الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية

الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية

الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية ، وبمعنى أوضح، تقدّم الخرائط صورةً أكثر وضوحًا لهيئة الأرض. سنتعرّف على الخرائط، وأنواعها، وأهميّتها في زيادة المعرفة التي تتعلّق بكلّ ما له علاقة بسطح الأرض من تضاريس.

الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية

الخريطة رسم توضيحي مصغّر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية وهذا صحيح، إذ أنّ لكلّ خريطةٍ المقاس الخاصّ بها، حيث يتمّ من خلاله تحديد النسبة بين الصورة والأبعاد الواقعيّة. لا سيما أنّ العلّم الذي يعنى برسم الخرائط، يطلق عليه تسمية علم الخرائط. حيث خضع هذا العلم للتطوير عبر العصور. علاوةً على ذلك، وبعد أنّ كانت أولى الخرائط – التي مازالت باقية حتّى يومنا هذا، تعود لعام ستمئة قبل الميلاد، والتي وضعها البابليين – تبدو الخرائط اليوم أكثر وضوحًا ودقّة.

شاهد أيضًا: توجيه الخريطة له فوائد عديدة منها تعيين مواق الرصد

أنواع الخرائط المصغرة لسطح الأرض

من خلال موضوعنا الخريطه هي الرسم التوضيحيّ المصغّر لسطح الارض، او جزء منه توضح الظواهر الطبيعيه، والبشريه وهذه الإجابة صحيحة. نستعرض في هذه الفقرة خمسة أنواع للخرائط كما يلي:

  • خرائط سياسيّة: في الواقع أنّ الخرائط السياسيّة هي التي يتمّ فيها تلوين الدول بألوانٍ مختلفة ومتباينة. وذلك سعيًا لتوفير نسبة كبيرة من الإيضاح.
  • خرائط اقتصاديّة: كما أنّ الخرائط الاقتصاديّة هي التي يتمّ فيها تحديد وتلوين المناطق الخاصّة بالثروات، أو الفعاليّات، أو المنشآت، المتعلّقة بالاقتصاد والتجارة. كالمناطق الزراعيّة، أو الصناعيّة، أو حتّى المتعلّقة بطرق المواصلات.
  • خريطة تضاريسيّة: في حين أنّ الخرائط التضاريسيّة هي التي يتمّ فيها التحديد والتلوين بشكلٍ أكثر وضوحًا، للمناطق الجغرافيّة. ويكون ذلك بشكلٍ مصغر لسطح الأرض. ومنها: الجبال، والسهول، والهضاب، والتلال، والأوديّة، والأنهار التي تخترق اليابسة.
  • خرائط بشريّة: بينما فيما يتعلّق بالخرائط البشريّة، فإنّه يتمّ فيها تلوين أماكن توزيع السكان. أو المناطق التي ترتفع فيها الكثافة السكّانيّة.
  • خرائط مُناخيّة: لا سيما أنّ الخرائط المُناخيّة هي التي تحدّد من خلال الألوان المتباينة، كافّة الظواهر الطبيعيّة. ومنها على سبيل المثال الاختلاف في الحرارة، ونسبة الهطولات المطريّة، ونسبة الرطوبة، وناهيك عن الضغط الجويّ الذي يؤثّر في سطح الأرض، واتجاه الريح.

أخيرًا، نكون قدّ تبيّنا بأنّ الخريطة رسم توضيحي مصغّر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية. صواب هذه المعلومة تمّ شرحه من خلال هذه المقالة الوافية عن الخرائط وأنواعها من موقع محتويات.

المراجع

  1. ^ tawwat.com , تطور خريطة العالم عبر العصور  , 16/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *