كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء وما الفوائد الصحية للماء

كتابة شريف محمد -
كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء وما الفوائد الصحية للماء

كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء، تمامًا مثل السيارات التي تعمل بالوقود، يعمل جسمنا على الطاقة التي تأتي من السعرات الحرارية، وبالتالي، يحتاج نظامنا الغذائي إلى تزويدنا بالكمية المناسبة من السعرات الحرارية، فمن المعروف أن جرامًا واحدًا من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات يمثل تسعة وأربعة وأربعة سعرات حرارية لكل منهم على التوالي، فكم عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها يوميًا من الماء، هذا ما سنعلمه من خلال هذه المقالة.

كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء

تتواجد الماء في صور متعددة، وقد تتساءل عما إذا كانت بعض هذه الأنواع من الماء تشتمل على سعرات حرارية، وإليكم الإجابة:[1]

الماء العادي

يعد الماء العادي خاليًا من السعرات الحرارية، حيث تأتي السعرات الحرارية من ثلاثة عناصر غذائية؛ الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، ولكن الكحول، بالرغم من عدم اعتباره عنصرًا غذائيًا، إلا أنه يساهم أيضًا في زيادة السعرات الحرارية.

إن الماء العادي يخلو من العناصر الغذائية، وبالتالي، فإنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، ومع ذلك، فقد يتضمن على كميات ضئيلة من بعض المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس، ففي الواقع، وجدت إحدى الدراسات أنه من خلال شرب 2 لتر من الماء يوميًا، قد يفي البالغون بنسبة 8-16٪ من القيمة اليومية للكالسيوم و6-31٪ من القيمة اليومية للمغنيسيوم، كما يمكن إضافة الفلورايد إلى الماء لتقليل تسوس الأسنان، كما في الولايات المتحدة.

المياه الغازية

تحتوي المياه الغازية، المعروفة أيضًا باسم الصودا المكربنة، أو المياه الفوارة، أو ماء التونيك، على حمض الكربونيك المكون من ثاني أكسيد الكربون المذاب، فهو ما يمنح المياه الغازية فورانها ونكهتها، وقد تكون المياه الغازية عادية أو ذات نكهات طبيعية لتعزيز النكهة.

في حين أن هذه الأنواع من الماء خالية من السعرات الحرارية عامةً، في الغالب ما يتم تحلية الماء الغازية بالسكر، وبالتالي، قد تحتوي سعة 355 مل منها على 124 سعرًا حراريًا و 32 جرامًا من السكر المضاف، على الرغم من أن الأرقام الدقيقة قد تختلف حسب العلامة التجارية، ومن ناحية أخرى، فإن إصدارات النظام الغذائي من المياه الغازية خالية من السعرات الحرارية.

منقوع الفواكه بالماء

يحتوي منقوع الفواكه بالماء على أعشاب وشرائح فواكه تم نقعها في الماء لعدة ساعات، وقد تشمل التركيبات الشائعة ما يلي:

  • التوت الأزرق والمانجو.
  • خيار وبرتقال.
  • الجريب فروت وإكليل الجبل.
  • التوت والليم.
  • فراولة، ليمون وريحان.
  • بطيخ ونعناع.

حتى عند تناول الفاكهة بعد شرب الماء، فلن تحصل سوى الحد الأدنى من السعرات الحرارية من شرب هذه المياه؛ ذلك لأن الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، علاوة على ذلك، فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين سي، قد تتسرب من الفاكهة إلى الماء، مما يوفر مغذيات إضافية.

إن ماء الليمون هو مشروب شائع آخر مصنوع من الماء الممزوج بعصير الليمون الطازج لإضفاء النكهة، حيث يوفر عصير الليمون الكامل 11 سعرة حرارية فقط، ومن ناحية أخرى، من الممكن أن تُحلى الماء بنكهة الفاكهة، كما تُباع في المتاجر، وتحتوي على سعرات حرارية أكثر، لذلك، من المهم التحقق من الملصق الغذائي.

مياه البروتين

يحتوي ماء البروتين على عزل الواى بروتين، وهو مكون يحتوي على الكثير من البروتين النقي، فبشكل متزايد، أصبحت تلك المشروبات أصبحت شائعة حيث يبحث الناس عن طرق ملائمة لزيادة تناولهم للبروتين، كما يلعب البروتين دورًا مهمًا في إدارة الوزن وصحة المناعة والشيخوخة الصحية.

تعتبر مياه البروتين بدائل رائعة ذات سعرات حرارية منخفضة، كما أنها عالية البروتين، ففي كل زجاجة، تقدم منتجات المياه البروتينية عادةً 70-90 سعرة حرارية و 15-20 جرامًا من البروتين، وعادةً ما يتم تحليتها بالنكهات الطبيعية أو المحليات، على سبيل ستيفيا.

شاهد أيضًا: أهم 8 فوائد لشرب العسل مع الماء

الفوائد الصحية للماء

يعد شرب الكثير من الماء يوميًا ضمان للحصول على الكفاية من الماء من أجل أداء وظائف الجسم الأساسية، حيث يساعد شرب الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على برودته في درجات حرارة الجو العالية، كما يوصى بأن تستهلك النساء البالغات حوالي 11.5 كوبًا من الماء يوميًا وأن يحصل الرجال على 15.5 كوبًا من الماء، ويتضمن ذلك جميع مصادر المياه، بما في ذلك المشروبات التي تشربها والأطعمة التي تتناولها، وفيما يلي الفوائد الصحية لشرب الماء:[2]

تمنع الجفاف

إن حتى المستويات الخفيفة من الجفاف يمكن أن تضعف الوظيفة البدنية، أو على الأقل تجعلك تشعر أنه يتطلب المزيد من الجهد من جانبك للقيام بالأشياء، كما يمكن أن يسبب الجفاف أحيانًا الصداع أيضًا، ولكن في معظم الأوقات، وطالما أنك بصحة جيدة، يمكن أن يكون العطش دليلك، لذلك إذا كنت عطشانًا، فأنت بحاجة إلى المزيد من الماء، ولكن من المرجح أن تكون آليات العطش لا تعمل على نحو جيد أثناء التمرينات الشاقة أو مع بعض كبار السن.

أنت بحاجة المزيد من الماء، ويجب أن تشرب قبل الشعور بالعطش في درجات حرارة عالية أو إذا كنت نشيطًا بدنيًا، على سبيل المثال ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو في وظيفة مجهِدة، كما تحتاج الحوامل أو المرضعات إلى ماء إضافي أيضًا.

تنظم درجة حرارة الجسم

من أهم وظائف الماء في الجسم تنظيم درجة الحرارة، على سبيل المثال، يعد التعرق طريقة فعالة لتبريد الجسم عندما يكون الجو حارًا جدًا

يمكن أن تحسن المزاج

قد تتأثر الوظائف الإدراكية والمزاج من المستويات الخفيفة حتى من الجفاف، لذا من الضروري تناول كمية كافية من الماء.

تزيل نفايات الجسم

تستخدم الكلى الماء لإنتاج البول، مما يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة، وبالتالي، فإن البقاء رطبًا يساعد الكلى على العمل بكفاءة أكبر.

تحسن الهضم

يعد الماء ضروريًا لعمل الجهاز الهضمي، فالمعدة مثلاً تحتاج إلى الماء لتكوين إفرازات هضمية، كما يمكن أن يسبب عدم كفاية الماء الإمساك.

تقلل الربو الناتج عن ممارسة الرياضة

إن انخفاض تناول السوائل يرتبط بالربو الناتج عن ممارسة الرياضة، حيث يؤدي النشاط البدني إلى ظهور أعراض الربو، مثل الصفير وضيق التنفس.

تساعد في إدارة الوزن الصحي

نظرًا لأن الماء خالي من السعرات الحرارية، فإن شرب الماء يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه عند شربه بدلاً من المشروبات عالية السعرات الحرارية، وربما يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع بحيث تقوم باستهلاك سعرات حرارية أقل.

هل شرب الماء البارد يحرق سعرات حرارية أكثر من الدافئ

شرب كوب من الماء المثلج بدلاً من كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة يحرق حوالي ثمانية سعرات حرارية فقط، حيث يحرق معدل الأيض الأساسي، الذي يحافظ على عمل أعضائك، حوالي 70٪ من السعرات الحرارية، كما يضيف النشاط البدني حوالي 20٪ والهضم حوالي 10٪.

لقد تطورت فكرة أن شرب الماء البارد يحرق المزيد من السعرات الحرارية من الاعتقاد بأن أجسامنا تستهلك الطاقة للتدفئة، وصحيح أن الجسم سيعمل على رفع درجة حرارته إلى 98.6 درجة فهرنهايت، لكنه لن يستهلك سوى حوالي ثمانية سعرات حرارية فقط للقيام بذلك.[3]

الآثار الجانبية لشرب الماء

من الممكن شرب الكثير من الماء، لكن في الظروف العادية، غير مرجح، حيث يؤدي شرب الكثير من الماء بسرعة كبيرة إلى حالة تسمى نقص صوديوم الدم أو تسمم الماء، وعندما يحدث ذلك، تنخفض مستويات الصوديوم في الدم بسرعة كبيرة وتجعلك مريضًا.

يعتبر نقص صوديوم الدم حالة طبية طارئة ويمكن أن تكون قاتلة، فيمكن أن تحدث هذه الحالة في عدائي الماراثون وحاملي الأثقال الذين يشربون الكثير من الماء دون تعويض الملح الذي يفقدونه من خلال العرق.[2]

شاهد أيضًا: جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء الذي تحدثنا فيه عن كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء، والفوائد الصحية للماء، وهل شرب الماء البارد يحرق سعرات حرارية أكثر من الماء الدافئ، وأخيرًا الآثار الجانبية لشرب الماء.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Does Water Have Calories? , 22/8/2021
  2. ^ verywellfit.com , Water Nutrition Facts and Health Benefits , 22/8/2021
  3. ^ uamshealth.com , Does Drinking Cold Water Burn More Calories than Warm Water? , 22/8/2021
129 مشاهدة