كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 20:10
كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم

كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم ؟ حيث يهتم الكثيرين بهذه اللغات وذلك من باب الاهتمام بجميع التفاصيل الخاصة بالأنبياء وعلى رأسهم سيدنا ابراهيم أبو الأنبياء الذي كان له الفضل في بناء الكعبة الشريفة هو وولده اسماعيل بعد أن أمره الله تعالى بذلك، وسوف نوضح في السطور القادمة عدد اللغات التي تحدث بها سيدنا ابراهيم.

كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم

لقد تكلم النبي ابراهيم عليه السلام اثنتين من اللغات الرئيسية وهما اللغة العبرانية والسريانية، فالنبي ابراهيم أبو الأنبياء عليه السلام لم يكن عربي الأصل، ويُقال أن مولده كان في مدينة الغوطة بدمشق، كما قال ابن عساكر أنه ولد في اقليم بابل بالعراق، ويجب التأكيد على أن النبي ابراهيم مات على دين التوحيد وقد أسلم وجهه لله سبحانه وتعالى.

ويُذكر أن النبي إبراهيم قد تحدث باللغة العربية بالرغم من انكار البعض لذلك، والدليل على ذلك هو تكلم ابنه اسماعيل باللغة العربية بعد نشأته في قبيلة جرهم العربية، كما ذكر الله تعالى في كتابه الحكيم أنه نادى على الناس بمكة المكرمة للحج، ومن المعروف أنهم كانوا يتحدثون باللغة العربية فلابد أنه قد نادى عليهم بهذه اللغة حتى يستجيبون لدعوته.

اللغة الأصلية للنبي ابراهيم عليه السلام

يُعتقد أن اللغة الأصلية للنبي ابراهيم هي اللغة العربية فقد تحدث باللغة السيريانية التي تعود في اصولها للغة الآرامية المتفرعة من العربية، والثابت أن النبي ابراهيم كان يتحدث مع زوجات ابنه اسماعيل بقبيلة جرهم باللغة العربية، وكان يفهم حديثهم، ولكن في العصور التالية انفصلت هذه اللغات عن اللغة العربية وهي اللغة الأم كما تذكر العديد من المصادر التاريخية.

شاهد أيضًا: قصة النبي ابراهيم عليه السلام

نبذة عن النبي  إبراهيم عليه السلام

لُقب النبي ابراهيم عليه السلام بأبو الأنبياء لأن جميع من أتوا من بعده من الأنبياء كانوا من نسله أو ذريته، والدليل على ذلك قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ * كُلًّا هَدَيْنَا * وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ * وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ * وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ* كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ}.

وقد عُرف عن النبي ابراهيم الخليل أنه تحلى بمكارم الأخلاق والصفات العظيمة وكان من الصالحين، وعندما دعاه الله تعالى لتوصيل رسالته للناس قام بتحطيم أوثان قومه، لذلك عقدوا العزم على قتله فأضرموا ليه نيران من حطباً عظيماً وألقوا به في هذه النيران فنجاه الله تعالى من هذه المكيدة لأنه كان من الصالحين والمحسنين والعابدين لربه حق العبادة.

وتزوج النبي إبراهيم من ابنة عمه السيدة سارة وهاجر معها إلى الشام، وبعد ذلك هاجر إلى مصر وتزوج من هاجر المصرية أم ولده اسماعيل، وذهب إلى مكة مع ابنه اسماعيل فبنى بها الكعبة الشريفة التي تُعد قبلة المسلمين من جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر ابراهيم عليه السلام في القران

دعوة النبي ابراهيم لقومه

عندما أرسل الله عز وجل النبي ابراهيم لدعوة قومه للتوحيد وعبادة الله وحده، توجه بدعوته في البداية لأبيه آزر الذي كان يُعبد الأصنام ، وقد دعا والده باللين والحسنى وحاول اقناعه بالتخلي عن عبادة هذه الأوثان التي لا تنفع ولا تضر وذلك في قوله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا}.

وبعد ذلك وجه الدعوة إلى قومه وحدثهم عن دين الله تعالى بالعقل والحكمة ووضح لهم أن ذلك هو الخير لهم، ولكنهم لم يستجيبوا جميعاً لهذه الدعوة لذلك حطم أصنامهم وترك كبير الأصنام، وعندما سأله القوم عن ما حدث طلب منهم أن يسألوا كبير الأصنام وهو يعلم في داخل نفسه أنه لن يجيبهم عن أسئلتهم، وهذا في قوله تعالى من سورة العنكبوت،{وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.

فعلموا بذلك أنه من قام بتحطيم الأصنام وألقوه في النار التي نجاه الله تعالى منها ومن قومه الكافرين في قوله، {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ}.[، وذهب إلى الشام ومن بعدها مصر ومن بعدها مكة المكرمة حتى ينشر دعوته بين الناس بها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم حيث كان سيدنا إبراهيم أحد الأنبياء الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى لدعوة قومه لعبادة الله وحدة لا شريك له وترك عبادة الأصنام لكنهم كذبوه وعذبوه.

20 مشاهدة