كم كوكب في النظام الشمسي

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 26 يناير 2021 , 19:01
كم كوكب في النظام الشمسي

كم كوكب في النظام الشمسي ؟، حيث تحتوي المجموعة الشمسية على الكثير من الكواكب التي تختلف في صفاتها وخصائصها، وفي الواقع احتاج الإنسان لآلاف السنين للإجابة على هذا السؤال الفلكي، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الكواكب، كما وسنوضح كم عددها داخل النظام الشمسي.

ما هي الكواكب

الكواكب (بالإنجليزية: Planets)  هي عبارة عن أجسام فلكية تدور حول نجم أو بقايا نجمية تكون ضخمة بما يكفي لتدويرها بفعل جاذبيتها، وهي كبيرة بما يكفي ليصبح شكلها مستديراً تقريباً بفعل قوة جاذبيتها، كما وإنها ليست ضخمة بما يكفي لإحداث إندماج نووي حراري كما يحدث للنجوم، ولكي بتم تصنيف الأجسام الفضائية على أنها كواكب يجب أن تقوم بثلاثة أشياء وهي:[1]

  • يجب أن يدور الجسم الفضائي حول أي نجم في الكون.
  • يجب أن تكون الأجسام الفضائية كبيرة بما يكفي لتكون لديها جاذبية كافية لإجبارها على إتخاذ شكل كروي.
  • يجب أن تكون الأجسام الفضائية كبيرة بما يكفي بحيث تستطيع إزالة أي أجسام أخرى ذات حجم مماثل بالقرب من مدارها حول النجم من خلال جاذبيتها.

تعمل الملاحظات الفلكية على تغيير فهمنا لأنظمة الكواكب، ولذلك ومن خلال المشاهدات الفلكية تبين أنه يوجد ما يسمى بالكواكب القزمة، حيث إن الكواكب القزمة هي أجرام سماوية تدور حول نجم ما في الكون، ويكون لديها كتلة كافية لجاذبيته الذاتية للتغلب على قوى الجسم الجامدة بحيث يكون شكلها مستدير أو كروي، ولكن الإختلاف الوحيد بين الكواكب القزمة والكواكب العادية، هو أن الكواكب القزمة لا تمتلك جاذبية كبيرة كفاية للتخلص من الأجسام الفضائية التي تتداخل في مدارها، مما يجعلها عرضة للتصادمات الفلكية بشكل كبير.

شاهد ايضاً: ما هو اصغر كوكب في المجموعة الشمسية ؟

كم كوكب في النظام الشمسي

عدد الكواكب في النظام الشمسي هي ثمانية كواكب تدور حول الشمس، كما ويوجد كوكب قزم واحد يدور حول الشمس ايضاً، وهذه الكواكب الثمانية هي كالأتي:[2]

  • عطارد (بالإنجليزية: Mercury): هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية، وهو ايضاً أقرب كوكب إلى الشمس، ويمكن أن تصل درجات الحرارة في النهار عليه إلى 450 درجة مئوية.
  • المريخ (بالإنجليزية: Mars): هو ثاني أصغر الكواكب حجماً، وهو مكان بارد يشبه الصحراء ومغطى بالغبار الكثيفة.
  • الزهرة (بالإنجليزية: Venus): هو ثالث أصغر الكواكب من حيث الحجم، ويعتبر  كوكب الزهرة هو توأم الأرض، وذلك لتقارب حجمه مع الأرض.
  • الأرض (بالإنجليزية: Earth): هو رابع كوكب من حيث الحجم، وإن كوكب الأرض هو عالم مائي، حيث إن ثلثي الكوكب مغطى بالمحيطات، وإنه العالم الوحيد المعروف بإحتوائه على الحياة في الكون.
  • نبتون (بالإنجليزية: Neptune): يعد خامس الكواكب حجماً، وهو معروف برياحه الأسرع من الصوت، وكوكب نبتون بعيد جداً عن الشمس وهو بارد.
  • أورانوس (بالإنجليزية: Uranus): يعد سادس أكبر الكواكب حجماً، وفي الواقع إن أورانوس هو كوكب غريب الأطوار، حيث يحتوي على غيوم مكونه من كبريتيد الهيدروجين.
  • زحل (بالإنجليزية: Saturn): هو سابع أكبر الكواكب حجماً، وإن كوكب زحل معروف بحلقاته المصنوعة من الجليد والصخور.
  • المشتري (بالإنجليزية: Jupiter): يعد أكبر الكواكب حجماً، وهو كوكب غازي عملاق جداً، لدرجة أنه أكثر من ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة معاً.

وهناك الكوكب القزم الوحيد الذي يدور حول الشمس وهو بلوتو (بالإنجليزية: Pluto)، وإن بلوتو على عكس الكواكب الأخرى في كثير من النواحي، فهو أصغر من قمر الأرض، ومداره إهليلجي للغاية، حيث يقع داخل مدار نبتون في بعض النقاط ويتجاوزه كثيراً في نقاط أخرى، ولذلك إن معظم علماء الفلك لا يعتبرونه كوكباً.

شاهد ايضاً: يستغرق دوران الأرض حول الشمس

المجرة التي تحتوي على النظام الشمسي

إن المجرة التي تحتوي على النظام الشمسي هي مجرة درب التبانة (بالإنجليزية: Milky Way)، وهي مجرتنا التي تتواجد فيها الإرض و المجموعة الشمسية بإكملها، وهي نظام حلزوني كبير يتكون من مئات المليارات من النجوم ومنها الشمس، وهي مجموعة مضيئة و غير منتظمة من النجوم والسحب الغازية التي تمتد عبر السماء كما تُرى من الأرض، وتحتوي مجرة درب التبانة على عشرات إلى الأف من النجوم، و يمكن تقسيم هذه النجوم إلى ثلاثة مجموعات نجمية وهي كالأتي:[3]

  • العناقيد الكروية.
  • العناقيد المفتوحة.
  • الجمعيات النجمية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم كوكب في النظام الشمسي، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي الكواكب، وذكرنا جميع الكواكب التي تدور حول الشمس، مع ذكر نبذة قصيرة عن كل كوكب، كما ووضحنا ما هي مجرة درب التبانة التي تحتوي على المجموعة الشمسية.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , What is a Planet , 26/1/2021
  2. ^ britannica.com , Why Are Planets Round? , 26/1/2021
  3. ^ britannica.com , Milky Way , 26/1/2021
855 مشاهدة