كم كيلو مقدار زكاة الفطر .. وطريقة دفع زكاة الفطر الكترونيا السعودية

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
كم كيلو مقدار زكاة الفطر ..  وطريقة دفع زكاة الفطر الكترونيا السعودية

كم كيلو مقدار زكاة الفطر ؟ من أكثر التساؤلات التي يتساءل عنها الكثير من الناس في تلك الآونة؛ وذلك نظرًا لاقتراب عيد الفطر المبارك، وبالتالي اقتراب أداء الفريضة-فريضة زكاة الفطر-؛ فيُسارع الناس لمعرفة كم كيلو من الجرامات الواجب إخراجها عن كل فردٍ، ومتى تكونزكاة الفطر واجبة، ومتى تسقط؟؛ فهيّا معُا نتعرف على قيمة زكاة الفطر.

موعد اخراج زكاة الفطر

قد ذُكر العديد من الآراء في وقت خروج زكاة الفطر، وخلُصت الآراء إلى وجوب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، ومتى ما تأخرت الزكاة عن صلاة العيد؛ فلا تُعدّ زكاةً، وإنما تدخُل في عداد الصّدقات غير الواجبة، وتظلّ زكاة الفطر دينًا في رقبة هذا الرجل؛ حتى تقوم الساعة، وذلك لأن زكاة الفطر قد جُعلت لإغناء الفقير عن السؤال في هذا اليوم، فيوم العيد يوم فرحٍ وسُرورٍ، لا يوم حاجةٍ وسؤالٍ، وشريعتنا الإسلامية شريعة سمحاء، تُري بالمسلمين اليُسر لا العُسر؛ فلذا جاء هذا التشريع.

شاهد أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

تختلف القيمة الواجبة في الزكاة باختلاف عدد الأفراد التي يُخرج عنهم الزكاة، فالزكاة الواجبة لثلاثة أفراد، غير الواجبة لأربعة أفراد، ولكن الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر مقدار الصاع، وقد حددت الجهات المختصة في السعودية أن الصاع يُقدّر بحوالي ثلاث كيلو جرامات من الطعام المتداول بين أهل البلدة التي تُخرج فيها الزكاة، وهذا الحد هو الحد الذي يُعاقب الإنسان إذا ما قلّ عنه، فهو حدٌّ مُلزمٌ، ويجوز للإنسان أن يزيد عن هذا الحد كيفما شاء، ومن زاد؛ فالله -عز وجل- يجازيه عن هذه الزيادة خير الجزاء.

كم كيلو مقدار زكاة الفطر

قد أقرّت الجهات الشرعية المختصة في المملكة بأن المقدار الواجب إخراجه من زكاة الفطر هو ثلاث كيلو جرامات، واستندوا في ذلك إلى أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قد أخرج صاعًا من الطعام في زكاته، وقد قدّروا الصاع بتلك المقدار، كما أنه يجوز إخراج قيمة الثلاث كيلو جرامات من الطعام المُتداول بين الناس نقدًا، وما جوّز ذلك هو الإمام ابي حنيفة النُّعمان.

أما دار الإفتاء المصرية، وجهاتها المختصة قد حدّدوا المقدار الواجب فيه إخراج الزكاة بأنه ما يُقارب من اثنين ونصف من الكيلو، وقد حدّدوا المبلغ الذي يُخرجه المثسلم نقدّا بدلًا من الطعام بقيمة خمسة عشر جنيهًا، ومن أراد الزيادة، فبها ونعمة.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر1441

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

قد أخرج النبي-صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر من الطعام، وقدّر قيمتها بأنها صاع من برّ، أو قمح، او شعير، أو غيرها من الاطعمة التي يستخدمها الناس أكثر من غيرها، أو هم في حاجةٍ إليها أكثر من غيرها، وقد قُدّرت الصاع بأنه ما يُعادل ملْئ كفّي الإنسان المعتدل، وبم أن الصاع ليس متداولًا بيننا الآن؛ فقد قُدّر بحوالي ثلاث كيلو جرامات، ومن زاد؛ فله أجر الزيادة

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر نقدًا

طريقة دفع زكاة الفطر السعودية الكترونيا (اون لاين)

لمواكبة الأحداث التي تمر بها المملكة؛ وحرصًا من المختصّين بأمر الدين فيها على إخراج زكاة الفطر إلى مستحقّيها، وفّرت المملكة غمكانية دفع زكاة الفطر عن طريق الإنترنت من خلال موقع زكاتي، أو من خلال تطبيق زكاتي الذي يُمكن تحميله من خلال متجرجوجل بلاي  لأجهزة الأندوريد، و آب ستور، كما يوفران العديد من المميزات مثل: حساب قيمة الزكاة، وغيرها من الخدمات التي يحتاج إليها المُزكّي.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كم كيلو مقدار زكاة الفطر ، والحد الأدنى الذي يجب فيه إخراج الزكاة، وطريقة دفع زكاة الفطر عن طريق الإنترنت، والشروط اللازمة لذلك، وإمكانية إخراج الزكاة نقدًا لا طعامًا.

566 مشاهدة