. الديانة الإسلامية في الكويت هي ديانة أغلب الشعب حيث يبلغ عدد السكان في الكويت 85% من إجمالي السكان، وبقية السكان وهم يمثلون خمسة عشر بالمائة من الهندوس والمسيحيين.

وأهم المدن الموجودة بالكويت عشرة مدن، وهي: الأحمدي – حولي – السالمية – ضاحية صباح السالم – الفروانية – الفحيحيل- الكويت العاصمة – الرميثية – الرقة – سلوى.

شاهد أيضًا: متى تم اكتشاف النفط في الكويت

عدد سكان الكويت 2022

بلغ عدد سكان الكويت في شهر يناير 2022 أربعة ملايين وثلاثمائة وثمانون ألفًا وثلاثمائة وثلاثون نسمة 4.380.330 نسمة، وذلك بزيادة قدرها حوالي 68 ألف نسمة خلال هذا العام حيث كان تعداد دولة الكويت في مطلع عام 2021 أربعة ملايين وثلاثمائة واثنا عشر ألفًا وثلاثمائة وسبعة وخمسين نسمة، وتشكل الفئة العمريةمن 40 : 44 عامًا أكبر نسبة من السكان. ومن خلال الصورة التالية يتضح توزيع الفئات العمرية لكل من الرجال والنساء في دولة الكويت لعام 2022:

عدد سكان الكويت 2022

عدد سكان الكويت 2021

بلغ عدد سكان الكويت في شهر فبراير من عام 2021  أربعة ملايين وثلاثمائة واثنا عشر ألفًا وثلاثمائة وسبعة وخمسين شخصًا أي 4.312.462 شخص، بالمقارنة مع عدد السكان في عام 2020 والذي بلغ 4.270.571 نسمة في منتصف العام طبقًا لبيانات الأمم المتحدة. ويشكل عدد سكان الكويت من المواطنين والوافدين في الدولة نسبة 0.05% من النسبة الإجمالية لسكان العالم، وهي تقع في المرتبة 129 بين دول العالم من حيث عدد السكان. وطبقًا للإحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة فإن متوسط العمر لدى الكويتيين هو 36.8 عامًا، وهو من المتوسطات المنخفضة بالمقارنة مع دول العالم.[1]

عدد الوافدين في الكويت 2022

تعد دولة الكويت من أكثر الدول العربية الجاذبة للوافدين، وذلك من أجل العمل، ويغلُب وجود الوافدين من الكويت من الدول الآسيوية وخاصة الهند وباكستان، وهي من الدول القليلة التي يزيد فيها عدد الوافدين عن عدد السكان الأصليين حيث يزيد عدد الوافدين في الكويت عن 3.064.193 نسمة من الأجانب المقيمين في الدولة وذلك طبقًا لآخر الإحصاءات الرسمية الصادرة لعام 2020 بينما لم تصدر أي بيانات رسمية عن عدد الوافدين في العام الحالي، وفي كل الأحوال فنسبة الوافدين لا تقل عن 70% من إجمالي عدد السكان في الكويت.

عدد المصريين في الكويت

تعد الجالية المصرية في الكويت واحدة من أكبر الجاليات الأجنبية في الدولة، حيث يعمل المصريون في العديد من المهن بدولة الكويت، وهي تقع في المرتبة الثانية من حيث عدد الجاليات الأجنبية وتسبقها الجالية الهندية، وطبقًا للإحصاءات الرسمية من الجانبين المصري والكويتي فإن نسبة المصريين المتواجدين بدولة الكويت يبلغ ما يقرب من سبعمائة ألف مصري، بنسبة تزيد عن عشرين بالمائة من عدد السكان. وطبقًا للبيانات الصادرة عن إدارة الإحصاء الكويتية، فإن عدد المصريين العاملين في القطاع العام في نهاية عام 2019 قد بلغ 40897 عاملًا، بينما بلغ عدد المصريين العاملين في القطاع الخاص 451960 عاملًا من الذكور والإناث.

عدد الهنود في الكويت

تعد الجالية الهندية في الكويت هي أكبر جالية أجنبية، وقد بدأ توافد الهنود للعمل في الكويت بعد الثورة النفطية التي شهدتها البلاد، وطبقًا للإحصاءات الصادرة عن الجهات الحكومية في الكويت فقد بلغ عدد الهنود في الكويت مليون وأربعمائة وخمسين ألف شخص، وهو ما يمثل أكثر من 33 بالمائة من إجمالي عدد سكان الكويت. وفي إطار عمل الحكومة الكويتية على تخفيض نسبة العمالة الوافدة في كافة قطاعات الدولة، فقد صدر قرار في عام 2020 من مجلس الأمة الكويتي يناقش تحديد نسبة الهنود في الدولة بناء على قانون التركيبة السكانية الذي ينص على ألا يزيد عددهم عن 15% من إجمالي عدد السكان مما يهدد مئات الآلاف من الهنود بفقدان وظائفهم والعودة إلى بلادهم مرة أخرى.

شاهد أيضًا: متى تم اعتماد علم الكويت الحالي

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على عدد سكان الكويت 2022 طبقًا لآخر التقديرات، كما تعرفنا على عدد السكان الأصليين في الكويت والوافدين إليها من الجنسيات المختلفة.

المراجع

  1. ^ worldometers.info , Kuwait Population (LIVE) , 23/02/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *