كم عمر القمر بالتحديد

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر 2020 , 18:12
كم عمر القمر بالتحديد

كم عمر القمر ؟ إن الطبيعة بها العديد من المعجزات التي لا يمكن حصرها، مما جعل الإنسان يفكر كثيرًا في العديد من الظواهر الطبيعية، ومن ضمن هذه الظواهر هو القمر، فالكثير من الأشخاص يرغب معرفة عمر القمر الحقيقي، ولقد قام رواد الفضاء بعمل العديد من الدراسات والتجارب لتحديد عمر القمر.

كم عمر القمر

لقد ذكر رواد الفضاء أن القمر قد تشكل منذ 4.51 مليار سنة، وهذا يعني أن القمر قد ظهر بعد تكوين النظام الشمسي بما يصل إلى 60 مليون سنة، وبعض العلماء لم يتفق مع هذا الرأي وذكر أن عمر القمر يتراوح بين 150 إلى 200 مليون سنة بعد تكوين النظام الشمس.

بالنسبة إلى طريقة تكون القمر فيذكر العلماء أن القمر قد تكون عندما حدث أصطدام كبير بين كتلة ضخمة تشبه حجم المريخ، مع الأرض والمواد التي تناثرت كانت سبب في تكون القمر، وما أكد هذه النظرية أن الأحجام التي تم العثور عليها من القمر عبارة عن مجموعة من الأحجار متداخلة مع بعضها البعض، وذلك بسبب بعض الضربات النيزكية، حيث أن القمر لا يحتوي على غلاف يكون سبب في سد النيازك والشهب التي تصطدم به.

ما الصعب في تحديد عمر القمر

إن الغلاف الجوي وسيلة لحمايتنا من النيازك والعوامل الخارجية المختلفة، وهذا الغلاف لا يوجد في القمر؛ لهذا السبب فإن معظم الأحجار التي توجد على القمر هي بقايا نيازك؛ لهذا السبب فإنه من الصعب أن يتم تحديد عمر القمر والإجابة على سؤال كم عمر القمر ؟ بدقة، حيث أنه من الصعب أن يصل العلماء إلى الصخور الأصلية على سطح القمر وتحديد عمر القمر من خلالها.

أهمية عمر القمر

لقد ذكرت الدكتورة باربوني وهي باحثة في علم الفضاء في جامعة كاليفورنيا أن الأرض لها آثار تدل على قدمها الذي يصل إلى 4.1 بليون سنة، وأن تكون القمر كان سبب في أن يتم رفع درجة حرارة الأرض، وإذا حدث ذلك بالفعل كانت الأرض سوف تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى يكون مؤهل للعيش عليه.[1]

معلومات عن القمر

بعد الإجابة على سؤال كم عمر القمر لا بد من معرفة أهم المعلومات حول القمر ووقت تكونه، والعوامل التي أثرت به، وتتمثل هذه المعلومات فيما يلي:

  • تحدث ظاهرة في القمر والتي تعرف بإسم أوجه القمر، وهذه الظاهرة تعود إلى أن القمر مظلم، وكل جزء في القمر يستمد ضوءه من الشمس، وكل يوم يختلف الجزء الذي يكون مظلم والجزء الذي تأتي إليه أشعة الشمس.
  • عند استخدام العين المجردة لرؤية القمر من كوكب الأرض، فسوف تجد أنه عبارة عن كرة مستديرة ملساء وتحتوي على بعض الخطوط الرمادية.
  • يحتوي القمر على العديد من الفوهات البركانية، ولقد تم فحص هذه الفوهات والتي اتضح أن عددها يصل إلى نصف مليون فوهه، على أن تكون الواحدة من هذه الفوهات يصل اتساعها إلى 1.5 كيلومتر.
  • يوجد أيضًا 30 ألف بليون فوهه والتي تصل مساحتها إلى 30 سم.
  • مساحة كتلة القمر من كتلة الأرض تمثل 80/1، أما الجاذبية فإنها تمثل 60/1 من كتلة الأرض، مما كان سبب في أن تصبح الجذابية ضعيفة بها؛ لهذا السبب فإن السير على الوجه القمر يكون قفزًا.
  • مدار القمر حول الأرض متوسط ويطلق عليه إهليجي، وذلك لأنه يدور حول الأرض ويكمل دورته كل 27.32 يوميًا، وهو نفس الوقت الذي يكمل به دورته حول نفسه؛ لهذا السبب فإن أهل الأرض لا يمكنهم رؤية سوى وجه واحد من القمر.
  • جميع المعلومات التي تم الحصول عليها حول تكوين القمر، نتجت من الصخور التي أحضرها العلماء من على القمر وتم فحصها وعمل العديد من الدراسات المختلفة لها.
  • إن افتراضية وجود الماء على سطح القمر مازال حولها الكثير من الجدل، ومن ضمن النظريات التي جاءت حولها أن النيازك والشهب تحمل الماء وتصطدم بسطح الأرض عدة مرات وتعمل الماء، وعند تعرض الماء إلى أشعة الشمس فإنه يتفكك إلى عناصره الأساسية من أكسجين وهيدروجين.

في النهاية نكون أجبنا على سؤال كم عمر القمر ؟ هذا بجانب عرض أهم المعلومات التي يجب أن ندركها حول القمر، كذلك معرفة دوران القمر حول الأرض، والسبب الذي يجعل تحديد عمر القمر يعتبر من الخطوات الصعبة ويختلف عليها الكثير من العلماء.[2]

المراجع

  1. ^ space.com , How Old Is the Moon? Scientists Say They Finally Know , 26-12-2020
  2. ^ المعرفة , القمر , 26-12-2020
312 مشاهدة