كان البابليون في العراق والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط

كان البابليون في العراق والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط

كان البابليون في العراق والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط ؟ في الواقع إنّ أقدم خريطة موجودة حتى يومنا هذا، تعود لعام 600 قبل الميلاد. لا سيما أنّها مرسومة على لوحٍ طينيّ، وسنتعرّف من خلال هذه المقالة عن بعض المعلومات عنها.

كان البابليون في العراق والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط

كان البابليون في العراق والفراعنه في مصر من أوائل من رسم الخرائط ، خطأ والحقيقة الصحيحة البابليون في العراق وليس الفراعنة، إذ أنّ الخريطة الأقدم الموجودة على لوحٍ طينيّ مازالت محفوظة بحالةٍ شبه جيّدة تعود للبابليين أي قبل ستمئة عام. لا سيما أنّ الخريطة البابلية تصّور اليابسة وفق شكلها الدائريّ والمحاطة بالماء من جميع الجهات. مضافًا إليها تحديد لموقع المدن البابليّة القديمة على اليابسة، كمدينة آشور، وأرارات. كما تمّ تحديد نهر المر القديم، بالإضافة إلى تحديد موقع سبع جزرٍ موزّعة حول اليابسة.

شاهد أيضًا: من أوائل من رسم الخرائط في العراق هم

مراحل تطور رسم الخرائط

في السياق نفسه كان البابليون في العراق والفراعنه في مصر من أوائل من رسموا الخريطة وهي معلومة غير صحيحة. نستعرض في هذه الفقرة مراحل تطور رسم الخرائط كما يلي:

  • خريطة بابلية: كان البابليون في العراق من أوائل من رسم الخرائط وليس الفراعنه في مصر. إذ تعود أوّل خريطة موجودة في العالم إلى البابليين قبل ستمئة عام قبل الميلاد.
  • خريطة اليونان: لا سيما أنّ ثاني خريطة في العالم تعود للفيلسوف أناكسيماندر، الذي عاش بين 610 و546 عامًا قبل الميلاد. كما أنّ ثالث خريطة في العالم تمّ رسمها من قبل المؤرّخ اليوناني هكتيوس، والذي يعود للقرن الثّاني قبل الميلاد.
  • خارطة إغريقيّة: وتعود للعالم إرتوستينس الليبي الأصل، حيث كانت تُعرف قديمًا عند الإغريق باسم قورينا. لا سيما أنّه رسمها في القرن الأوّل قبل الميلاد.
  • خريطة الرومان: تمّ رسمها من قبل الجغرافي الروماني بومبونيوس. كما أنّ خريطته تعود للقرن الثّاني للميلاد.
  • خريطة مصرية: وتعود للجغرافي المصري اليوناني بطليموس، والذي رسم خريطته في القرن الثّاني عشر للميلاد. لا سيما أنّ خريطته هذه كانت الأولى من نوعها كخريطةٍ للعالم بالطول والعرض الكامل.
  • الخريطة العربية: لا سيما أنّها تعود للعالم الإدريسي، والتي رسمها في القرن 14 م.
  • خريطة صينية: والتي تعود للرسام الصيني مينغ هون يي تو، حيث رسمها في القرن 15 م.
  • خريطة ألمانية: وتعود للقرن 16 م، وللرسام الألماني هاينريش هامر.
  • الخريطة الإسبانية: رسمها عام 1500 م خوان دي لا كوزا الإسباني. والجدير بالذكر أنّها أولى الخرائط التي يتمّ فيها تحديد موقع قارة أمريكا.

ختامًا، ليس صحيحًا أنّه كان البابليون في العراق والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط ، بل كان البابليون هم السّباقون في رسمها. أمّا الفراعنة فإنّهم لم يعرفوا رسم الخرائط ولم يذكر التاريخ أنّ لهم أيّ محاولةٍ لرسمها.

المراجع

  1. ^ tawwat.com , تطور خريطة العالم عبر العصور  , 16/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *