كم عدد ايام الشبط

كتابة أيوب شامية -
كم عدد ايام الشبط

كم عدد ايام الشبط وكم باقي على الشبط ومتى موعده ومتى ينتهي، كلّها أسئلة يطرحها النّاس في الآونة الأخيرة، وذلك في المملكة العربية السعودية وخارجها، حيث مع اقتراب الدخول الحقيقي في فصل الشتاء يهتمّ الناس بموعد توديع الحرارة العالية، واستقبال البرد القارس والشديد، ومن خلال موقع محتويات سيتمّ بيان برد الشبط كم يوم وتقديم كلّ المعلومات التي تتعلّق فيه.

ما هو الشبط

إنّ الشبط هو ما يطلق على فترةٍ زمنية محددة وهو موسمٌ من مواسم السنة، يمتاز ببرودته الشديدة، وهو الأكثر برودة ضمن فصل الشتاء، ومن الجدير بالذّكر أنّ فصل الشتاء تكون بدايته في اليوم 21/ديسمير كانون الأول من كلّ عام، وذلك في نصف الكرة الشمالي، ويكون ممتدًا حتى فصل الربيع، ويقسّم العرب الشتاء لعدّة أقسام بحسب برودتها ومناخها السائد، ومن أبرز أقسامها هو الشبط.

شاهد أيضًا: كم باقي على الشبط 1443

كم عدد ايام الشبط

إنّ عدد ايام الشبط بالتّحديد 26 يومًا فقط، وهي الأيّام الأكثر برودة في الشتاء، التي تمتد بين الرابع عشر من شهر يناير كانون الثاني من كلّ سنة وحتّى الثامن من شهر فبراير شباط من ذات السنة، ترجع برودة موسم الشبط إلى الرياح السيبيرية القطبية المتسربة من سيبيريا والقطب الشمالي، والتي تؤدي لانخفاض درجات الحرارة الشديدة، وتشكل الجليد والصقيع، ولا بدّ من الإشارة أنّ موسم الشبط يتضمّن موسمًا آخر يسمّى موسم الأزريق الذي يتكون من ثمانية أيّام، وهي الأشدّ برودةً على الإطلاق، ويمكن تقسيم الشبط إلى قسمين أساسيين، هما النعايم والبلدة، وكلّ قسمٍ منهما يتكون من ثلاثة عشر يومًا.

شاهد أيضًا: دخول المربعانية 1442 … متى يبدأ الشتاء في السعودية

ميزات موسم الشبط

بمعرفة كم عدد ايام الشبط، فإنّه سيتمّ التعرف على ميّزات هذا الموسم البارد، والتي من البديهي استنتاجها بحسب ما تمّ تعريفه، ومن أبرز ما يتميّز به:

  • انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ كبير وزيادة البرودة في الجو بسبب الرياح الباردة.
  • هبوب الرياح التي لا تثبت في جهة معينة فيه متقلبة.
  • تكون طبقات الصقيع والجليد بسبب البرودة الشديدة، وخاصّةً في فترات الصباح البارد.
  • يطول النهار فيه ويقصر الليل مع اقتراب موعد الاعتدال الربيعي.
  • تنتشر الغيوم الملونة باللون الأحمر في السماء.

كم باقي على الشبط 1443

إنّ ايام الشبط في المملكة العربية السعودية باتت قريبة، حيث يبدأ الشبط في السعودية في اليوم 15/ كانون الثاني على وجه التقريب، ويكون انتهائه فيها في اليوم 10/ شباط، ولذلك فإنّ الباقي على الشبط 4 أيّام في المملكة السعودية، فتاريخه سيكون الخميس 13/ كانون الثاني/ 2022م، الموافق 10/06 /1443هـ، ومن الجدير بالذّكر أنّ نهاية موسم الشبط في المملكة العربية السعودية سيكون في يوم الثلاثاء الثامن من شهر شباط 2022م، والموافق ل 07/07/1443 هـ.

كم مدة الشبط في السعودية

قد يستاءل الكثير من الناس كم عدد ايام الشبط في المملكة العربية السعودية، والحقيقة أنّ مدّة الشبط فيها تكون حوالي 26 يومًا، يبدأ كلّ عام من اليوم الخامس عشر منتصف شهر يناير الأول من السنة، وينتهس في العاشر من فبراير الثاني من السنة ذاتها، وتكون السعودية فيه على موعدٍ مع طقس شديد البرودة وتشكل الصقيع.

ما هي أقسام فصل الشتاء في السعودية

بمعرفة كم عدد ايام الشبط لا بدّ من الإشارة إلى أقسام فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، وقد تمّ تقسيم فصل الشتاء فيها لثلاث أقسام رئيسة، وهي:

  • مربعانية الشتاء: وهي الفترة التي تمتد بعد الثاني والعشرين من شهر ديسمبر، وهي فترة باردة تمتاز بالأمطار الغزيرة، وتسقط فيها بعض الثلوج، وهي تقريبًا تبلغ مدّة أربعين يومًا.
  • موسم الشبط: وهو الموسم والفترة التي تكون بعد المربعانية، مدته 26 يوم ويمتاز بشدّة البرودة وتشكل موجات الصقيع، وشدّة الرياح وقلّة الأمطار.
  • موسم العقارب: تأتي بعد الشبط، وهي أيضًا تقريبًا أربعين يومًا، وقسّمت لثلاث فترات هي العقرب الأول الذي تختفي فيه العواصف تدريجيًا، والعقرب الثاني الذي يعتدل فيه الجو وترتفع درجات الحرارة نسبيًّا، والعقرب الثالث هو الأكثر دفئًا والشمس تسطع فيه.

شاهد أيضًا: متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443

لماذا سمي الشبط بهذا الاسم

بيّن العرب قديمًا كم عدد ايام الشبط، وقد قاموا بتقسيم الشتاء لعدّة أقسام رئيسة، ومنها الشبط، وكانت تسيمة الشبط مستمدة من اسم شهر شباط، حيث تمتدّ هذه الفترة لتكون في الجزء الأول من شهر شباط وبذلك سمّي بهذا الاسم، والهدف هو تمييزه عن فترة المربعانية التي تسبقه في فصل الشتاء.

شاهد أيضًا: ماهو موسم الشبط

بهذا نختتم مقال كم عدد ايام الشبط الذي تمّ فيه التعريف بيوم الشبط، وبيان عدد أيّامه ومتى موعد بداية الشبط، وذكر المقال ميّزاته، ومتى ببدأ في المملكة العربية السعودية، وختم ببيان سبب تسميته بهذا الاسم.

42 مشاهدة