كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب

كتابة أحمد سليمان -
كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب

كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب؟، تعتبر كرة اليد من الألعاب الجماعية ذات الشعبية الكبيرة في الكثير من دول العالم، ولكن الكثيرين منا لا يعلم إلا القليل عن قواعد هذه اللعبة، لذا سنحاول في السطور القادمة من منصة محتويات التعرف على قواعد هذه اللعبة وأعداد اللاعبين داخل الملعب وعلى مقاعد الاحتياط والتعرف على مراكزهم داخل الملعب.

نبذة تاريخية عن لعبة كرة اليد

كرة اليد من الألعاب الجماعية القديمة، ظهرت في التاريخ ألعاب مشابهة لها في كل من مصر في عهد الفراعنة، وفرنسا في القرون الوسطى، وشعوب الإسكيمو بجزيرة غرينلاند، أما كرة اليد بشكلها الحالي، فقد ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر في أوروبا الشمالية وبخاصة الدانمارك وألمانيا والنرويج والسويد، حيث وضع هولجز بيلسن الدنمركي أسس لعبة كرة القدم في العام 1898م، ونشرها في العام 1906م، ثم قام كل من ماكس هيزر وكارل شيلينز وإريك كوناي بوضع قواعد اللعبة الجماعية في عام 1919م، ثم تم تطبيق هذه القواعد لأول مرة في مباراة للرجال بين ألمانيا وبلجيكا عام 1925م، وللنساء بين ألمانيا والنمسا في عام 1930م، وفي العام 1928م تشكل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد، وفي العام 1946م تشكلت الاتحاد العالمي لكرة اليد، أما أول بطولة كأس عالم لكرة اليد كانت في العام 1938م حيث كانت تقام كل أربع سنوات، وفي عام 1995م أصبحت تقام كل سنتين مرة.

شاهد أيضًا: يتكون فريق كرة اليد من

كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب

يبلغ عدد لاعبي كرة اليد على أرض الملعب سبعة هم ستة لاعبين وحارس مرمى، يتبادل اللاعبون الكرة فيما بينهم باليد محاولين إدخالها في مرمى الخصم، ومباراة كرة اليد تقام ضمن صالات مغلقة من شوطين مدة كل شوط 30 دقيقةً والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف هو الفريق الفائز بنتيجة المباراة.[1]

شاهد أيضًا: كم طول ملعب كرة اليد وأهم المعلومات عن اللعبة

عدد لاعبي الاحتياط  في كرة القدم

يبلغ عدد لاعبي الاحتياط لكل فريق في كرة اليد سبعة لاعبين، ومن يصبح عدد لاعبي كل فريق من أربعة عشر لاعب، بالإضافة إلى الكادر الفني والإداري، حيث يمكن تبديل أي لاعب وفي أي وقت من المباراة ودون إعلام الحكم بشرط خروج اللاعب من أرض الملعب قبل دخول بديله، وعند حصول أي خطأ أثناء التبديل يوقف اللاعب عن اللعب لمدة دقيقتين.

مواقع اللاعبين على أرض الملعب

يتوزع لاعبو كرة اليد على أرض الملعب وفقًا للمراكز التالية:

  • حارس المرمى: وهو اللاعب الوحيد الذي يسمح له بالتواجد في منطقة المرمى كما هو الشخص الوحيد الذي يسمح له باستخدام قدميه للدفاع عن مرماه.
  • لاعب المركز: ويعرف أيضًا بصانع الألعاب وهو حلقة الوصل بين خطي الدفاع والهجوم.
  • الظهيران الأيمن والأيسر: لكل لاعب منهما وظيفة دفاعية هي الدفاع عن المرمى وإبعاد الكرة المتجهة نحوه، ومهمة هجومية هي تسديد الكرات الطويلة الساحقة باتجاه مرمى الخصم.
  • الجناحين الأيمن والأيسر: يجب أن يمتاز لاعبي هذين المركزين بالحيوية والسرعة ومهمتهما في الدفاع مراقبة أجنحة الخصم والهجومية فتح ثغرات في دفاع الخصم.
  • لاعب الدائرة: يجب أن يتمتع هذا اللعب بالبنية الجسدية القوية نتيجة الاحتكاك المستمر بينه وبين دفاع الخصم أثناء الهجوم والوقوف أمام المهاجمين في حال الدفاع.

شاهد أيضًا: اذا كانت اطوال لاعبي منتخبات كرة اليد

قواعد لعبة كرة اليد

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم عدد من القواعد العامة للعبة كرة القدم هي على النحو التالي:

  • الملعب: ملعب كرة اليد مستطيل أبعاد طوله 40 مترًا و20 مترًا.
  • مرمى الهدف: عبارة عن مستطيل طوله 3 أمتار وعرضه مترين، ولكل مرمى شبكة متراخية حتى لا ترتد الكرة التي تدخل المرمى.
  • منطقة المرمى: وهي المنطقة التي تحيط بالمرمى بشعاع طوله ستة أمتار، لا يسمح بتواجد أي لاعب في هذه المنطقة سوا حارس المرمى.
  • منطقة تبديل اللاعبين: تكون خارج منطقة خط المنتصف وهي تحتوي على كراسي يجلس عليها المدرب واللاعبين الاحتياطيين والإداريين.
  • زمن المباراة: يبلغ زمن المباراة 30 دقيقةً لكل شوط.
  • اللاعبين: يضم كل فريق سبعة لاعبين أساسيين بينهم حارس مرمى وسبعة لاعبين احتياط.
  • الكرة: عبارة عن كتلة كروية مادتها لامعة حيث يتراوح محيط الكرة ما بين 58 سنتمترًا إلى 60 سنتمترًا، أما وزنها فيتراوح ما بين 425 إلى 427 غرامًا.

شاهد أيضًا: اين يلعب الطيار لاعب كرة اليد

وبعد أن شارف مقالنا كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب على الانتهاء نكون قد تعرف على قواعد لعبة كرة اليد وعدد اللاعبين داخل الملعب والاحتياطيين ومواقعهم ضمن الملعب.

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Play Handball , 23/03/2022
138 مشاهدة