مقدار زكاة الفطر نقدا 2022

مقدار زكاة الفطر 2022

مقدار زكاة الفطر نقدا 2022 من أهم الموضوعات التي يجب ألا نغفل عن معرفتها، لما قد يقع علينا من ذنب عظيم بسبب عدم أدائها، فالزكاة فريضة من الله على كل مسلم؛ وتركها يعد إهدارًا كبيرًا في حق الإسلام؛ حيث إنها من أهم دعائمه، وبدونها لا يكتمل إسلام الفرد، فهيّا معًا نتعرف على قيمة زكاة الفطر، وكيفية إخراجها.

زكاة الفطر 2022 

تعد زكاة الفطر نوعًا من أنواع الزكاة المختلفة التي فرضها الله على المسلمين في شهر رمضان؛ كما أنها فرضت في نفس السنة التي فرض فيها الصيام وهي السنة الثانية من الهجرة النبوية، و تسمية زكاة الفطر بهذا الاسم تحمل عدة أوجه منها: أنها فرضت في آخر يوم من أيام الصيام، وأول يوم من أيام الفطر وهو أول أيام شهر شوال؛ ولذلك فهي مرتبطة بالصيام والفطر، كما أنها تحمل عدة أسماء في البلدان المختلفة؛ ومن هذه الأسماء: زكاة الرقاب، زكاة الأبدان، زكاة الفطرة، وصدقة الفطر، والصدقة هي مقدار معلوم ومحدد يتم إخراجه من الزكاة، ويجب أن يخرجها كل مسلم قادر وبالغ، كما أنه لا يجب إخراجها على الفقراء والمحتاجين الذين لا يملكون ما يكفي قوت يومهم وذويهم، والأصل في إخراج هذه الزكاة هو النظر إلى مصلحة آخذيها، ولذلك يجب على الشخص المعطي أن ينظر أولًا إلى ما إذا كان الشخص الذي سوف يأخذ الزكاة يحتاج إلى المال أم الغذاء.

شاهد أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر نقدا 2022

اختلف العلماء في تقدير قيمة زكاة الفطر نقدًا؛ نظرًا لاختلاف طبيعة البُلدان، وكذلك لاختلاف العملات النقدية، ولكن الأصل في إخراج الزكاة هو إخراجها على صورة طعام؛ وقدرت قيمته بالصاع وهو ما يعادل من اثنين إلى ثلاثة كيلو جرامات، ولكن أفتى بعض الأئمة بجواز إخراجها على صورة نقود، وقدرت القيمة في مصر بنحو خمسة عشر جنيهًا، وفي المملكة العربية السعودية بحوالي خمسة وعشرين ريالًا، أما في دولة الإمارات فقدرت القيمة بنحو عشرين إلى خمسة وثلاثين درهم إماراتي، كما أن القيمة النقدية للزكاة لا تقف عند هذا الحد؛ حيث يمكن للشخص المقتدر أن يزيد عنها كما يشاء، وهذا من الأمور المستحبة.

شاهد أيضًا: كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي

هل تجوز زكاة الفطر نقدًا

هناك خلاف بين أهل العلم على حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوال سنذكرها فيما يأتي:[1]

  • رأي الشافعية والحنابلة والمالكيّة: قال أصحاب المذاهب الثلاثة بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، واستدلّوا على ذلك بالأحاديث التي وردت في السنّة النبوية من أنّه يجب في زكاة الفطر أن تُخرج طعامًا، كما فعل النبيّ عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام، وورد ذلك في حديث لابن عمر رضي الله عنهما: “فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”[2]، وكذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه حيث قال: “كُنَّا نُخْرِجُ إذْ كانَ فِينَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ، عن كُلِّ صَغِيرٍ، وَكَبِيرٍ، حُرٍّ، أَوْ مَمْلُوكٍ، صَاعًا مِن طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِن أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ”.[3]
  • رأي الحنفية: وهو رأي بعض الأئمة من السلف الصالح مثل الحسن البصري وسفيان الثوريّ وعمر بن عبد العزيز وغيرهمحيث قالوا بجواز إخراج قيمة زكاة الفطر نقدًا وذلك عند حاجة الفقير إلى هذا المال، واستندوا في هذا الحكم إلى المقصد الذي وراء زكاة الفطر وهي إغناء الفقراء والمساكين في العيد، والعمل على سدّ حاجتهم، وقد يتحقق ذلك بالمال بشكل أفضل من الطعام، وأمّا ما جاء في الأحاديث من تحديد الأصناف التي يزكّى بها من الأطعمة هو على سبيل المثال لا الحصر، فهذه الاصناف كان الناس يشترون بها ويبيعون كالمال، ثم أصبح البيع والشراء بالنقود، والله أعلم.
  • رأي شيخ الإسلام ابن تيمية: وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أنّه يجوز إخراج زكاة الفطر وأدائها نقدًًا وذلك في حالة اقتضت الحاجة والمصلحة ذلك، فالأصل في إخراجها طعامًا، ولا يتحوّل هذا الأصل إلّا في حال الحاجة أو الضرورة، ومن هذه الحاجات أن يكون في إخراج زكاة الفطر طعامًا أيّة مشقّة، والله أعلم.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على مقدار زكاة الفطر نقدا 2022 في البلدان الإسلامية المختلفة، كما تعرفنا على آراء العلماء في حكم إخراج زكاة الفطر نقدًان فكان بعض العلماء يقول بجواز ذلك، وبعضهم يقول بوجوب إخراجها من الطعام.

المراجع

  1. ^ islamway.net , هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟ , 12/04/2022
  2. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمر،البخاري،1503، صحيح.
  3. ^ صحيح مسلم , أبي سعيد الخدري،مسلم،985، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *