كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد

كتابة أندره عيد قره -
كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد

كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد؟ تعدّ مدينة غزّة أكبر المدن الموجودة في قطاع غزة، كما أنّها تحتل المرتبة الثانية كأكبر المدن في دولة فلسطين بعد العاصمة مدينة القدس. كما يتبع قطاع غزة إداريًّا إلى السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة مع الضفّة الغربيّة. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن مساحة قطاع غزة، وموقعه، بالإضافة إلى المعلومات العديدة والمتعلّقة به.

كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد

مساحة قطاع غزة تبلغ حوالي 360 كيلو متر مربّع، أي حوالي 146 ميلاً مربعاً، وتقع بالتحديد في دولة فلسطين، على البحر الأبيض المتوسّط، في الجزء الجنوبيّ من السهل الساحلي لفلسطين. كما تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من شبه جزيرة سيناء المصريّة. وبحسب خريطة قطاع غزة فإنّه يقع وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 31° 25′00 شمالًا، والدرجة 34° 20′00 شرقًا. لا سيما أنّ عدد السكان في قطاع غزة يبلغ حوالي 3,000,000 نسمة، وبكثافة سكانية تبلغ حوالي 8333 نسمة في كل كيلو متر مربّع. كم تبلغ المسافة بين غزة والقدس؟ مسافة تقدّر بحوالي 84 كيلو مترًا.

شاهد أيضًا: خريطة فلسطين كاملة

ما سبب تسمية غزة بهذا الاسم؟

في الواقع أنّ كلمة غزة بحسب معاجم اللغة العربية تعني القوة، والمنعة، والعظمة. أما فيما يتعلّق بسبب تسمية غزة بهذا الاسم، أو ما هو أصل كلمة غزة؟ فإنّ مدينة غزّة عُرفت عبر التاريخ بأسماء عديدة، حيث عرفت عند العرب باسم غزة هاشم نسبة لوجود قبر هشام بن عبد مناف جدّ النبيّ محمد (ص) فيها. لا سيما أنّ الفراعنة أطلقوا عليها اسم غزاتو. في حين أنّ الكنعانيين أطلقوا عليها اسم هزاتي. بينما الصليبيّن فقد أطلقوا عليها اسم غادرز.

شاهد أيضًا: من اول من سكن فلسطين

محافظات قطاع غزة

في السياق نفسه كم كيلو قطاع غزة؟ وهي كما ذكرنا أعلاه تبلغ مساحة قطاع غزة حوالي 360 كيلو متر مربع وتقع بالتحديد في دولة فلسطين. يضمّ قطاع غزة حوالي خمس محافظات، وجميعها تقع في دولة فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي كما يلي:

  • محافظة خان يونس: تقع محافظة خان يونس في الجزء الجنوبي من قطاع غزة، وهي واحدة من المحافظات الستة عشرة والتي تتبع للسلطة الفلسطينيّة مع الضفة الغربية. لا سيما أنّ عدد السكان فيها يبلغ حوالي 280.000 نسمة.
  • محافظة شمال غزة: تقع هذه المحافظة في الجهة الشماليّة من قطاع غزة. كما أنّ عدد السكان فيها يبلغ حوالي 281.000 نسمة.
  • محافظة دير البلح: تقع محافظة دير البلح في القسم الأوسط من قطاع غزة. كما يبلغ عدد السكان فيها حوالي 208.716 نسمة.
  • محافظة غزة: تقع محافظة غزة في الطرف الجنوبيّ الشرقيّ من البحر الأبيض المتوسّط. لا سيما أنّ عدد السكان فيها يبلغ حوالي 524.001 نسمة.
  • محافظة رفح: تقع محافظة رفح في الجهة الجنوبيّة من قطاع غزة. كما يبلغ عدد السكان فيها حوالي 173.372 نسمة.

شاهد أيضًا: يحد فلسطين من الغرب

مدن غزة وقراها

كما أشرنا أعلاه، فإنّ مساحة قطاع غزة تبلغ حوالي 360 كيلو متر مربّع، وتقع بالتحديد في دولة فلسطين، كما تضم خمس محافظات، ويتبع لكلّ منها عدد من المدن والقرى والبلدات. نستعرضها فيما يلي على سبيل المثال:

  • قرى وبلدات محافظة خان يونس: ويتبع لها كلّ من مدينة بني سهلا، ومدينة خان يونس، وبلدة عبسان الكبيرة، وقرية خربة خزاعة.
  • قرى وبلدات محافظة شمال غزة: كما يتبع لها بلدة بيت حانون، مدينة بين لاهيا، مدينة جباليا، قرية برير، قرية بيت دارس، قرية جسير.
  • قرى وبلدات محافظة دير البلح: في حين يتبع لها مدينة دير البلح، قرية الزوايدة، قرية المصدر.
  • قرى وبلدات محافظة غزة: كما يتبع لها مدينة غزة، مدينة العودة، مدينة الزهراء، قرية العطاطرة، قرية حجر الديك.
  • قرى وبلدات محافظة رفح: كما يتبع لها مدينة رفح، قرية شوكة الصوفي، وقرية البيوك حجر، وقرية مصبح، وقرية مشروع عامر، وقرية العزبة، وقرية موراج، وقرية عريبة، وقرية النصر.

شاهد أيضًا: هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء

معلومات عن غزة

من خلال موضوعنا كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد، نستعرض بعض المعلومات المتعلّقة بمدينة غزة والقطاع كاملًا، على الشكل التالي:

  • إنّ مساحة قطاع غزة التي تقع في دولة فلسطين تبلغ حوالي 360 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ هذا القطاع يشكّل حوالي 1.33 % من المساحة الكاملة لدولة فلسطين.
  • طول قطاع غزة يبلغ حوالي 41 كيلو متر.
  • عرض قطاع غزة يتراوح بين 5 كيلو متر حتّى 15 كيلو متر.
  • علاوةً على ذلك، فإنّ قطاع غزّة كان يضمّ العديد من البلدات والقرى والتي دمّرت بالكامل إثر الاحتلال الإسرائيلي، ومنها: غزة هاشم، ابن رفيع، السواركة، اسدود، بربره، برقة، برير، البطاني الشرقي، البطاني الغربي.
  • تضمّ قطاع غزة ما يزيد عن 44 تجمّعًا سكنيًّا، ومنها العديد من المخيمات: كمخيم الشاطئ، ومخيم المغازي، ومخيم النصيرات، ومخيم خان يونس، ومخيم رفح، ومخيّم البرازيل، ومخيم البريج، ومخيّم جباليا، ومخيّم دير البلح، ومخيم الشابورة، والمخيم الغربي، ومخيم يبنا، ومخيم بدر، ومخيم كند، والمخيم السعودي، مخيم جانيونس.

ختامًا، وضّحنا في هذه المقالة كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد . كما تعرّفنا على عدد المحافظات التي تتبع لقطاع غزة، والقرى والبلدات التابعة له. في حين قدمنا معلومات حول ما سبب تسمية غزة بهذا الاسم؟ كما بينا أسماء المدن والقرى التي دمّرت ودثرت بالكامل.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Gaza Strip , 06/08/2022
37 مشاهدة